منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك
منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك









أهلا وسهلا بك إلى منتديات رحيل القمر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة تركيب مكيفات اسبلت في عجمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في خافقي رسم من ورق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر ترحيب للشاعر سامر الرشق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة رش مبيدات بالدمام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رحيلي عنكم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجديدة العضوة دمعه السعودية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو مفهوم الاعاقة السمعية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفليبانسرين هل هو فياجرا نسائية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تركيب مظلات سيارات الرياض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أترك لك هنا ... بصمه !! بـ ( حديث / دُعاء/ حكمة / نصيحة ) .. !!
الأحد 21 أبريل 2024, 19:37
الإثنين 15 أبريل 2024, 23:39
السبت 06 أبريل 2024, 18:24
الأربعاء 13 مارس 2024, 20:21
الأربعاء 13 مارس 2024, 20:11
الإثنين 19 فبراير 2024, 14:23
السبت 17 فبراير 2024, 09:53
الخميس 08 فبراير 2024, 11:29
السبت 03 فبراير 2024, 19:46
الأحد 14 يناير 2024, 01:59















منتديات رحيل القمر :: المنتديات الاسلامية :: كل مايختص بكتاب الله تعالى :: علوم القران الكريم

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
شاطر

من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 20:53
المشاركة رقم:
غادة الكامليا
المراقب العام

غادة الكامليا

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 5451
تاريخ التسجيل : 27/08/2013
نقاط : 19082
السٌّمعَة : 16
العمر : 39
المزاج : .
مُساهمةموضوع: من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


قال النبي صلى الله عليه الصلاة وسلم :
{ من سره أن يقرا القرآن غضًا كما نزل فليقرأ على قراءة بن أم عبد } .



وفي الصحيحين عن  عائشة مرفوعا { الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة , والذي يقرأ القرآن , ويتتعتع فيه له أجران } .
فالله نسأل من فضله



والسفرة الرسل لأنهم يسفرون إلى الناس برسالات الله تعالى , وقيل : الكتبة , والبررة المطيعون , والذي يتتعتع فيه له أجر بالقراءة , وأجر بتعبه قال في شرح مسلم  قال القاضي عياض وغيره من العلماء : والماهر أفضل , وأكثر أجرا فإنه مع السفرة , وله أجور كثيرة يذكر هذه المنزلة لغيره , وكيف يلتحق به من لم يعتن بكتاب الله عز وجل وحفظه وإتقانه وكثرة تلاوته ودراسته كاعتنائه حتى مهر فيه 



فأحببت بمناسبة شهر القرآن أن نفتح بوابة لتحسين تلاوة كتاب الله ،
وسيتم فيه شرح أسس التلاوة الصحيحة ،

وكذلك الأحكام التجويدية من النون الساكنة إلى المخارج بإذن الله .

كما سأحيلكم إلى أسهل المتون في التجويد

لتكون لكم عونًا على الفهم وسرعة الحفظ وهو


وستكون عبارة عن دروس يوضح فيها رسم المصحف ومن ثم الأحكام





أسأل الله السداد والتوفيق
فإن أصبتُ فمن الله وإن أخطأتُ فمن نفسي والشيطان

ويجعل هذا العمل لوجهه الكريم ، لا يُبتغي به عرضٌ من الدنيا زائل

اللهم آمين



توقيع : غادة الكامليا





من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 20:54
المشاركة رقم:
غادة الكامليا
المراقب العام

غادة الكامليا

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 5451
تاريخ التسجيل : 27/08/2013
نقاط : 19082
السٌّمعَة : 16
العمر : 39
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


.: الدرس الأول :.


رسم المصحف


رسم المصحف ـ العثماني ـ يختلف عن الرسم في أي كتاب آخر حيث أنك تشاهد حروفًا رسمت لكنها في حال النطق ليس لها أثر
و بالمثال يتضح المقال


مثلا في قوله تعالى : ( والسماء بنيناها بأييدٍ وإنا لموسعون ) الذاريات:47
بأييدٍ = بأيدٍ ـ في التلاوة ـ

السبب أن فوقها سكون يطلق عليه
سكون مستدير


فمما سبق ..إن للسكون قوة تؤثر على الحرف أكثر من الحركات ...لذلك يعد السكون أقوى من الحركة
كما أنّ من خصائصه أن صفات الحرف تظهر في الساكن أكثر من غيره لذلك

يقال لمن أراد معرفة صفات حرف

اسبقه بهمزة وصل .. لماذا ؟ ....
ليسكن الحرف


إذن نستخلص مما سبق ،
أنّ للحرف الساكن أربعة أحوال في المصحف وهي أن يكون فوقه :


الأول : سكون مثل رأس حـ ا صغير
الثاني : سكون مستدير

الثالث : سكون مستطيل

الرابـع : حرف ساكن ولكن خالي من أي سكون ــ وفيه تفصيل ــ


جميع الأمثلة في هذا ستكون من سورة الإنسان حتى يتم التمكن من الاطلاع عليها


الأول :سكون مثل رأس حـا صغير :


إذا رسم فوق الحرف الساكن فينطق بهذا الحرف ساكنًا سواءً في الوصل أو الوقف
مثال : ( إنّما نطــعمكم لوجــه الله منكم جزاءً ولا شكورًا)

ــ لا بد من التركيز على شكل السكون في هذه الأحرف حتى يتم التعرف عليه ــ


الثاني : سكون مستدير

خاصية هذا السكون أنه إن رسم فوق الحرف فالحرف لا ينطق سواءً في الوصل أو الوقف

مثال: ( ويطاف عليهم بــئانيةٍ من فضةٍ وأكوابٍ كانت قواريرا * قواريرا من فضة قدروها تقديرًا )


الثالث : سكون مستطيل
وهذا إن وجد على الحرف فإنه ينطق بالحرف عند الوقف عليه أما حال الوصل فلا ينطق بهذا الحرف

مثال من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل Frown ويطاف عليهم بــئانيةٍ من فضةٍ وأكوابٍ كانت قواريرا * قواريرا من فضة قدروها تقديرًا )


الرابع : خلو الحرف من السكون دليل على أن في قراءته تفصيل بسيط
مثال : ( إنّما نطعمكم لوجه الله منـكم جزاءً ولا شكورًا)


*فإن كان الحرف الذي يليه متحرك عاريًا من الشد فيعني ذلك أن هذا الحرف أُدغم بالحرف الذي يليه إدغام ناقص
مثال : ن + وَ = و فهنا حدث إدغام إلا أنه إدغام بقي فيه شي من صفات الحرف الساكن

فالحرف الساكن هنا هو ن وأقوى صفاته الغنة فتُقرأ و مغنونة ؛ مِن وَال = عند القراءة = مِـــوال

فهنا ذهب ذات الحرف الساكن وبقيت صفته " الغنة "

*أما إن كان الحرف الذي يلي الحرف الساكن الخالي من السكون حرف متحرك مشدد فهذا يدل على إدغام الحرف الساكن في المتحرك إدغام كامل لن يبقى أي صفة من صفات الحرف الساكن ن + ل = لّ

مثال :

من لّدن = عند القراءة = ملّدن

فهنا ذهب الحرف الساكن ذاتًا وصفةً



ملاحظة :
الوقف : ويقصد به عند الوقف على الحرف بحيث يكون هذا الحرف متطرفًا أي في نهاية الكلمة

الوصل : ويقصد به حال وصل الحرف الساكن بما بعده .




توقيع : غادة الكامليا





من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 20:56
المشاركة رقم:
غادة الكامليا
المراقب العام

غادة الكامليا

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 5451
تاريخ التسجيل : 27/08/2013
نقاط : 19082
السٌّمعَة : 16
العمر : 39
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


سنضع المقاطع الصوتية للأمثلة حتى يتسنى للجميع الاستفادة من الدرس .. فتكون المعلومة أثبت .. والمادة أنفع ..


اقتباس:
مثلا في قوله تعالى : ( والسماء بنيناها بأييدٍ وإنا لموسعون ) الذاريات:47
بأييدٍ = بأيدٍ ـ في التلاوة ـ
السبب أن فوقها سكون يطلق عليه سكون مستدير
^&^ المقطع الصوتي ^&^
من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل 9q9q.net



اقتباس:
الأول :سكون مثل رأس حـا صغير :


إذا رسم فوق الحرف الساكن فينطق بهذا الحرف ساكنًا سواءً في الوصل أو الوقف

مثال : ( إنّما نطــعمكم لوجــه الله منكم جزاءً ولا شكورًا)
ــ لا بد من التركيز على شكل السكون في هذه الأحرف حتى يتم التعرف عليه ــ
^&^ المقطع الصوتي ^&^

من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل 9q9q.net



اقتباس:
الثالث : سكون مستطيل
وهذا إن وجد على الحرف فإنه ينطق بالحرف عند الوقف عليه أما حال الوصل فلا ينطق بهذا الحرف
مثال ويطاف عليهم بــئانيةٍ من فضةٍ وأكوابٍ كانت قواريرا * قواريرا من فضة قدروها تقديرًا )
أولا :: حال الوقف ::
^&^ المقطع الصوتي ^&^

من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل 9q9q.net


ثانيا
:: حال الوصل ::

^&^
المقطع الصوتي ^&^

من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل 9q9q.net




اقتباس:
من لّدن = عند القراءة = ملّدن
فهنا ذهب الحرف الساكن ذاتًا وصفةً
^&^ المقطع الصوتي ^&^

من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل 9q9q.net



واسمحي لي بهذه الإضافة وهي عبارة عن منظومة علم التجويد ::

مطلعها :: ( والأخذ بالتجويد حتم لازم .. من لم يجود القرآن آثم ) ..


من هنا ((
http://www.l5s.net/download-101e8abe46.zip.html))

:: وهذا البرنامج لتعليم أحكام التجويد ::



أمثلة على السكون المستدير
سكون مستدير فوق ألف :

قال تعالى : ( مِاْئة عامٍ فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه ) البقرة


قال تعالى : ( فإن يكن منكم ماْئةٌ صابرةٌ يغلبواْ ماْئتين بإذن الله ) الأنفال : 66

قال تعالى : ( سلاسلاْ وأغلالاً وسعيرًا ) الإنسان : 4

قال تعالى : ( قواريراْ من فضةٍ قدروها تقديرًا ) الإنسان :

قال تعالى : ( ءامنواْ وعملواْ الصالحات )

سكون مستدير فوق واو :

قال تعالى : ( أوْلي الأبصار ) آل عمران : 13

قال تعالى: ( أوْلـــــــئك هم وقود النار ) آل عمران : 10

قال تعالى : ( وما يذكر إلا أوْلواْ الألباب ) البقرة : 269

سكون مستدير فوق ياء:

قال تعالى : ( على خوف من فرعون وملإيـْـــهم أن يفتنهم ) يونس : 83

( ملإيــْه ) ( ملأُيـــْه )

قال تعالى : ( والسماء بنيناها بأييــْدٍ وإنا لموسعون ) الذاريات :


إذن كل هذه الأحرف حال النطق بها وتلاوتها تحذف ولا تنطق رغم أنها مرسومة لوجود السكون المستدير عليها ـــ وإليكم حال نطقها:

مِاْئة = مِئة ـ وصلًا و وقفًا

ماْئتين =مِئتين

سلاسلاْ = سلاسلَ - حال الوصل - /سلاسلْ - حال الوقف -

قواريراْ = قواريرَ - حال الوصل - /قواريرْ - حال الوصل

ءامنواْ وعملواْ = ءامنو وعملو ــ وصلًا و وقفًا

أوْلي = أُلي ــ وصلًا و وقفًا

أوْلـــــــئك= أُلــــــــئك ــ وصلًا و وقفًا

أوْلواْ = أُلو ـــ وصلًا و وقفًا

ملإيـْـــهم =ملإِهم وصلًا و وقفًا

ملإيــْه = ملإِه ـــ وصلًا و وقفًا

ملأُيـــْه = ملأُه ـــ وصلًا و وقفًا

بأييــْدٍ = بأيدٍ ـــ وصلًا و وقفًا

دمتم بحفظ الله ورعايته



توقيع : غادة الكامليا





من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 20:56
المشاركة رقم:
غادة الكامليا
المراقب العام

غادة الكامليا

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 5451
تاريخ التسجيل : 27/08/2013
نقاط : 19082
السٌّمعَة : 16
العمر : 39
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


.:::.أمثلة على السكون المستطيل .:::.

قال تعالى : ( أناْ أكثر منك مالًا و ولدًا ) الكهف : 34
قال تعالى : ( لكنَّــــاْ هو الله ربي ولا أشرك بربي أحدًا )


حال الوصل : تحذف

( أنَ أكثر منك )

( لكنّ هو الله ربي )


حال الوقف : تثبت

( أنا ) ، ( لكنّا )

انتهى
دمتم بحفظ الله ورعايته



توقيع : غادة الكامليا





من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 20:56
المشاركة رقم:
غادة الكامليا
المراقب العام

غادة الكامليا

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 5451
تاريخ التسجيل : 27/08/2013
نقاط : 19082
السٌّمعَة : 16
العمر : 39
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


.:::.أمثلة على الحرف الساكن العاري من أي حركة أو سكون .:::.


إذا جاء بعده حرف مشدد :


قال تعالى : ( يا بني اركب مّعنا ) هود : 42

قال تعالى : قال قد أجيبت دّعوتكما فاستقيما ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون ) يونس : 89


حال النطق به : يحذف الحرف الساكن العاري / الخالي ذاتًا وصفةً أي بالكلية إذن هي تكتب ولا تنطق

اركب مّعنا = اركمّعنا

أجيبت دّعوتكما = أجيبدّعوتكما



إذا جاء بعده حرف متحرك غير مشدد :


قال تعالى : ( لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا ببساطٍ يدي إليك لأقتلك ) المائدة : 28

قال تعالى : ( أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإٍ بنبإٍ يقين ) النمل : 22


حال النطق به : يذهب الحرف الساكن العاري ذاتًا ويُبقي أقوى صفةٍ له فمثلًا في " ط " أقوى صفاته : التفخيم ، فتُقرأ التاء مفخمة بسبب أن الطاء التي حذفت ذاتًا مفخمة

دمتم بحفظ الرحمن



توقيع : غادة الكامليا





من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 20:59
المشاركة رقم:
غادة الكامليا
المراقب العام

غادة الكامليا

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 5451
تاريخ التسجيل : 27/08/2013
نقاط : 19082
السٌّمعَة : 16
العمر : 39
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


سؤال للأذكيــــــــــــــــــــــــاء

كلٌ منا يعرف أن العرب لا تبتديء بساكن ولا تقف على متحرك


لكن على ضوء ما سبق


ما هو تفسيرك لهذا الرسم


قال تعالى : ( نُزُلًا مّـــن غفورٍّ رَّحــــيم )


فكيف وُجدت الشدة _ وهي من أشكال السكون مثقلًا_ في أول الكلمة ؟؟؟!!!

سكون مستدير فوق واو :

قال تعالى : ( أوْلي الأبصار ) آل عمران : 13
قال تعالى: ( أوْلـــــــئك هم وقود النار ) آل عمران : 10
قال تعالى : ( وما يذكر إلا أوْلواْ الألباب ) البقرة : 269
أوْلي الأبصار

أوْلـــــــئك هم وقود النار

( وما يذكر إلا أوْلواْ الألباب )


سكون مستدير فوق ياء:

قال تعالى : ( على خوف من فرعون وملإيـْـــهم أن يفتنهم ) يونس : 83
( ملإيــْه ) ( ملأُيـــْه )
قال تعالى : ( والسماء بنيناها بأييــْدٍ وإنا لموسعون ) الذاريات :
( على خوف من فرعون وملإيـْـــهم أن يفتنهم )

( والسماء بنيناها بأييــْدٍ وإنا لموسعون )



.:::.أمثلة على السكون المستطيل .:::.

قال تعالى : ( أناْ أكثر منك مالًا و ولدًا ) الكهف : 34
قال تعالى : ( لكنَّــــاْ هو الله ربي ولا أشرك بربي أحدًا )
( أناْ أكثر منك مالًا و ولدًا )

( لكنَّــــاْ هو الله ربي ولا أشرك بربي أحدًا )


حال الوصل : تحذف
( أنَ أكثر منك )
( لكنّ هو الله ربي )
( أنَ أكثر منك )


( لكنّ هو الله ربي)


حال الوقف : تثبت
( أنا ) ، ( لكنّا )
( أنا )

( لكنّا )


إذا جاء بعده حرف مشدد :

قال تعالى : ( يا بني اركب مّعنا ) هود : 42
قال تعالى : قال قد أجيبت دّعوتكما فاستقيما ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون ) يونس : 89

حال النطق به : يحذف الحرف الساكن العاري / الخالي ذاتًا وصفةً أي بالكلية إذن هي تكتب ولا تنطق
اركب مّعنا = اركمّعنا
أجيبت دّعوتكما = أجيبدّعوتكما
( اركب مّعنا = اركمّعنا )

( أجيبت دّعوتكما = أجيبدّعوتكما )


إذا جاء بعده حرف متحرك غير مشدد :

قال تعالى : ( لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا ببساطٍ يدي إليك لأقتلك ) المائدة : 28
قال تعالى : ( أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإٍ بنبإٍ يقين ) النمل : 22

حال النطق به : يذهب الحرف الساكن العاري ذاتًا ويُبقي أقوى صفةٍ له فمثلًا في " ط " أقوى صفاته : التفخيم ، فتُقرأ التاء مفخمة بسبب أن الطاء التي حذفت ذاتًا مفخمة
(( أحطت ))

(( بسطت ))





توقيع : غادة الكامليا





من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 21:02
المشاركة رقم:
غادة الكامليا
المراقب العام

غادة الكامليا

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 5451
تاريخ التسجيل : 27/08/2013
نقاط : 19082
السٌّمعَة : 16
العمر : 39
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


من هنا ننطلق
الدرس الثاني :

.:: همــــــــــــزات الوصل ::.


تعرفنا على القاعدة الأساسية :
أن العرب لا تبتديء بساكن ولا تقف على متحرك


فكيف نبتديء بحرف ساكن ....؟؟؟؟؟
جـ : عندها لا بد أن يسبق الحرف بــــ " همزة الوصل "


همزة الوصل :


1 ـ ألف خالية من الهمزات
2 ـ ساقطة عند وصلها بالكلمة التي قبلها : و انْـــــتظر ................. *

3 ـ متحركة عند الابتداء بها : اِنْــــتظر

4 ـ الحرف الذي يليها حرف ساكن شرطًا .................................. *

مثال:

واسْتقم

ابْن

ابْنة

واستمع


من الخطأ كتابة هذه الكلمات بهذا الشكل :
وإسْتقم ـــ إبْــن ـــ إبْــنة ـــ وإسْــتمع ..... ـــ أي بهمزات قطع ـــ



فمن خلال المعلومتين السابقتين ............ * *


ماذا لو سبق همزة الوصل حرف ساكن ؟؟؟؟


وعملًا بالقاعدة الأصلية : منع اجتماع ساكنين عند العرب


فكيف نستطيع النطق بكلمة جمعت هذه الحالات


مثال :
في السَّموات

منْ اهْتدى

فمنْ اتقى

عادًا الأولى


الابتداء بهذه الكلمات له قاعدة سنتطرق إليها فيما بعد ...
ولكن وصل هذه الكلمات المبتدئة بهمزات الوصل بما قبلها ليس فيه أي جديد سوى أن هذه الهمزات ساقطة كما ذكرنا .....

لكن ما قبلها حرف ساكن و كذلك ما بعدها حرف ساكن

(( ــــْ ا ـْــــ )) فهنا اجتمع ساكنان لكون همزة الوصل ساقطة عند وصل الكلمتين ببعضهما ....

فماذا يحدث :

الساكن الثاني : لا يحدث له أي تغير

الساكن الأول : يختلف التعامل معه بحسب الحرف الساكن ؛
....الحذف للحرف إن كان الحرف الساكن حرف مد و : ي : ا
....التحريك بالكسر أو الضم إن كان حرف ساكن غير حرف مد


مثال الحذف : في السَّموات : فِـــسَّموات
مثال التحريك : منْ اتِّقى : منــِتَّقى ..... في رسم المصحف ترسم بالحركة منِ اتّقى


::: لو سبق همزة الوصل تنوين ماذا يحدث وكيف تنطق الكلمة ؟؟؟؟ ::


دمتم بخير صيام


.:::.ســـــــــــــــــــــؤال الأذكياء ( 2 ) .:::.


كيف يتم النطق بكلمة ابتُدأت بهمزة وصل وسُبقت بتنوين ؟؟؟ مع التوضيح
وبالمثال يتضح المقال





توقيع : غادة الكامليا





من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 21:05
المشاركة رقم:
غادة الكامليا
المراقب العام

غادة الكامليا

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 5451
تاريخ التسجيل : 27/08/2013
نقاط : 19082
السٌّمعَة : 16
العمر : 39
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل



:: إضافة ::

قال الناظم رحمه الله:
وَابْدَأْ بِهَمْزِ الْوَصْلِ مِن فِعْلٍ بِضَمّ

إنْ كَانَ ثَالِثٌ مِـنَ الْفِعْلِ يُضَـمّ
وَاكْسِرْهُ حَالَ الْكَسْرِ وَالْفَتْحِ، وَفِي

الاَسْمَاءِ غَيْرَ اللاَّمِ كَسْرُهَا، وَفِي :
ابْنٍ، مَعَ ابْنَتِ ، امْـرِئٍ، وَاثْنَـيْنِ

وَامْرَأَةٍ ، وَاسْمٍ ، مَـعَ اثْنَـتَيْنِ



أهمية همزة الوصل:
يُؤتى بهمزة الوصل للتمكن من البدء بالساكن، لأن العرب لا تبدأ بساكن، فاستجلبوا همزة الوصل متمثلة في صورة الألف للنطق بهذا الساكن.
وهمزة الوصل تثبت في أول الكلام، وتسقط في درج الكلام، ويُبدأ بها إما بالضم أو الكسر أو الفتح، حسب ما سنذكر من أحكام.
كيفية معرفة همزة الوصل من همزة القطع :
إذا أدخلت الواو على الكلمة التي بها همزة وصل سقطت تلك الهمزة، مثل: (ابن)، إذا أدخلت عليها حرف الواو تقول: (وَبْن) لفظاً لا خطّاً.

منقول من موقع سفينة النجاة



توقيع : غادة الكامليا





من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 21:05
المشاركة رقم:
غادة الكامليا
المراقب العام

غادة الكامليا

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 5451
تاريخ التسجيل : 27/08/2013
نقاط : 19082
السٌّمعَة : 16
العمر : 39
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


.:::.الدرس الثـــــــالث .:::.
الابتداء بهمزات الوصل في الأسماء


حالتا همزة الوصل في الأسماء :

1ــ همزة الوصل + (ال) التعريف

2ــ همزة الوصل في اسم غير معرف بأل.


كيفية الابتداء بهمزات الوصل بالأسماء :


1ــ نبتديء بفتح همزة الوصل في الاسماء المعرفةبـــ (أل) دائمًا.


2ــ نبتديء بالكسر في الأسماء الغير معرفة بأل

في كل حالاتها التسع سواءً القياسية منها أو السماعية .


الحالات التسع للاسماء الغير معرفة بأل

...... حالتان قياسيتان ــ أي لها قاعدة مطردة ــ

...... وسبع حالات سماعية ــ أخذت من سماع العرب وليس لها قاعدة مطردة ــ


القاعدة القياسية :

سماعية:

.... مصدر الفعل الماضي الخماسي :

مثل افتراء لفعل خماسي ( افترى )

مثل ابتغاء .....................( ابتغى )

مثل اختلاف.....................( اختلف)


....مصدر الفعل الماضي السداسي :
مثل استكبارًا الفعل السداسي منه ( استكبر )
مثل استغفار................................( استغفر)


لسماعية : ...مثل :
( ابن )

( ابنت ، ابنتي )

( امرؤ )

( امرأت ، امرأة )

( اسم )

( اثنين ، اثنان )

( اثنتا ، اثنتين)



توقيع : غادة الكامليا





من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل Emptyالإثنين 07 يوليو 2014, 21:07
المشاركة رقم:
غادة الكامليا
المراقب العام

غادة الكامليا

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 5451
تاريخ التسجيل : 27/08/2013
نقاط : 19082
السٌّمعَة : 16
العمر : 39
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل


أشار الإمام ابن الجزري إلى هذه الأحكام في ثلاثة أبيات بقوله


وابدأ بهمز الوصل من فعل بضم ........... إن كان ثالث من الفعل يضم
واكسره حال الكسر والفتح وفي............ الاسماء غير اللام كسرها وفي

ابن مع ابنة امرئ واثنين........... وامرأة واسم مع اثنتين


÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷


فإذا وقعت همزة الوصل في فعل فانظر إلى ثالث هذا الفعل فإن كان مكسورا أو مفتوحا فيبدأ فيه بكسر الهمزة مثل
قال اِذهَب فقلنا اِضرِب قال اِرجِع إلى ربك

أما إذا كان ثالث الفعل مضموما فلا يخلو أن يكون هذا الضم عارضا أو أصليا فإن كان عارضا فيبدأ إيضا بكسر الهمزة نظرا لأصله مثال

اِمشوا ..........اِمشِــيا

اقضوا ..........اِقضِــيا

ابنوا..............اِبنِــيا

اءتوا............اِيتِـــيا

فإن أصله امشي امشيا امشيوا اقضي اقضيا واقضيوا وابنيوا وايتيوا فـــ عين الفعل مكسورة في هذه الأفعال والضمة عارضة

أما إذا كان الضم أصليا فيبدأ بضم همز الوصل مثال

اُدعُ إلى سبيل ربك

اُتلُ ما أوحي إليك

اُنظُر كيف ضربوا

اُضطُر التي أصلها اضطرر

وتكون همزة الوصل مكسورة في ماضي الخماسي والسداسي وأمرهما ومصدرهما مع العلم بأن المصادر من الأسماء مثل
انطلق انطلاقا واستخرج استخراجا
وأمر الثلاثي في نحو اعلم اضرب اقرأ



توقيع : غادة الكامليا





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
الــرد الســـريـع
..





من سره أن يقرأ القرآن غضًا كما أُنزل Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى