منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك
منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك









أهلا وسهلا بك إلى منتديات رحيل القمر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة تركيب مكيفات اسبلت في عجمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في خافقي رسم من ورق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر ترحيب للشاعر سامر الرشق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة رش مبيدات بالدمام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رحيلي عنكم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجديدة العضوة دمعه السعودية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو مفهوم الاعاقة السمعية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفليبانسرين هل هو فياجرا نسائية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تركيب مظلات سيارات الرياض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أترك لك هنا ... بصمه !! بـ ( حديث / دُعاء/ حكمة / نصيحة ) .. !!
الأحد 21 أبريل 2024, 19:37
الإثنين 15 أبريل 2024, 23:39
السبت 06 أبريل 2024, 18:24
الأربعاء 13 مارس 2024, 20:21
الأربعاء 13 مارس 2024, 20:11
الإثنين 19 فبراير 2024, 14:23
السبت 17 فبراير 2024, 09:53
الخميس 08 فبراير 2024, 11:29
السبت 03 فبراير 2024, 19:46
الأحد 14 يناير 2024, 01:59















منتديات رحيل القمر :: المعلومات الطبية :: قسم ذوي الاحتياجات الخاصـــــــــة

شاطر

مجالات التطور النمائي عند الأطفال: Emptyالجمعة 07 أبريل 2017, 23:29
المشاركة رقم:
رانيا هلال
عضو مجتهد

رانيا هلال

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 335
تاريخ التسجيل : 23/06/2015
نقاط : 3794
السٌّمعَة : 10
العمر : 36
المزاج : منورة
مُساهمةموضوع: مجالات التطور النمائي عند الأطفال:


مجالات التطور النمائي عند الأطفال:



  • •        يُقصد بالطفل ذوي الاحتياجات الخاصة ، أنه الطفل الذي  يختلف  عن الطفل  العادي  من  حيث  القدرات  العقلية ، أو الجسمية ، أو الحسية ، أو من  حيث    الخصائص  السلوكية ، أو اللغوية  أو التعليمية إلى درجة يُصبح  ضرورياً معها تقديم خدمات التربية الخاصة والخدمات المساندة . إن عدد الأطفال المصابين بالإعاقة في مصر يبلغ 7-10% من  مجموع  السكان  بينما  يبلغ  معدل  انتشار  الإعاقات


   في الدول المتقدمة 4-5% . هذا ويبلغ عدد المعاقين  في الدول النامية حوالي 250 مليون (الخواشقي WHO )

 

 

مجالات التطور النمائي عند الأطفال:

 

1- المجال الحركي :

الحركي الكبير والحركي الدقيق.

2- المجال الإدراكي

 حسي و معرفي.

3- مجال الكلام واللغة.

4- المجال الاجتماعي والسلوكي.

5- المجال النفسي  ـ انفعالي.

6- مجال العناية بالذات.

يوجد ارتباط وثيق بين الإدراك والمعرفة وتطور الكلام واللغة عند الأطفال

       تزداد قدرة الطفل اللغوية كما زادت القدرات الإدراكية والمعرفية لذلك الطفل.

 

   الإدراك:

القدرة على استخدام الحواس (سمع ـ بصر ـ لمس) للفهم والاستيعاب والتعلم.

 

   المعرفة:

 القدرة على تخزين المعلومات وتراكمها واستدعائها عند اللزوم.

 

تنقسم اللغة إلى:

 

لغة استقبالية (استيعابية) : وترتبط ارتباط وثيق بالإدراك والفهم وحل المسائل والاستنباط والربط بين الأشياء.

 

لغة تعبيرية : وترتبط بالقدرة على الكلام والتعبير واستخدام اللغة استخدام نحوياً وسرد القصص والدخول في حوار مع الآخرين واستخدام طرق أخرى غير الكلام للتواصل مثل لغة العين ولغة الجسم والإشارات والإيماءات.

 

اضطرابات الكلام:

 

تشمل اضطرابات اللفظ والإبدال والإضافة والحذف والتشويه.

اضطرابات الطلاقة والانسياب الكلامي وتشمل التأتأة أو الكلام بسرعة فائقة وكذلك الخنفة الأنفية.

 

 

اضطرابات الصوت:

 

   مثل البحة  أو فقد النبرة العالية من الصوت.

اضطرابات اللغة:

وتتمثل في ضعف أو غياب القدرة على التعبير عن الأفكار وتفسيرها وكذلك عدم القدرة على الحوار وسرد للقصص أو الرد على الأسئلة ووفقاً لنظام رمزي مقبول بهدف التواصل، أو عدم القدرة على فهم الأسئلة والأوامر وتنقسم إلى:

- اضطراب اللغة النمائية     DLD.

- اضطراب اللغة التعليمية    LLD.

 

إن اضطرابات الكلام و اللغة عند الأطفال قد يمثل جرسا للإنذار لمشاكل أخرى قد تمثل خطرا أكبرا مثل :


  • •         الإعاقة السمعية.
  • •         الإعاقة الذهنية.
  • •         آفات الجهاز العصبى.
  • •         اضطرابات مرض التوحد.
  • •         الاضطرابات النفسية و الاجتماعية و السلوكية.


 

علامات الخطر:                                                                                      

 


  • •         التأخر في نطق كلمة أو اكثر عند سن السنة.
  • •         عدم الاستجابة للطلبات البسيطة في سن سنتين.
  • •         أقل من 20-30 كلمة مع تكوين جملة من كلمتين في سن سنتين.
  • •         عدم التواصل مع الآخرين والتفاعل معهم في سن السنتين.
  • •         لا يشير إلى الأشياء والأشخاص وأجزاء الجسم فى سن السنتين.
  • •         عدم طلب الطعام والشراب في سن سنتين.
  • •         تطوير لغة غير مفهومة للأب والأم وعدم التواصل معهم في سن 1.5 إلى سنتين أو إصدار أصوات لا معنى لها.
  • •         تدهور الكلام واللغة في سن ثلاث سنوات.
  • •         إبدال أصوات الحروف بأخرى أو عدم وضعها في موضعها الصحيح في الكلمة في سن ثلاث ـ أربع سنوات.
  • •         تجنب النظر للآخرين وتجنب لمس الآخرين لأجسامهم.
  • •         الجلوس لفترات طويلة تصل إلى ساعتين دون الحركة مع التلفاز أو الكمبيوتر أو لعبة بذاتها في سن الطفولة المبكرة.
  • •         عدم تطور لغة الطفل مثل طول الجملة التي يستطيع ترديدها وتطور لغة الحوار وتوجيه الأسئلة وسرد القصص في سن الرابعة إلى الخامسة.


 

إن فهم الكلمات يسبق عملية التخاطب.. بالنسبة للأطفال الصم أو ضعاف السمع يمكن أن يأتي الفهم من خلال مطابقة حركات الشفاه التي يراها الطفل مع الأشياء أو مع الأشخاص أو مع المواقف، مع الاستعانة ببعض بقايا الصوت التي تصل من خلال المعين السمعي وكذلك الحركات والإيماءات المصاحبة.
•         لكي يتعلم الطفل كيفية الاتصال يجب أن تعطى له نفس الفرصة لرؤية اللغة والإحساس بها التي تعطى للطفل العادي لكي يسمعها.. ويجب أن يحاط الطفل بسيل من اللغة التي يستفيد منها الطفل العادي جداً.. لابد أن يرى الطفل الكلمات.. ليس بالضبط كما يراها الطفل العادي ولكن أكثر وضوحاً.. غالباً.
إن تعلم فهم ما يقوله الناس من خلال الاتصال هو الطريق الجيد للفهم.
لا تجعل أحداً يقول لك أن تعليم الطفل غير ممكن.. إن هذا من الممكن حدوثه ولكن الإحساس بتأثيره قد يكون أبطأ. 



توقيع : رانيا هلال





مجالات التطور النمائي عند الأطفال: Emptyالسبت 08 أبريل 2017, 17:27
المشاركة رقم:
امين
المراقب العام

امين

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 1251
تاريخ التسجيل : 15/12/2014
نقاط : 5159
السٌّمعَة : 16
العمر : 38
المزاج : عادي لا احب التحدي
مُساهمةموضوع: رد: مجالات التطور النمائي عند الأطفال:


مجالات التطور النمائي عند الأطفال:


الله يعطيك الف عافيه
طرح جميل
ودي

كنت هنا /ابو المجد


توقيع : امين





مجالات التطور النمائي عند الأطفال: Emptyالجمعة 09 يونيو 2017, 01:50
المشاركة رقم:
ثقتي بربي تكفيني
ادارة

ثقتي بربي تكفيني

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 6102
تاريخ التسجيل : 28/08/2013
نقاط : 10782
السٌّمعَة : 20
العمر : 47
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: مجالات التطور النمائي عند الأطفال:


مجالات التطور النمائي عند الأطفال:


شكرا جزيلا على حسن الإنتقاء وروعة الطرح
وجزاكم الله خيرا



توقيع : ثقتي بربي تكفيني





مجالات التطور النمائي عند الأطفال: Emptyالسبت 12 يناير 2019, 23:17
المشاركة رقم:
رانيا هلال
عضو مجتهد

رانيا هلال

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 335
تاريخ التسجيل : 23/06/2015
نقاط : 3794
السٌّمعَة : 10
العمر : 36
المزاج : منورة
مُساهمةموضوع: رد: مجالات التطور النمائي عند الأطفال:


مجالات التطور النمائي عند الأطفال:


اسعدني تشريفكم لموضوعي 
وأنار به البهجة والسرور
فجزآكم الله خير الجزاء
مجالات التطور النمائي عند الأطفال: 3487214798 



توقيع : رانيا هلال





الــرد الســـريـع
..





مجالات التطور النمائي عند الأطفال: Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى