منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك
منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك









أهلا وسهلا بك إلى منتديات رحيل القمر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة تركيب مكيفات اسبلت في عجمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في خافقي رسم من ورق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر ترحيب للشاعر سامر الرشق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة رش مبيدات بالدمام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رحيلي عنكم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجديدة العضوة دمعه السعودية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو مفهوم الاعاقة السمعية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفليبانسرين هل هو فياجرا نسائية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تركيب مظلات سيارات الرياض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أترك لك هنا ... بصمه !! بـ ( حديث / دُعاء/ حكمة / نصيحة ) .. !!
الأحد 21 أبريل 2024, 19:37
الإثنين 15 أبريل 2024, 23:39
السبت 06 أبريل 2024, 18:24
الأربعاء 13 مارس 2024, 20:21
الأربعاء 13 مارس 2024, 20:11
الإثنين 19 فبراير 2024, 14:23
السبت 17 فبراير 2024, 09:53
الخميس 08 فبراير 2024, 11:29
السبت 03 فبراير 2024, 19:46
الأحد 14 يناير 2024, 01:59















منتديات رحيل القمر :: المعلومات الطبية :: قسم ذوي الاحتياجات الخاصـــــــــة

شاطر

دمج المعاقين في الجامعات والمدارس Emptyالأحد 12 مارس 2017, 14:47
المشاركة رقم:
بسمة امل
ادارة

بسمة امل

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 852
تاريخ التسجيل : 23/01/2017
نقاط : 5178
السٌّمعَة : 10
العمر : 56
الموقع : مصر
مُساهمةموضوع: دمج المعاقين في الجامعات والمدارس


دمج المعاقين في الجامعات والمدارس


دمج المعاقين في الجامعات والمدارس بداياتها وردات الفعل:
تعليم المعاقين:
كان وما زال تعليم المعاقين في كل دول العالم قائماً على تقديم خدماته ضمن مؤسسات تعليمية خاصة مما أدى إلى عزلة المعاقين عن مجتمعهم مما أثر في نفوسهم كنتيجة :

للجحود والنظرة السلبية لهم من قبل أفراد المجتمع كذلك إحساسهم بأن لديهم نقصاً وقصوراً عاماً في كل النواحي سواء الجسمية أو الحسية أو النفسية أو الاجتماعية إنهم لا يستطيعون أن يتعايشوا مع أفراد مجتمعهم, وبالتالي شكلوا مجتمعهم الخاص

بدايات فكرة دمج المعاقين وردة الفعل
مفهوم الدمج ظهر في أواخر القرن العشرين والذي يأخذ بالاعتبار مكانة للطفل المعاق, ويشعره بذاته وكيانه ويزيد شعوره بانتمائه لمجتمعه, مثل حق المساواة في التعليم والعمل وغيرها من الخدمات الأخرى, و أوجب عليه واجبات يجب أن يؤديها كعضو في المجتمع, وبالتالي نكون قد نجحنا في رفع المعاناة عن كاهل أسرة الطفل المعاق, , وأصبح يعيش مع بقية أفراد مجتمعه الأسوياء, وكذلك زيادة إحساس الفرد المعاق بذاته وبالتالي تفاعله مع مجتمعه وأنه عضو فعال في هذا المجتمع, وبالتالي قد أخرجنا المعاقين من عزلتهم الطويلة عن مجتمعهم وأصبحوا يتعلمون ويعملون في مجتمعهم مثلهم مثل الأسوياء, حتى أن أفراد المجتمع تزيد اتجاهاتهم الإيجابية نحو المعاقين حينما تفاعلوا جنباً إلى جنب معهم
وكانت ردة الفعل مختلفة من معارض وموافق ومنه من أخذ موقف محايد

أنماط الدمج وهو الدمج المكاني والاجتماعي والدمج الجزائي والدمج الكلي الدمج المكاني والاجتماعي: وهو ابسط أشكال الدمج حيث لا يشارك المعاق مع نظراءه العاديون في الدراسة داخل الصف العادي لكن يتعامل مع أقرانه العاديين بالمدرسة أطول فترة ممكنة من اليوم الدراسي في الأنشطة التربوية المختلفة مثل : التربية الرياضية , المعسكرات , التربية الفنية , الفسحة و الرحلاتالدمج الجزئي : حيث يوضع الطفل في الفصل الدراسي العادي لدراسة مادة أو أكثر مع أقرانه العاديين أو أيضا يتلقى مساعدة خاصة بصورة فردية في حجرة خاصة الملحقة بالمدرسة حسب جدول يومي ثابت…الدمج الكلي: وهو على صورتين أ- صف عادي وخدمات الخاصة : حيث يلتحق الطفل بالفصل العادي مع تلقيه مساعدة خاصة من وقت لآخرب- المساعدة داخل الصف العادي : حيث يلحق الطفل بالفصل الدراسي العادي، مع تقديم الخدمات اللازمة له داخل الفصل حتى يمكن للطفل أن ينجح في هذا الموقف، وقد تتضمن هذه الخدمات استخدام الوسائل التعليمية أو الأجهزة التعويضية، أو الدروس الخصوصية.


العوامل التي تساعد في نجاح عملية الدمجمرونة وتقبل معلم الفصل العادي للتلميذ المعوق.تقبل تلاميذ الفصل للتلميذ المعوق وتفاعلهم معه.توافر المهارات الاجتماعية لدى التلميذ المعوق.التحصيل الأكاديمي لدى التلميذ المعوق.النظرة الإيجابية لدى التلميذ المعوق على نفسه.استقلالية واعتماد التلميذ المعوق على نفسه.اتجاهات الأسرة الإيجابية وتقبلها لطفلها المعوق.الإرادةتوفر المستلزمات والتجهيزات اللازمة للطفل المعاق



توقيع : بسمة امل





دمج المعاقين في الجامعات والمدارس Emptyالإثنين 27 مارس 2017, 14:38
المشاركة رقم:
عبد العالي مزون
عضو محترف

عبد العالي مزون

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 1186
تاريخ التسجيل : 17/05/2013
نقاط : 5457
السٌّمعَة : 4
العمر : 36
مُساهمةموضوع: رد: دمج المعاقين في الجامعات والمدارس


دمج المعاقين في الجامعات والمدارس


دمج المعاقين في الجامعات والمدارس 4033al10


توقيع : عبد العالي مزون





دمج المعاقين في الجامعات والمدارس Emptyالخميس 30 مارس 2017, 22:32
المشاركة رقم:
انجلينا جولي
المشرف العــام

انجلينا جولي

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 2104
تاريخ التسجيل : 29/05/2011
نقاط : 7830
السٌّمعَة : 3
العمر : 38
المزاج : بخير
مُساهمةموضوع: رد: دمج المعاقين في الجامعات والمدارس


دمج المعاقين في الجامعات والمدارس


تَسلٍـم ألآيآدي 
ع أإلموضوع 
الله يـ ع’ـطيگ الــ ع’ـآفيه
مآ ننح’ـرم منگ يآرب
بآنتظـآر ج’ـديدگ



توقيع : انجلينا جولي





الــرد الســـريـع
..





دمج المعاقين في الجامعات والمدارس Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى