منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك
منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك









أهلا وسهلا بك إلى منتديات رحيل القمر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة تركيب مكيفات اسبلت في عجمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في خافقي رسم من ورق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر ترحيب للشاعر سامر الرشق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة رش مبيدات بالدمام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رحيلي عنكم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجديدة العضوة دمعه السعودية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو مفهوم الاعاقة السمعية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفليبانسرين هل هو فياجرا نسائية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تركيب مظلات سيارات الرياض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أترك لك هنا ... بصمه !! بـ ( حديث / دُعاء/ حكمة / نصيحة ) .. !!
الأحد 21 أبريل 2024, 19:37
الإثنين 15 أبريل 2024, 23:39
السبت 06 أبريل 2024, 18:24
الأربعاء 13 مارس 2024, 20:21
الأربعاء 13 مارس 2024, 20:11
الإثنين 19 فبراير 2024, 14:23
السبت 17 فبراير 2024, 09:53
الخميس 08 فبراير 2024, 11:29
السبت 03 فبراير 2024, 19:46
الأحد 14 يناير 2024, 01:59















منتديات رحيل القمر :: المعلومات الطبية :: قسم ذوي الاحتياجات الخاصـــــــــة

شاطر

التربية الخاصة- مصطلحات Emptyالإثنين 06 مارس 2017, 14:08
المشاركة رقم:
بسمة امل
ادارة

بسمة امل

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 852
تاريخ التسجيل : 23/01/2017
نقاط : 5178
السٌّمعَة : 10
العمر : 56
الموقع : مصر
مُساهمةموضوع: التربية الخاصة- مصطلحات


التربية الخاصة- مصطلحات


التربية الخاصة- مصطلحات
نوف الزرير


المعتقد الخاطئ / الحقيقة
§ ذوو الحاجات الخاصة لا يتطورون و لا يتعلمون.
ذوو الحاجات الخاصة درجات و فئات،ولكل منهم برنامج فردي مختص يساعده على الوصول إلى أقصى قدراته.
§ دمج الولد ذي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية هو أفضل حل تربوي يساعد على التطور و التقدم 
إذا لم يعم الوعي الاجتماعي تجاه ذوي الحاجات الخاصة و لم يتم تدريب التلاميذ(العادين)و الأساتذة في المدرسة العادية على طريقة التعامل معهم فسيُسيء الدمج إليهم بدلا ًمن أن يساعدهم. 
§ ذوو الحاجات الخاصة لا يملكون القدرة على الاستقلالية و الإنتاجية.
بتطور التدريب المهني أصبح معظم ذوو الحاجات الخاصة مستقلين ومنتجين ولكن أحياناً في مشاغل خاصة.
§ ذوو الحاجات الخاصة يثيرون الشفقة.
ذوو الحاجات الخاصة أشخاص يجب احترامهم و معاملتهم كما يُعامل الأشخاص الآخرون.



1. التربية الخاصة:special education 
أنها مجموع البرامج التربوية المتخصصة و التي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن و تحقيق ذواتهم و مساعدتهم على التكيف. (المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان)
2. الأفراد الغير عاديين:Exceptional individuals 
هم الأفراد الذين ينحرفون انحرافا ملحوظا عن الأفراد العاديين في نموهم العقلي و الحسي و الانفعالي و الحركي و اللغوي مما يستدعي اهتماماً خاصاً من قبل المربين بهؤلاء الأفراد من حيث طرائق تشخيصهم و وضع البرامج التربوية و اختيار طرائق التدريس الخاصة و وسائل التعليمية الخاصة بهم.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان)
3. التربية العامة:normal education 
هي التربية التي تهتم بالإفراد العاديين وتتبنى منهاجاً موحداً في كل فئة عمرية أو صف دراسي،بالإضافة إلى طرائق التدريس الجمعية في تدريس الأطفال العاديين في المراحل العمرية المختلفة،و تستخدم و سائل تعليمية عامة في المواد المتنوعة.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان)
4. الأطفال ذوو الحاجات الخاصة:children with special needs 
هم أولئك الأطفال الذين يختلفون على نحو أو أخر عن الأطفال الذين يعتبرهم المجتمع عاديين.(المرجع:مناهج و أساليب التدريس في التربية الخاصة/د.جمال الخطيب)
5. الضعف:impairment 
هو مصطلح يشير إلى محدودية الوظيفة و بخاصة الحالات التي تعزى للعجز الحسي كالضعف السمعي أو الضعف البصري.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي)
6. العجز:Disability 
هو مصطلح يشير إلى تشوه جسدي أو مشكلة خطيرة في التعلم أو التكيف الاجتماعي نتيجة و جود الضعف و غالباً ما يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الصعوبات الجسمية.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي)
7. الإعاقة:Handicap 
يشير هذا المصطلح إلى عدم القدرة على الاستجابة للبيئة أو التكيف معها نتيجة مشكلات سلوكية أو عقلية أو جسمية.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي)
8. الاضطراب:Disorder 
يستخدم هذا المصطلح عادة للإشارة إلى المشكلات في التعلم أو السلوك الاجتماعي.(المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي)
9. الحالات الخاصة: Exceptionalities
وهذا المصطلح أوسع من المصطلحات السابقة حيث أنه لا يقتصر على الذين ينخفض أداؤهم عن أداء الآخرين(المعوقين)وإنما يشمل على الذين يكون أدائهم أحسن من أداء الآخرين(الموهوبين و لمتفوقين)(المرجع: المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي)
10. الأطفال تحت الخطر أو المعرضين للخطر:At risk children 
هذا المصطلح يعود إلى الأطفال الذين ليسوا حالياً معرفياً على أنهم معاقين أو عاجزين و لكن يعتبرون أن لديهم فرصة كبيرة و غير عادية لان يتعرضوا للإعاقة،هذا المصطلح عادة يستخدم مع الرضع و الأطفال ما قبل المدرسة و ذلك بسبب الأوضاع المحيطة بالولادة أو البيئة المنزلية لذلك يتوقع أن يتعرضوا إلى مشكلات نمائية في وقت لاحق.(المرجع:قراءات باللغة الإنجليزية/د.عبد الله الوابلى)
11. الوقاية:protection 
عبارة عن مجموعة من الإجراءات و الخدمات المقصودة و المنظمة التي تهدف إلى الحيلولة دون/ أو الإقلال من حدوث الخلل أو القصور المؤدي إلى عجز في الوظائف الفسيولوجية أو السيكولوجية و الحد من الآثار السلبية المترتبة على حالات العجز،بهدف إتاحة الفرصة للفرد كي يحقق أقصى درجة ممكنة من التفاعل المستمر مع البيئة بأقل درجة ممكنة من المحددات و توفير الفرصة له لأن يحقق حياة أقرب ما تكون إلى الحياة العاديين.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان)
12. الإعاقة العقلية:mental Retardation 
هو انخفاض في المستوى العقلي الوظيفي عن متوسط الذكاء العام في مقدار أنحرا فين معياريين عن المتوسط و يصاحبه قصور في السلوك التكيفي و يظهر في المراحل النمائية من الميلاد إلى 18 سنة.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان)
13. صعوبات تعليمية:learning Disabilities 
تعريف الجمعية الوطنية الاستشارية للأطفال المعاقين أنهم أولئك الذين يظهرون اضطرابات في واحد أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستعمال اللغة المكتوبة أو اللغة المنطوقة و التي تبدو في اضطرابات السمع و التفكير و الكلام و القراءة و التهجئة و الحساب و التي تعود إلى أسباب تتعلق بإصابة الدماغ البسيطة الوظيفية و لكنها لا تعود إلى أسباب تتعلق بالإعاقة العقلية أو البصرية أو السمعية أو غيرها من الإعاقات.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان)
14. الاضطرابات السلوكية أو الانفعالية:Behavior disorder(Emotional disturbance)
أنها أي اضطراب يلحق بالسلوك الإرادي في كافة أشكاله سواء كان عدوانياً أو لم يكن ينتهك القيم و المعايير أو لا ينتهكها و يخالف توقعات المجتمع في شكلها العام و يتكرر باستمرار و يمكن ملاحظته و قياسه يحدث عادة في مرحلة الطفولة و المراهقة و لا يعتبر مظهراً لاضطراب أخر كالعصاب أو الذهان أو الأمراض العضوية أي يكون أولياً بمعنى أخر أن يكون الاضطراب في أحد الجوانب السلوكية هو المشكلة الأساسية و المهيمنة على الصورة الإكلينيكية و ليس مجرد عرض من مجموعات أعراض يشير إلى وجود مرض أو اضطراب عام لدى الفرد كالتخلف العقلي أو التوحد أو الاضطرابات العصابية (القلق،الرهاب،المخاوف المرضية)
و الوسواس القهري أو الاضطرابات الذهانية كالفصام أو الاكتئاب أو أي حالة طبية عامة تستدعي تدخلاً إكلينيكيا.(المرجع:المضطربون سلوكياً/د.عبد الرحمن سليمان)
15. اضطرابات النطق و الكلام(اضطرابات تواصلية):communication(speech-language)Disorder 
تعريف الجمعية الأمريكية للنطق و الكلام و السمع(ASHA):
ينصّ هذا التعريف على أن الاضطرابات التواصلية اضطراب في القدرة على إرسال مفاهيم شفهية و غير شفهية و استلامها و استيعابها،قد يكون هذا الاضطراب في عملة الإدراك السمعي أو اللغة أو النطق وهو يشمل عدة درجات تتراوح ما بين الشديد و الخفيف و يكون هذا الاضطراب مكتسباً أو تطورياً ومن الممكن أن يعاني الشخص اضطراباً في ناحية واحدة أو أكثر و قد يتوافق اضطرابه مع اضطرابات أخرى(المرجع:الولد المختلف/م.ريم معوض)
16. الإعاقة السمعية:Hearing impairments 
تلك المشكلات التي تحول دون أن يقوم الجهاز السمعي عند الفرد بوظائفه أو تقلل من قدرة الفرد على سماع الأصوات المختلفة و تتراوح الإعاقة السمعية في شدتها من الدرجات البسيطة و المتوسطة التي ينتج عنها ضعف سمعي إلى الدرجات الشديدة جداً و التي ينتج عنها صمم.( المرجع:المدخل إلى التربية الخاصة/د.يوسف القريوتي)
17. الإعاقة البصرية:visual impairments 
التعريف التربوي يشير إلى أن الشخص الكفيف هو ذلك الشخص الذي لا يستطيع أن يقرأ أو يكتب إلا بطريقة برايل.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان)
18. الإعاقة الجسمية و البصرية:physical and other health impairments 
تمثل الإعاقة الحركية حالات الأفراد الذين يعانون من خلل ما في قدراتهم الحركية أو نشاطهم الحركي بحيث يؤثر ذلك الخلل على مظاهر نموهم العقلي و الاجتماعي و الانفعالي و يستدعي الحاجة إلى التربية الخاصة.(المرجع:مقدمة في التربية الخاصة/د.فاروق الروسان)
19. الموهبة و التفوق العقلي:Gifted and talented 
الموهبة:هم الأشخاص الذين يصلون في أدائهم إلى مستوى مرتفع في مجال من المجالات الغير أكاديمية كمجال الفنون والألعاب الرياضية و المجالات الترفيهية المختلفة و المهارات الميكانيكية و القيادة الاجتماعية و غير ذلك من المجالات.
التفوق العقلي:يشير إلى ذلك الشخص الذي لدية الاستعدادات العقلية ما قد تمكنه في مستقبل حياته من الوصول إلى مستويات أداء مرتفعة في مجال معين من المجالات التي تقدرها الجماعة إن توافرت لدية ظروف مناسبة.

(المرجع:المدخل إلى التفوق العقلي/د.عبد السلام عبد الغفار).



توقيع : بسمة امل





التربية الخاصة- مصطلحات Emptyالإثنين 06 مارس 2017, 18:48
المشاركة رقم:
راجية عفو الرحمن
مؤسسة الموقع

راجية عفو الرحمن

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 10162
تاريخ التسجيل : 20/05/2011
نقاط : 19910
السٌّمعَة : 29
العمر : 52
الموقع : قلب احبتي
المزاج : الحمد لله
مُساهمةموضوع: رد: التربية الخاصة- مصطلحات


التربية الخاصة- مصطلحات




شكرا لكم على الموضوع الجميل و الرااائع
جزاكم الله كل خير
على كل ما تقدمونه  لهذا المنتدى
ننتظر ابداعاتكم فلا تحرمونا



التربية الخاصة- مصطلحات Beauti10



توقيع : راجية عفو الرحمن





التربية الخاصة- مصطلحات Emptyالثلاثاء 07 مارس 2017, 10:14
المشاركة رقم:
كامل حمدان
كبار الشخصيات

كامل حمدان

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 900
تاريخ التسجيل : 29/06/2013
نقاط : 5150
السٌّمعَة : 1
مُساهمةموضوع: رد: التربية الخاصة- مصطلحات


التربية الخاصة- مصطلحات


يعـطـيــک ربـــي ألف ألف عــااافـيـــــــه
لگ مني أجـمــل و أرووع تـحـيـــه
ودي وعـطــر ردي لگ



توقيع : كامل حمدان





التربية الخاصة- مصطلحات Emptyالخميس 09 مارس 2017, 09:32
المشاركة رقم:
ra7il ahmad
المدير العام

ra7il ahmad

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 8030
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
نقاط : 13923
السٌّمعَة : 6
العمر : 32
مُساهمةموضوع: رد: التربية الخاصة- مصطلحات


التربية الخاصة- مصطلحات


الله يعطيك ألف عافيه ع هذا الطرح
سلمت الأيــــــــادي ع إبداعك
ماننحرم من جديدك
أمنياتــــي لك بدوام التآلّق والإبداع
بآقات الشكر والتقدير أقدمها لك.



توقيع : ra7il ahmad





التربية الخاصة- مصطلحات Emptyالجمعة 10 مارس 2017, 09:25
المشاركة رقم:
walid nour
عضو مجتهد

walid nour

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 272
تاريخ التسجيل : 30/03/2016
نقاط : 3450
السٌّمعَة : 10
العمر : 45
مُساهمةموضوع: رد: التربية الخاصة- مصطلحات


التربية الخاصة- مصطلحات


اشكرك على الموضوع المفيد والرائع

جزاك الله كل الخير



توقيع : walid nour





الــرد الســـريـع
..





التربية الخاصة- مصطلحات Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى