منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك









أهلا وسهلا بك إلى منتديات رحيل القمر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعليم لغة انجليزية تحضير اختبار توفل ايلتس اون لاين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القبول الاجتماعي أكبر التحديات التي تواجهها النساء ذوات الاعاقة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفحوصات السمعية المستخدمة مع الأطفال
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو مفهوم الاعاقة السمعية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأخصائي الاجتماعي و دوره في مؤسسات رعاية المعاقين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جاكوزي منزلي ...
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اللون الأحمر في الديكور
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مفارش أسرة برسمات ثلاثية الأبعاد "3d"
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ديكور شتوي متنوع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعال لنبني بيتا في الجنة
اليوم في 00:34
السبت 14 أكتوبر 2017, 00:02
الجمعة 13 أكتوبر 2017, 23:58
الجمعة 13 أكتوبر 2017, 23:56
الجمعة 13 أكتوبر 2017, 23:53
الجمعة 13 أكتوبر 2017, 22:48
الجمعة 13 أكتوبر 2017, 22:46
الجمعة 13 أكتوبر 2017, 22:45
الجمعة 13 أكتوبر 2017, 22:44
الجمعة 13 أكتوبر 2017, 22:37
المصممة ملاك
Assahir
Assahir
Assahir
Assahir
mon cour
mon cour
mon cour
mon cour
mon cour

منتديات رحيل القمر :: المعلومات الطبية :: قسم ذوي الاحتياجات الخاصـــــــــة

شاطر

الثلاثاء 07 مارس 2017, 20:11
المشاركة رقم:
بسمة امل
ادارة

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 852
تاريخ التسجيل : 23/01/2017
نقاط : 2775
السٌّمعَة : 10
العمر : 49
الموقع : مصر
مُساهمةموضوع: دراسة مقارنة لفاعلية الطريقتين الكلية والجزئية في تعليم القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة


دراسة مقارنة لفاعلية الطريقتين الكلية والجزئية في تعليم القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة


دراسة مقارنة لفاعلية الطريقتين الكلية والجزئية في تعليم القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة في المرحلة الابتدائية بدولة البحرين


الباحث/حسين عصفور


هدف الدراسة :


المقارنة بين فاعلية كل من الطريقة الكلية من خلال الكلمة، والطريقة الجزئية من خلال الأصوات في تدريس القراءة للتلاميذ الذين يواجهون صعوبة في تعلمها في المرحلة الابتدائية بدولة البحرين.


العينة:


تكونت عينة الدراسة من 20 تلميذا من الصف الثاني الابتدائي.


الأدوات:


استخدم في هذه الدراسة تصميم الأزواج المتكافئة، حيث قسمت العينة إلى أزواج متكافئة في العمر الزمني، والذكاء، والمستوى القرائي. وقد أعد برنامج تعليمي لتعليم التلاميذ كلمات ثلاثية بحركة الفتحة، وطبق هذا البرنامج باستخدام الطريقة الكلية من خلال الكلمة على إحدى المجموعتين، والطريقة الجزئية من خلال الأصوات على المجموعة الثانية.
وفي نهاية البرنامج طبقت ثلاثة اختبارات في التعرف على الكلمات (إحداها يقيس زمن التعرف)، واختبار في التمييز بين الكلمات، واختبار في التعرف على الحروف الهجائية.


النتائج :


وجد أنه في كل المقارنات كان أداء مجموعة الطريقة الكلية أفضل من أداء مجموعة الطريقة الجزئية. ولكن الفرق بين المجموعتين في أي من هذه المقارنات لم يكن ذا دلالة إحصائية عند مستوى 05,. كما وجد أن عدد التلاميذ الذين أتقنوا مهارات التعرف والتمييز – كما تقيسها الاختبارات المستخدمة – كان أكبر في مجموعة الطريقة الكلية منه في مجموعة الطريقة الجزئية، ولكن الفروق بين المجموعتين لم تكن دالة إحصائيا عند مستوى 05,. أما عدد التلاميذ الذين أخفقوا في التعرف على الحروف، والتعرف على الكلمات، والتمييز بينها فقد كان محصورا بين 1،2 في الطريقة الكلية، وبين 1،4 في الطريقة الجزئية.


ونظرا لأن احتمال أن يكون تفوق مجموعة الطريقة الكلية في كل المقارنات التي أجريت راجعا إلى الصدفة هو احتمال ضعيف فإن نتائج الدراسة الحالية لا تعتبر قاطعة. فمن الواضح أن الطريقة الكلية لا تقل في فعاليتها عن الطريقة الجزئية إن لم تكن أكثر منها فاعلية. إن التحقق من ذلك يتطلب المزيد من الدراسة



توقيع : بسمة امل








الخميس 09 مارس 2017, 12:03
المشاركة رقم:
ra7il ahmad
المدير العام

avatar

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 7657
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
نقاط : 11153
السٌّمعَة : 6
العمر : 25
مُساهمةموضوع: رد: دراسة مقارنة لفاعلية الطريقتين الكلية والجزئية في تعليم القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة


دراسة مقارنة لفاعلية الطريقتين الكلية والجزئية في تعليم القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة


الله يعطيك ألف عافيه ع هذا الطرح
سلمت الأيــــــــادي ع إبداعك
ماننحرم من جديدك
أمنياتــــي لك بدوام التآلّق والإبداع
بآقات الشكر والتقدير أقدمها لك.



توقيع : ra7il ahmad










الجمعة 10 مارس 2017, 12:30
المشاركة رقم:
walid nour
عضو مجتهد

avatar

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 272
تاريخ التسجيل : 30/03/2016
نقاط : 1045
السٌّمعَة : 10
العمر : 38
مُساهمةموضوع: رد: دراسة مقارنة لفاعلية الطريقتين الكلية والجزئية في تعليم القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة


دراسة مقارنة لفاعلية الطريقتين الكلية والجزئية في تعليم القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة


اشكرك على الموضوع المفيد والرائع

جزاك الله كل الخير



توقيع : walid nour





الجمعة 10 مارس 2017, 12:30
المشاركة رقم:
walid nour
عضو مجتهد

avatar

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 272
تاريخ التسجيل : 30/03/2016
نقاط : 1045
السٌّمعَة : 10
العمر : 38
مُساهمةموضوع: رد: دراسة مقارنة لفاعلية الطريقتين الكلية والجزئية في تعليم القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة


دراسة مقارنة لفاعلية الطريقتين الكلية والجزئية في تعليم القراءة للتلاميذ ذوي صعوبات القراءة


اشكرك على الموضوع المفيد والرائع

جزاك الله كل الخير



توقيع : walid nour





الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى