منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك
منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك









أهلا وسهلا بك إلى منتديات رحيل القمر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة تركيب مكيفات اسبلت في عجمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في خافقي رسم من ورق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر ترحيب للشاعر سامر الرشق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة رش مبيدات بالدمام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رحيلي عنكم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجديدة العضوة دمعه السعودية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو مفهوم الاعاقة السمعية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفليبانسرين هل هو فياجرا نسائية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تركيب مظلات سيارات الرياض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أترك لك هنا ... بصمه !! بـ ( حديث / دُعاء/ حكمة / نصيحة ) .. !!
الأحد 21 أبريل 2024, 19:37
الإثنين 15 أبريل 2024, 23:39
السبت 06 أبريل 2024, 18:24
الأربعاء 13 مارس 2024, 20:21
الأربعاء 13 مارس 2024, 20:11
الإثنين 19 فبراير 2024, 14:23
السبت 17 فبراير 2024, 09:53
الخميس 08 فبراير 2024, 11:29
السبت 03 فبراير 2024, 19:46
الأحد 14 يناير 2024, 01:59















منتديات رحيل القمر :: المعلومات الطبية :: قسم ذوي الاحتياجات الخاصـــــــــة

شاطر

نظريات فى بناء مناهج اطفال التوحد Emptyالسبت 25 فبراير 2017, 14:36
المشاركة رقم:
بسمة امل
ادارة

بسمة امل

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 852
تاريخ التسجيل : 23/01/2017
نقاط : 5178
السٌّمعَة : 10
العمر : 56
الموقع : مصر
مُساهمةموضوع: نظريات فى بناء مناهج اطفال التوحد


نظريات فى بناء مناهج اطفال التوحد


 
تحتاج مناهج ذوى الاحتياجات الخاصة بصفة عامة والتوحد بصفة خاصة الى دراية ومعرفة بخصائصهم ومتطلباتهم خاصة وأنهم يختلفون عن بعضهم البعض في كل السمات أي بمعنى أن هناك فروق فردية واضحة فيما بينهم فكما هو معروف أن كل حالة توحد هي حالة في حد ذاتها.وهنا سنحاول أن نذكر أهم الطرق الأساسية في عملية بناء مناهج ذوى الاحتياجات الخاصة
طريقة العالم جلاسر 
يرى جلاسر أن بناء مناهج ذوى الاحتياجات الخاصة تكون وفق الأتي: 
قياس مستوى الأداء الحالي وصياغة الأهداف التربوية 
السلوك المدخلي - الأسلوب التعليمي - قياس وتقويم الأهداف 
طريقة العالم تايلور 
وهي: 
1ـ فهم الظروف التعليمية .... أي أنها تستند على 
أ ـ حاجات ومتطلبات المجتمع 
ب ـ حاجات واهتمامات المتعلم 
تنبثق منها حاجات المنهاج الوظيفي ونظريات التدريس 
طريقة العالم سبيتز 
يرى سبيتز أن الطفل ذوى الاحتياجات الخاصة يعاني من ضعف في استقبال المعلومات لذا يجب علينا كمربين ومعلمين لهذا الطفل أن نعمل على تنظيم المعلومات المقدمة للطفل المعاق بطريقة بسيطة تمكنه من استقبال المعلومات بطريقة سهلة ومناسبة له ولقدراته ويكون وفق 
1- تنبيه الطفل للمهمة المراد تعليمه إياها 
اعتقد أن هذه مهمة جدا للمعلم فقبل أن نلقى المعلومة عليه بشكل مباشرة يجب أن تقوم بتهيئة الطفل لتلقى هذه المعلومة فعلى سبيل المثال في جانب خدمة الذات ( لبس الملابس ) انظر سوف نتعلم اليوم كيف نلبس الثوب ويهيئه للمهمة بتوفير المناخ الملائم لتنفيذ المهمة ويقول له وقد يعرض عليه بعض الأسئلة : من ألبسك ملابسك اليوم أو ملابس جميله ورائعة حتى نعمق في ذهنه المفردة والمهمة 
2- انتباه الطفل للمهمة المراد تعلمها 
اعتقد انه يجب أن تكون الوسيلة التعليمية في المهمة أكثر تشويقا وجذباً حتى نلفت انتباه الطفل للمراد تعليمه ... وكذلك أسلوب المعلم وهذا مهم أيضا 
3- استقبال المعلومات 
استقبال المعلومات السمعية والبصرية بطريقة سهلة ومن وجهة نظري أرى عدم تكثيف المعلومات حتى لا يفقد الطفل القدرة على التركيز بل معلومة سريعة وبسيطة جدا تتصاعد من السهل للصعب . 
4- حفظ المعلومات ( فترة قصيرة
أي أن نعمل على أن يحفظ الطفل المعلومة أو المهمة التعليمية التي تلقاها هذا اليوم مع تكرار هذه المعلومة خلال اليوم وغدا وبقية أيام الأسبوع حتى نستطيع أن ننمى قدرات الذاكرة قصيرة المدى 
5- استدعاء المعلومات 
يجب أن نسأل الطفل بعد إنهاء المهمة في نفس اليوم لاستدعاء المعلومات التي تعلمها وفي الغد أيضا حتى نتأكد من فهمه ومعرفته للمعلومة 
6- حفظ المعلومات ( فترة طويلة ) 
نكرر السؤال على الطفل حتى لو أننا انتهينا من المهمة أي بمعنى التكرار المستمر وهذا ما يُعب ويؤخذ على بعض معلمى التربية الفكرية هو عدم الاستمرار في المهمة المعطاة للطفل أي يرى أن واجبه اقتصر على يوم واحد أو برنامج زمني معد وانتهى . 
7- استدعاء المعلومات عند الضرورة 
هناء ممكن للمعلم أن يستعيد المهمة التعليمية للتأكد من مدى احتفاظ بالطفل بها وقد يكون ذلك لفترات زمنية متباعدة . 
لذا يرى العلم سبتز انه يجب أن تطبق هذه الخطوات بطريقة جيدة ومنظمة وخاصة مع الأطفال المعاقين عقلياً لاسيما وأنهم يعانوا من ضعف في استقبال المعلومات واقترح هذه الطريقة لاستقبال المعلومات : 
تصنيف الأشياء وتقديمه للأطفال على شكل مجموعات متشابهة او متجانسة من خلال الطرق الآتية 
- التشابه في الشكل الخارجي واللون 
- التشابه في الوظيفة بين المثيرات 
- التشابه بين المثيرات 

هذه تعتبر من اهم الطرق والأساليب التى تضع معايير عامه لكيفية تصميم المناهج للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وظهرت العديد من المناهج التى قامت فى الأساس على هذه الآراء

 
__________________


التوحد .. لغز نبحث له عن إجابة 

د / حسام أبو زيد 



توقيع : بسمة امل





نظريات فى بناء مناهج اطفال التوحد Emptyالسبت 25 فبراير 2017, 22:43
المشاركة رقم:
راجية عفو الرحمن
مؤسسة الموقع

راجية عفو الرحمن

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 10162
تاريخ التسجيل : 20/05/2011
نقاط : 19910
السٌّمعَة : 29
العمر : 52
الموقع : قلب احبتي
المزاج : الحمد لله
مُساهمةموضوع: رد: نظريات فى بناء مناهج اطفال التوحد


نظريات فى بناء مناهج اطفال التوحد


شكرا لكم على الموضوع الجميل و الرااائع
جزاكم الله كل خير
على كل ما تقدمونه  لهذا المنتدى
ننتظر ابداعاتكم فلا تحرمونا


نظريات فى بناء مناهج اطفال التوحد Beauti10



توقيع : راجية عفو الرحمن





نظريات فى بناء مناهج اطفال التوحد Emptyالثلاثاء 07 مارس 2017, 11:26
المشاركة رقم:
كامل حمدان
كبار الشخصيات

كامل حمدان

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 900
تاريخ التسجيل : 29/06/2013
نقاط : 5150
السٌّمعَة : 1
مُساهمةموضوع: رد: نظريات فى بناء مناهج اطفال التوحد


نظريات فى بناء مناهج اطفال التوحد


يعـطـيــک ربـــي ألف ألف عــااافـيـــــــه
لگ مني أجـمــل و أرووع تـحـيـــه
ودي وعـطــر ردي لگ



توقيع : كامل حمدان





نظريات فى بناء مناهج اطفال التوحد Emptyالخميس 09 مارس 2017, 09:31
المشاركة رقم:
ra7il ahmad
المدير العام

ra7il ahmad

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 8030
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
نقاط : 13923
السٌّمعَة : 6
العمر : 32
مُساهمةموضوع: رد: نظريات فى بناء مناهج اطفال التوحد


نظريات فى بناء مناهج اطفال التوحد


الله يعطيك ألف عافيه ع هذا الطرح
سلمت الأيــــــــادي ع إبداعك
ماننحرم من جديدك
أمنياتــــي لك بدوام التآلّق والإبداع
بآقات الشكر والتقدير أقدمها لك.



توقيع : ra7il ahmad





نظريات فى بناء مناهج اطفال التوحد Emptyالجمعة 10 مارس 2017, 09:27
المشاركة رقم:
walid nour
عضو مجتهد

walid nour

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 272
تاريخ التسجيل : 30/03/2016
نقاط : 3450
السٌّمعَة : 10
العمر : 45
مُساهمةموضوع: رد: نظريات فى بناء مناهج اطفال التوحد


نظريات فى بناء مناهج اطفال التوحد


اشكرك على الموضوع المفيد والرائع

جزاك الله كل الخير



توقيع : walid nour





الــرد الســـريـع
..





نظريات فى بناء مناهج اطفال التوحد Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى