منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك
منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك









أهلا وسهلا بك إلى منتديات رحيل القمر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة تركيب مكيفات اسبلت في عجمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في خافقي رسم من ورق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر ترحيب للشاعر سامر الرشق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة رش مبيدات بالدمام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رحيلي عنكم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجديدة العضوة دمعه السعودية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو مفهوم الاعاقة السمعية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفليبانسرين هل هو فياجرا نسائية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تركيب مظلات سيارات الرياض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أترك لك هنا ... بصمه !! بـ ( حديث / دُعاء/ حكمة / نصيحة ) .. !!
الأحد 21 أبريل 2024, 19:37
الإثنين 15 أبريل 2024, 23:39
السبت 06 أبريل 2024, 18:24
الأربعاء 13 مارس 2024, 20:21
الأربعاء 13 مارس 2024, 20:11
الإثنين 19 فبراير 2024, 14:23
السبت 17 فبراير 2024, 09:53
الخميس 08 فبراير 2024, 11:29
السبت 03 فبراير 2024, 19:46
الأحد 14 يناير 2024, 01:59















منتديات رحيل القمر :: المنتديات الاسلامية :: كل مايختص بكتاب الله تعالى :: تفسير القرآن الكريم

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
شاطر

أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ Emptyالخميس 30 مارس 2017, 14:20
المشاركة رقم:
كامل حمدان
كبار الشخصيات

كامل حمدان

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 900
تاريخ التسجيل : 29/06/2013
نقاط : 5141
السٌّمعَة : 1
مُساهمةموضوع: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ
أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ 77041
سورة البقرة
أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ 77041


١- ( يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا ) (البقرة : 20) قاموا أي : ثبتوا مكانهم متحيرين وليس معناها أنهم كانوا قعوداً فوقفوا،
ومثله قوله تعالى : ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَن تَقُومَ السَّمَاء وَالأَرْضُ بِأَمْرِهِ ) (الروم : 25) تقوم أي : تثبت،
وقوله : (وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ ) (النساء : 102) أي : لتثبت.


--------


٢- (الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) (البقرة : 46) يظنون أي : يتيقنون، وهذه من الاستعمالات العربية التي قل تداولها في هذا العصر، وليس معناها هنا يشكّون.


قاعدة قرآنية من خارج الكتاب للفائدة :
( كل ظن في القرآن من المؤمن يقين ، ومن الكافر شك )
( وظن الأخرة يقين ، وظن الدنيا شك )
والله أعلم


--------
٣- ( وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ) (البقرة : 49) أي : يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بالصبيان، لا من "الحياء".


--------
٤- (وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً ) (البقرة : 171) يظن بعض الناس أن الله شبه الكفار بالراعي (الناعق بالغنم)، والصواب : أن الله شبه الكفار بالبهائم المنعوق بها، والمعنى أن الكفار كالبهائم التي تسمع أصواتاً لا تدري ما معناها.


--------
٥- (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ ) (البقرة : 193) الفتنة أي : الكفر وليس النزاع والخصومة أو العداوة، ومثله قوله تعالى : ( وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ ) (البقرة : 191).


--------
٦- ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ ) (البقرة : 207) أي : يبيعها، فكلمة "يشري" في اللغة العربية تعني "يبيع", بخلاف كلمة يشتري،
كما أن يبتاع تعنى يشتري بخلاف كلمة يبيع, وهذا على الأغلب، ومثله قوله تعالى : ( وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ) (البقرة : 102) وقوله : ( فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يَشْرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ ) (النساء : 74) أي : يبيعون.


--------
٧- ( وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ) (البقرة : 219) العفو هنا هو الفضل والزيادة، أي : أنفقوا مما فضل وزاد عن قدر الحاجة من أموالكم، وليس العفو أي : التجاوز والمغفرة.


--------
٨- ( فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا ) (البقرة : 233) فصالاً أي : فطام الصبي عن الرضاعة، وليس كما توهم بعضهم أن الفصال هو الطلاق وأنه يشرع التشاور والتراضي على الطلاق وهذا خطأ، والصواب ما ذُكر. والله أعلم .



توقيع : كامل حمدان





أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ Emptyالخميس 30 مارس 2017, 14:21
المشاركة رقم:
كامل حمدان
كبار الشخصيات

كامل حمدان

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 900
تاريخ التسجيل : 29/06/2013
نقاط : 5141
السٌّمعَة : 1
مُساهمةموضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


[size=18]سورة آل عمران
أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ 77041

٩- (وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ) (آل عمران : 152) تحسونهم أي : تقتلونهم قتلاً ذريعاً بإذنه، وليست من الإحساس كما يتبادر، وذلك في غزوة أحد.

--------

١٠- (إِذْ تُصْعِدُونَ ) (آل عمران : 153) أي : تمضون على وجوهكم؛ من الإصعاد وهو الإبعاد على الأرض "الصعيد"، قال القرطبي : فالإصعاد : السير في مستوٍ من الأرض وبطون الأودية والشعاب، والصعود : الارتفاع على الجبال والسطوح والسلاليم والدرج، وليس ترقون من الصعود، وفي قراءة أخرى تَصعدون بفتح التاء وتكون بمعني الصعود، وكان ذلك في غزوة أحد.
[/size]



توقيع : كامل حمدان





أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ Emptyالخميس 30 مارس 2017, 14:22
المشاركة رقم:
كامل حمدان
كبار الشخصيات

كامل حمدان

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 900
تاريخ التسجيل : 29/06/2013
نقاط : 5141
السٌّمعَة : 1
مُساهمةموضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


سورة النساء
أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ 77041

١١- ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ) (النساء : 40) الذرة هي النملة الصغيرة, وقيل ذرة التراب، وليست هي الذرة كما في التصور الفيزيائي والكيميائي الحديث، فهذا اصطلاح حادث للذرة لم يكن مقصود القرآن، وإن صح المعنى.

--------

١٢- ( أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ ) (النساء : 43) الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها, وقد كنى الله عن الحاجة بمكانها, وإلا فمجرد إتيان مكان الحاجة ليس موجباً للوضوء.

--------

١٣- ( وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمُ السَّلَمَ ) (النساء : 90) أي : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، وليس المراد : ألقوا إليكم تحية السلام، ومنه كذلك قوله : ( وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ ) (النحل : 87) أي : استسلموا لله يوم القيامة ذالّين منقادين لحكمه، بخلاف قوله تعالى : ( أَلْقَىٰ إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا ) (النساء : 94) فهي تعني إلقاء التحية أي : قول (السلام عليكم).

--------

١٤- ( الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ) (النساء : 101) أي : إن خفتم أن يعتدوا عليكم فيجوز لكم قصر الصلاة، وليس يفتنكم أي : يضلوكم عن دينكم.



توقيع : كامل حمدان





أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ Emptyالخميس 30 مارس 2017, 14:23
المشاركة رقم:
كامل حمدان
كبار الشخصيات

كامل حمدان

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 900
تاريخ التسجيل : 29/06/2013
نقاط : 5141
السٌّمعَة : 1
مُساهمةموضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


[size=18]سورة المائـدة
[/size][size=18]أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ 77041[/size]

١٥- ([size=18]عَلَىٰ فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ ) (المائدة : 19) الفترة هنا بمعنى الفتور وليس المدة، وذلك أن بين محمد وعيسى عليهما الصلاة والسلام قرابة الستمائة سنة وهي مدة فتور وانقطاع من الوحي، فالفترة تعني : سكون بعد حركة .


--------


١٦- (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ ) (المائدة : 105) يفهمها بعضهم فهما خاطئاً بترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والصواب : أي لا تضركم ذنوب غيركم إن اهتديتم بالقيام بأمر الله بالأمر بالمعروف، ومن تركه وهو مستطيع فهو ضال وليس مهتد، وروي حول هذا المعنى عن عدد من الصحابة رضوان الله عليهم : أبي بكر، وابن عمر، وأبي ثعلبة الخشني وغيرهم.
[/size]



توقيع : كامل حمدان





أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ Emptyالخميس 30 مارس 2017, 14:24
المشاركة رقم:
كامل حمدان
كبار الشخصيات

كامل حمدان

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 900
تاريخ التسجيل : 29/06/2013
نقاط : 5141
السٌّمعَة : 1
مُساهمةموضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ



سورة الأنعـام
[size=18]أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ 77041



١٧- (لَّقُضِيَ الْأَمْرُ ثُمَّ لَا يُنظَرُونَ) (الأنعام : 8) أي : لا يؤخرون أو يُمهلون، وليس من النظر أي الرؤية.

--------


١٨- (وَمِنَ الْأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا ) (الأنعام : 142) وفرشا هي صغار الإبل وقيل الغنم وليس المعنى من الفِراش، وهذا قول أكثر المفسرين.
[/size]



توقيع : كامل حمدان





أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ Emptyالخميس 30 مارس 2017, 14:25
المشاركة رقم:
كامل حمدان
كبار الشخصيات

كامل حمدان

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 900
تاريخ التسجيل : 29/06/2013
نقاط : 5141
السٌّمعَة : 1
مُساهمةموضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


[size=18]سورة الأعراف
أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ 77041


١٩- (فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ) (الأعراف : 4) من القيلولة أي : في وقت القائلة منتصف النهار، وليست من القول.

--------


٢٠- (وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ) (الأعراف : 21) من القسَم أي : حلف لهما الشيطان، وليست من القسمة.

--------


٢١- (هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ) (الأعراف : 53) تأويله أي : ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم من جنة أو نار وقوله "يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ" أي : يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره".

--------


٢٢- (كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا) (الأعراف : 92) أي : كأنهم لم يقيموا فيها ولم يعيشوا فيها قط - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم.

--------


٢٣- (ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّىٰ عَفَوْا وَقَالُوا) (الأعراف : 95) أي : تكاثروا وكثرت أموالهم وأولادهم، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيحين (حفوا الشوارب واعفوا اللحى) أي : كثروها وقيل بمعنى اتركوها؛ وليس "عفوا" من العفو والتجاوز والمغفرة.

--------


٢٤- (وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ) (الأعراف : 130) بالسنين أي : بالقحط والجدوب وليس المراد بالسنين : الأعوام أي المدة المعروفة، وقد ابتلاهم الله بها لأن الشدائد ترقق القلوب وتدفع بالرجوع إلى الله والإنابة إليه.

--------


٢٥- (إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ) (الأعراف : 176) أي : تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى.
[/size]



توقيع : كامل حمدان





أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ Emptyالخميس 30 مارس 2017, 14:26
المشاركة رقم:
كامل حمدان
كبار الشخصيات

كامل حمدان

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 900
تاريخ التسجيل : 29/06/2013
نقاط : 5141
السٌّمعَة : 1
مُساهمةموضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


سورة الأنفال
أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ 77041


٢٦- (إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ) (الأنفال : 2) ليس المراد ذكر اللسان فقط بل المراد تذكر الله ومراقبته فيوجل العبد ويجتنب المعصية أو يتوب منها، قال السدي : "هو الرجل يهمُّ بالمعصية، فيذكر الله فينزِع عنها" ومنه قوله : (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ) (آل عمران : ١٣٥).



--------

٢٧- (وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لَا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ) (الأنفال : 2) جارٌ لكم أي : أنا مجيركم وأنتم في ذمتي وحماي وليس المراد أنه مقيم بجوارهم.



توقيع : كامل حمدان





أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ Emptyالخميس 30 مارس 2017, 14:26
المشاركة رقم:
كامل حمدان
كبار الشخصيات

كامل حمدان

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 900
تاريخ التسجيل : 29/06/2013
نقاط : 5141
السٌّمعَة : 1
مُساهمةموضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


سورة التوبـة
أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ 77041




٢٨- (وَلَٰكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ) (التوبة : 56) أي : يخافون؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة.



--------

٢٩- (عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ) (التوبة : 102) عسى في اللغة العربية للطمع في قرب الشيء وحصوله فهي من أفعال المقاربة كقولك : عسى أن يأتي محمد، أما عسى من الله في للإيجاب وتحقق الوقوع كهذه الآية، قال عمر بن علي بن عادل في اللباب : (اتفق المفسرون على أن كلمة عسى من الله واجب : لأنه لفظ يفيد الإطماع، ومن أطمع إنساناً في شيء ثم حرمه كان عاراً؛ والله تعالى أكرم من أن يطمع واحداً في شيء ثم لا يعطيه).

--------


٣٠- (وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ) (التوبة : 106) مُرجَون أي : مؤخرون لأمر الله يحكم فيهم بما يريد، قال القرطبي : "مِن أرجأته أي أخرته، ومنه قيل : مرجئة، لأنهم أخروا العمل"، وليس مُرجون من الرجاء.
--------



توقيع : كامل حمدان





أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ Emptyالخميس 30 مارس 2017, 14:27
المشاركة رقم:
كامل حمدان
كبار الشخصيات

كامل حمدان

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 900
تاريخ التسجيل : 29/06/2013
نقاط : 5141
السٌّمعَة : 1
مُساهمةموضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


سورة هــود
[size=18]أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ 77041



31- (أَفَمَنْ كَانَ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ) (هود : 17) يتلوه أي : يتبعه، وليس من التلاوة - على الصحيح - وقد فسر شيخ الإسلام هذا السطر في ست وأربعين صفحة في المجلد الخامس عشر من الفتاوى ومجمل القول أن الذي على بينة من ربه هو محمد صلى الله عليه وسلم والبينة من ربه هو الإيمان ويتبعه شاهد منه أي شاهد من ربه وهو القرآن.
--------[/size]



توقيع : كامل حمدان





أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ Emptyالخميس 30 مارس 2017, 14:28
المشاركة رقم:
كامل حمدان
كبار الشخصيات

كامل حمدان

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 900
تاريخ التسجيل : 29/06/2013
نقاط : 5141
السٌّمعَة : 1
مُساهمةموضوع: رد: أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ


سورة يوسف
[size=18]أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ 77041



٣٢- (اقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضًا ) (يوسف : 9) أي : ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض.

--------


٣٣- (وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ) (يوسف : 19) السيارة نفرٌ من المارة المسافرين، وليست الآلة المعروفة.

--------


٣٤- (فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ) (يوسف : 31) أي : جرحن أيديهن بالسكاكين حينما ذُهلن بجمال يوسف وليس قطعنها أي :بترنها وأبنّها، وقال بعض المفسرين بل قطعنها حتى ألقين أيديهن أرضاً ولكن رُد ذلك، قال ابن عطية : "فظاهر هذا أنه بانت الأيدي، وذلك ضعيف من معناه، وذلك أن قطع العظم لا يكون إلا بشدة، ومحال أن يسهو أحد عنها".

--------

٣٥- (أَخَانَا نَكْتَلْ) (يوسف : 63) أي : نزداد مكيالاً، وليس كما توهم البعض من أن "نكتل" اسم لأخي يوسف.

--------

٣٦- (قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي ) (يوسف : 65) أي شيء نطلب بعد هذا الإكرام الجميل، حيث وفَّى لنا الكيل، ورد علينا بضاعتنا على الوجه الحسن، المتضمن للإخلاص ومكارم الأخلاق ؟ وليس من البغي والعدوان وقد قيل به إلا أنه قول ضعيف.
--------[/size]



توقيع : كامل حمدان





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
الــرد الســـريـع
..





أكثر من مائة كلمة قرآنية قد تفهم خطأ Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى