منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك









أهلا وسهلا بك إلى منتديات رحيل القمر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افاق السيوله للتعقيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكلمة الحسنة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك صلاة أهل الأعذار
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فضل شهر الله المحرم وصيام عاشوراء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ترحيب بنجوى الروح
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مدن تحت الأرض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعويض المستحق للمكتري التاجر عن فقدان أصله التجاري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فنانات العرب بملابس الإحرام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بالصور موجات البرد تجمد شلالات نياغرا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بالصور اغرب كهوف الطبيعة
اليوم في 00:49
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 23:02
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 23:02
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 23:01
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 22:59
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 22:39
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 22:39
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 22:38
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 22:29
الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 22:28
المصممة ملاك
شمالية شمالية
شمالية شمالية
شمالية شمالية
شمالية شمالية
Assahir
Assahir
Assahir
Assahir
Assahir

منتديات رحيل القمر :: المعلومات الطبية :: قسم ذوي الاحتياجات الخاصـــــــــة

شاطر

الإثنين 06 مارس 2017, 17:07
المشاركة رقم:
بسمة امل
ادارة

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 852
تاريخ التسجيل : 23/01/2017
نقاط : 2837
السٌّمعَة : 10
العمر : 49
الموقع : مصر
مُساهمةموضوع: أساليب تدريس المعوقين


أساليب تدريس المعوقين


أساليب تدريس المعوقين


إعداد: صفاء العموش


مقدمــــــــــة:


الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة:
هم الذينيختلفون عن الأشخاص العاديين اختلافا ملحوظا وبشكل مستمر أو متكرر, الأمر الذي يحدمن قدرتهم على النجاح في تأدية النشاطات الأساسية الاجتماعية والتربويةوالشخصية.


فئات التربية الخاصة:
1. الإعاقة العقلية.
2. الإعاقةالسمعية.
3. الإعاقة الجسدية.
4. الإعاقة الانفعالية.
5. الإعاقةالبصرية.
6. صعوبات التعلم.
7. الاضطرابات الكلامية واللغوية.
8. التفوقالعقلي.


التربية الخاصةهي:
جملة من الأساليب التعليمية الفردية المنظمةالتي تتضمن وضعا تعليميا خاصا ومواد ومعدات خاصة أو مكيفة وطرائق تربوية خاصةوإجراءات علاجية تهدف إلى مساعدة الأطفال ذوي الحاجات الخاصة في تحقيق الحد الأقصىالممكن من الكفاية الذاتية الشخصية والنجاح الأكاديمي والمشاركة في فعالياتمجتمعه.


المبادئ العامة في تعليم الطلاب ذوي الحاجات الخاصة:
1. استخدامالمعلم للتعليم المنظم والموجه.
2. تركيز المعلم على التدريب الأكاديمي وذلكبتوجيه الطلاب للعمل على الاستجابات للمهمة.
3. تزويد المعلم الطلاب بالفرصالكافية للنجاح من خلال التعليم المستمر وتحديد الأهداف المناسبة وتوفير المثيراتاللازمة وتحليل المهارات.
4. تزويد المعلم الطلاب بالتغذية الراجعةالفورية.
5. تهيئة المعلم الظروف الايجابية والممتعة والمنتجة للتعلم.
6. استثارة المعلم لدافعية الطلاب وذلك بالتشجيع والدعم والتعزيز الايجابي.
7. ضمانالمعلم انتباه الطلاب من خلال استخدام المثيرات اللفظية والحسية والايمائيةالمشجعة.


خطوات التعليم الجيد:
1. فهم المعلم للخصائص الفرديةللطالب.
2. تعاون المعلم مع الوالدين والاستماع الى آرائهما حول ما ينبغي علىالطالب أن يتعلمه.
3. تحديد المعلم مستوى الأداء الحالي للطالب.
4. تحديدالمعلم للمهارات التي يحتاج الطالب أن يتعلمها في ضوء نتائج التقييم.
5. تحديدالمعلم للأهداف المرجوة من التدريب.
6. تجزئة المعلم الأهداف التدريبية إلىأهداف فرعية صغيرة قابلة للتدريب والقياس واستخدام أسلوب تحليل المهمة.
7. اختيار المعلم الطرق المناسبة لتحقيق الأهداف التدريبية.
8. اختيار المعلمللمواد التعليمية والمهمات والترتيبات المكانية وجداول النشاطات الملائمة للأهدافوطرق التدريب التي تم اختيارها.
9. إجراء المعلم للتعديلات اللازمة على الأدواتالتي يستخدمها الأشخاص العاديون أو تصميم أدوات جديدة تكنولوجية أو غير تكنولوجيةلمساعدة الشخص المعوق على استخدامها بشكل فعال وتحقيق الأهداف التعليمية والتدريبيةالموضوعة له.
10. تنفيذ المعلم البرنامج التدريبي الموضوع للطالب.
11. تعديلالمعلم سرعة تنفيذ التدريب بناءً على مستوى أداء الطالب وتقدمه أو إعطاء الطالبالفرصة الكافية لاكتساب المهارة وتعميمها.
12. قياس المعلم لمدى تقدم الطالب نحوالأهداف بهدف تحديد فاعلية التدريب الحالي وتوثيق التحسن في أداء الطالب.
13. تقييم المعلم لفاعلية التدريب في ضوء تطور أداء الطالب.


اختيار أساليبالتدريب:يختار المعلمون أساليب التدريس لتعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة في ضوءمتغيرات ثلاث هي:
1. فئة الإعاقة.
2. شدة الإعاقة.
3. العمرالزمني.


أساليب تدريس الطلبة ذوي الحاجات الخاصة:على الرغم من أن أساليبالتدريس في التربية الخاصة متنوعة إلا أنها عموما تستند إلى ما اتفق على تسميته بـالمنحى التشخيصي العلاجي، ويتضمن تشخيص المشكلة ووضع خطة لمعالجتهاويتناول:
( تقييم التلميذ/ التخطيط للتدريس/ تنفيذ الخطة التدريسية/ تقييمفاعلية التدريس ).
ويمكن تصنيف الطرائق التعليمية المستندة إلى المنحى التشخيصيالعلاجي إلى نموذجين رئيسيين هما:
أولاً - نموذج تدريب العمليات:
ويعتمد هذا الأسلوبعلى افتراض مفاده أن المشكلات الأكاديمية والسلوكية تنجم عن اضطرابات داخلية لدىالطفل ومن هنا على المعلم إن يصمم البرامج التربوية التصحيحية أو التعويضية القادرةعلى معالجة تلك الاضطرابات وهي:
( الاضطرابات الإدراكية الحركية/ الاضطراباتالبصرية الإدراكية/ الاضطرابات النفسية اللغوية/ الاضطرابات السمعية الإدراكية ).
ثانياً: نموذج تدريب المهارات:
ويقصد بهذا الأسلوب التدريس المباشر على مهاراتمحددة ضرورية لأداء مهمة معطاة وتتمثل في:
1. تحديد الأهداف ( الهدف السلوكي: ويجب أن تتوفر فيه ثلاثة عناصر أساسية هي: السلوك – المعيار – الظروف.
2. تجزئةالمهمة التعليمية إلى وحدات أو عناصر صغيرة.
3. تحديد المهارات التي يتمكن الطفلمن أدائها وتلك التي يعجز عن القيام بها.
4. بدء التدريس بالمهارات الفرعية التيلم يتقنها الطفل ضمن المهارات المتسلسلة للمهارة التعليمية.
وهذا الأسلوب يسمحللطفل إتقان عناصر المهمة ومن ثم يقوم بتركيب عناصرها مما يساعد على تعلم وإتقانالمهمة التعليمية بأكملها وفق تسلسل منتظم.


التدريس الفردي:
التعليمالفردي يتضمن أساسا تحديد الأهداف طويلة المدى والأهداف قصيرة المدى على مستوىالطالب ومن ثم اختيار الوسائل وتنفيذ الجلسات التعليمية بحيث يتم تلبية الحاجاتالتعليمية الفردية الخاصة, والتعليم الفردي يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين كمالا يعني التعليم الفردي بالضرورة تعليم طالب واحد في الوقت الواحد فهو قد ينفذ ضمنمجموعات صغيرة أو بمساعدة الحاسوب أو بواسطة الرفاق.


أساليب تدريس المهاراتالمختلفة:


1 - أساليب تدريس المهارات اللغوية:
وتتناول ما يلي:
1. وفرللطفل الفرصة الكافية للتفاعل مع الأشخاص الآخرين.
2. وفر للطفل التدريب اللغويالطبيعي الواقعي واستخدام اللغة بطريقة وظيفية وهادفة.
3. حدد حاجة الطفل إلىالعلاج اللغوي في ضوء نتائج التقييم.
4. عرف الطفل بمختلف المعاني لأي كلمة تقومبتدريسه إياها وشجع الطفل على التوسع في توظيف الكلمات التي نجح في تعلمها.
5. علم الطفل المهارات اللغوية في أجواء سارة وممتعة.


أساليب تدريس المهاراتالاجتماعية:
وتتناول ما يلي:
1. قدم النموذج المناسب للطفل ولا تستخدمالعقاب معه.
2. عرف الأطفال بما هو متوقع منهم في المواقف الجديدة.
3. استخدمالنشاطات الملائمة لأعمار الأطفال وقدراتهم.
4. وفر للأطفال نشاطات مختلفةمتنوعة.
5. انتبه إلى الطفل الذي يحسن التصرف وزوده بالتعزيز الفوريالمناسب.
6. استخدم الإجراءات الوقائية ولا تنتظر إن تحدثالمشكلة.


أساليب تدريس المهارات الحركية:وتتناول ما يلي:
1. وفر البيئةالتعليمية السارة والتي تستثير اهتمام الطلاب.
2. علم الطالب المهارات الحركيةتدريجيا على شكل انجازات صغيرة في الأداء وأتح الفرص للاستمرار بتأديتها.
3. قمبتوجيه التعلم نحو أهداف محددة.
4. استخدم التلقين اللفظي والبصري والجسدي فيتعلم المهارات الحركية.
5. استخدم التعزيز الايجابي في تعليم المهارات الحركيةلأهميته.
6. أجعل الطفل يشارك بفعالية في تعلم المهارات الحركية.
7. زودالأطفال بتغذية راجعة تصحيحية فورية.
8. كن على معرفة بفترات الاستعداد ألنمائيلدى الطفل وانتقل تدريجيا من مهارة إلى أخرى.


أساليب تدريس المهاراتالحسية:وتتناول ما يلي:1. أبدأ بالمهارات البسيطة أولا ثم انتقل تدريجيا إلىالمهارات الأكثر تعقيدا.
2. شجع الأطفال على تأدية المهارة نفسها في مواقفمختلفة باستخدام أدوات متنوعة.
3. عدل أو كيّف النشاطات التدريبية لتصبح مناسبةلذوي الحاجات الخاصة.
4. استخدام التعليم المباشر عند الحاجة.
5. وفر للطالبفرصة كافية لممارسة المهارة.
6. استخدم التعزيز المتصل عند بدء تعليم الطفلالمهارة المطلوبة وبعد بلوغه مستوى قبول من الإتقان استخدم معه التعزيزالمتقطع.
7. قيم أداء الطالب لمعرفة التحسن الذي طرأ على أدائه عند تدريبهللمهارات الحسية.


أساليب تدريس المهارات الاستقلالية:
وتتناول مايلي:
1. استخدم التوجيه الجسدي والتعليمات اللفظية في بداية تدريب الطفل علىالمهارة وبعد ذلك توقف عن مساعدته تدريجيا لكي يصبح قادر على القيام بالمهارةلوحده.
2. علم الطفل المهارات الاستقلالية البسيطة قبل تعليمه المهارات المعقدةوالأكثر تطورا مثلا درب الطفل على المضغ والشرب من الفنجان واستخدام الملعقة فيتناول الطعام قبل تعليمه استخدام الشوكة والسكين.
3. انتقل بالطفل تدريجيا منمهارة إلى أخرى من السهل إلى الصعب فمثلا علم الطفل خلع جميع الملابس قبل أن تقومبتعليمه ارتدائها.
4. استخدم مع الطفل أسلوب تحليل المهارة إثناء تعليمه لأيمهارة استقلالية.
5. استعمل مع الطفل ملابس واسعة نسبيا لكي يستطيع الطفل خلعهاولبسها بسهولة.
6. اهتم بتدريب الطفل على ضبط المثانة قبل إن تركز على تدريبهعلى ضبط الأمعاء.


أولا: أساليب تدريس المعوقين عقليا:
وتتناول ما يلي:1 - أسلوب تحليل المهمات:ويعرف هذا الأسلوب بأنه ذلك الأسلوب الذي يعمل فيه المعلمعلى:
تحليل المهمة التعليمية إلى عدد من مكوناتها أو خطواتها بطريقة منظمةvمتتابعة.
يحدد البداية ( المهمة الفرعية الأولى ) ثم تحدد المهمات الفرعيةvالتالية حتى يتم تحقيق السلوك الثابت.
يسهل الأسلوب المهمة التعليمية أمامvالمتعلم من قبل المعلم حيث لا ينتقل المتعلم من خطوة إلى أخرى إلا بعد إتقان الخطوةالسابقة بنجاح, ويعتمد هذا الأسلوب على:
1. تحديد الهدف التعليمي.
2. تحديدالسلوك المدخلي للمتعلم.
3. تحديد الخطوات ( المهمات ) التعليمية التي تقع بينالسلوك المدخلي وتحقيق الهدف التعليمي ( الهدف السلوكي ).


2 - أسلوب تشكيلالسلوك: ويعتبر هذا الاسلوب مهم وفعال في تعليم الأطفال مهمات تعليمية جديدة وفيبناء أشكال جديدة من السلوك.
ويعرف بأنه ذلك الإجراء الذي يعمل على تحليل السلوكإلى عدد من المهارات الفرعية وتعزيزها حطي يتحقق السلوك النهائي ويتضمن تعزيزالخطوات الفرعية والتي تقترب تدريجيا من السلوك النهائي.
ويعتمد على:
1. تحديد السلوك النهائي.
2. تحديد السلوك المدخلي للمتعلم.
3. تحديد المعززالمناسب.
4. تعزيز السلوك المدخلي حتى يحدث بشكل متكرر.
5. تعزيز السلوك الذييقترب تدريجيا من السلوك النهائي.
6. تعزيز السلوك النهائي كما حدث.
7. تعزيزالسلوك النهائي وفق جداول التعزيز المتغيرة.


3 - أسلوب الحث:يعتبر واحدا منالأساليب التدريسية المناسبة مع الأطفال المعوقين عقليا ويتضمن تقديم مثير تمييزييحفز المتعلم على القيام بالاستجابة المطلوبة وخاصة إذا ارتبط أسلوب الحث بالمعززالمناسب وهناك ثلاثة أنواع من الحث وهي:
الحث اللفظي/ الحث الإيحائي/ الحثالجسمي.


4 - أسلوب تقليل المساعدة التدريجي: هو ذلك الأسلوب الذي يتضمن تقليلالمساعدات اللفظية أو الإيحائية أو الجسمية للطفل كي يعتمد المتعلم على نفسه فيأداء المهارة التعليمية ومن المناسب استخدام أسلوب تقليل المساعدة التدريجي بعدتعلم المهارة أو بعد تحقيق السلوك النهائي حتى لا يعتمد المتعلم على المعلم ومنالمناسب أيضا للمعلم إن يبدأ بأسلوب تقليل المساعدة اللفظي ثم الإيحائي ثمالجسمي.


5 - أسلوب تسلسل السلوك: يعد هذا الأسلوب مكملا لأسلوب تشكيل السلوكولكن هناك فرق بينه وبين تشكيل السلوك حيث أن تشكيل السلوك يتعامل مع سلوك واحديمكن تحليله إلى عدد من المهمات الفرعية في حين أسلوب تسلسل السلوك يتعامل مع عددمن حلقات السلوك المترابطة لتشكل معا سلوكا عاما.
ويعرف على أنه ذلك الأسلوبالذي يعمل على ربط عدد من أشكال السلوك المتتابعة معا ثم تعزيز السلوكالنهائي.
ويتناول عدد من الإجراءات هي:
1. تحديد الهدف النهائي.
2. تحليلالهدف النهائي الى عدد من أشكال السلوك المتسلسلة والمترابطة معا في سلسلة تسمىسلسلة السلوك المترابطة معا في حلقات.
3. تعزيز السلوك النهائي او الاستجابةالنهائية.
4. الانتقال من استجابة الى أخرى بعد النجاح فيها.


6 - أسلوبالنمذجة: ويعرف على انه إجراء يتضمن تعلم استجابات جديدة عن طريق ملاحظة الأنموذج أوتقليده وقد يحدث التعلم دون إن يظهر على الفرد استجابات متعلمة فورية بل قد تحدثلاحقا. والنمذجة أنواع:
1. النمذجة الحية.
2. النمذجة المصورة.
3. النمذجة غير المقصودة.
4. النمذجة المقصودة.
5. النمذجة الفردية.
6. النمذجة الجماعية.
ويتناول أسلوب النمذجة عدد من الإجراءات هي:
( السلوكالأنموذج/ مكان الأنموذج/ تحديد جنس الأنموذج/ مكافأة الأنموذج/ الرغبة والقدرة علىتقليد سلوك النموذج من قبل المعلم ).
7 - أسلوب التعزيز: يعتبر من الأساليبالفعالة في تعديل سلوك الأطفال المعوقين وفي عملية التعلم لإشكال جديدة من السلوكالإنساني وسيتم التركيز على التعزيز الايجابي لفعاليته في التدريس.


التعزيزالايجابي:يمثل كل الإحداث السارة التي تلي حدوث الاستجابة المرغوب فيها والتي تعملعلى تكرار ظهورها وتقويتها وتشمل تلك الإحداث المعززات الأولية واللفظيةوالاجتماعية والرمزية ويهدف التعزيز الايجابي إلى تقوية ظهور أشكال السلوك غيرالمرغوب فيها كما يهدف إلى تقليل ظهور أشكال السلوك المرغوب فيها وبناء أشكال جديدةمن السلوك وتعزيزها.


أنواع المعززات الايجابية:
1. المعززات الأولية: المرتبطة بالحاجات الأولية للإنسان مثل الطعام والشراب...الخ.
2. المعززاتالاجتماعية: وهي المتعلمة من خلال المواقف الاجتماعية وتشمل:
أ - معززات لفظية: مثل أحسنت / أشكرك.
ب - معززات غير لفظية: مثل الابتسامة للطفل/ الاتصال البصري/ حركة الرأس لتعبر عن الموافقة.
ج - معززات رمزية: مثل النقود والعلامات اوالدرجات او الفيش او النجوم.... الخ.


ثانيا: أساليب تدريس ذوي الاضطراباتالانفعالية:
تستخدم أساليب متنوعة لتدريس الأطفال ذوي الاضطرابات السلوكيةمنها:
1. الأساليب السلوكية: وتتناول طرق تعديل السلوك, وتعتمد على مبادئالاشتراط الإجرائي والاشتراط الكلاسيكي.
2. الأساليب النفسية الدينامية: وتستندالى التحليل النفسي لفرويد وتركز على التغلب على الصراعات النفسية الداخلية وليسعلى تغيير الاستجابات الظاهرة او على تعليم المهارات الأكاديمية.
3. الأساليبالإنسانية: وتستخدم مبادئ علم النفس الإنساني وتوظيف نظام التعليم المفتوحالمتمركز حول الشخص وهذا الأسلوب يسمح للطلبة بممارسة التوجيه الذاتي.
4. الأساليب النفسية التربوية: وتعتمد على دمج الأسلوبين معا الأساليب النفسيةوالتربوية.
وهذا الأسلوب يركز على المناقشات العلاجية بهدف مساعدة الإفراد علىفهم استجاباتهم بشكل منطقي ومن ثم التخطيط لتعديلها.
5. الأساليب البيئية: ويركزهذا الأسلوب على تعليم الفرد طرق التفاعل مع هذه العناصر.
6. الأساليبالبيولوجية: وتتناول العقاقير الطبية والمعالجات الغذائية.


ثالثا: أساليبتدريس المعوقين سمعيا:وتتناول ما يلي:
الطرق السمعية الشفوية.§
طريقة§التدريب السمعي الشامل.
طريقة وحدات المقاطع متعددة الحواس.§
طريقة الوحد§للفونيمية المصاحبة.
طريقة التدريب السمعي – الشفوي.§
طريقة قراءة§الشفاة.
طريقة قراءة الكلام.§
الطرق البصرية الشفوية.§
لغة§الإشارة.
طريقة روشستر.§
التواصل الكلي.§رابعا: أساليب تدريسالمعاقين بصريا:وتتناول ما يلي:- تنمية القدرات البصرية التبعية من خلال تنميةمهارات الإدراك والتمييز البصري للأشياء واستخدام البرامج متعددة العناصر.
- استخدام البرامج الفردية والتدريب في البيئة الطبيعية لتطوي مهارات التحركوالتنقل.
- تدريب الطفل على المشي بطريقة منتظمة.
- تدريب الطفل على التنقلباستخدام العصا البيضاء.
- تدريب الطفل على المهارات الحياتية اليومية.
- تدريب الطفل على مهارات التواصل باستخدام نظام بريل/ آلات كاتبة/ الكتب الناطقة/ مسجلات وأشرطة... الخ.


خامسا: أساليب تدريس المعاقين حركيا:
وتتناول مايلي:
البرنامج التربوي الفردي للخدمات التربوية الخاصة والخدمات الداعمة للفرد ( العلاج النطقي/ العلاج الوظيفي والطبيعي/ الخدمات الصحية/ الخدمات النفسيةوالاشادية) ويتضمن البرنامج ما يلي:
- تكييف المنحى التعليمي ويتناول تجزئةالهدف الى خطوات بسيطة كتعديل التعليمات او المعززات وتعديل وقت تعليم المهارةوتعديل المعيار.
- تكييف الأسلوب الذي يستخدمه الطالب لتأدية المهارة.
- تكييف المواد والوسائل التي يستخدمها الطالب لتأدية المهارة.
- تكييف المعداتوذلك باستخدام المعدات الخاصة او المعدلة.
- تعديل السلوك لتحقيق الأهدافالتربوية والعلاجية.
- تحليل المهمة وهي ضرورية عند استخدام أسلوب التعليمالمباشر.



توقيع : بسمة امل








الإثنين 06 مارس 2017, 21:45
المشاركة رقم:
راجية عفو الرحمن
مؤسسة الموقع

avatar

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 9863
تاريخ التسجيل : 20/05/2011
نقاط : 17254
السٌّمعَة : 29
العمر : 45
الموقع : قلب احبتي
المزاج : الحمد لله
مُساهمةموضوع: رد: أساليب تدريس المعوقين


أساليب تدريس المعوقين




شكرا لكم على الموضوع الجميل و الرااائع
جزاكم الله كل خير
على كل ما تقدمونه  لهذا المنتدى
ننتظر ابداعاتكم فلا تحرمونا






توقيع : راجية عفو الرحمن




مرحبا يا زائر 

اضغط لمشاهدة توقيعي:
 




الثلاثاء 07 مارس 2017, 13:16
المشاركة رقم:
كامل حمدان
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 857
تاريخ التسجيل : 29/06/2013
نقاط : 2764
السٌّمعَة : 1
مُساهمةموضوع: رد: أساليب تدريس المعوقين


أساليب تدريس المعوقين


يعـطـيــک ربـــي ألف ألف عــااافـيـــــــه
لگ مني أجـمــل و أرووع تـحـيـــه
ودي وعـطــر ردي لگ



توقيع : كامل حمدان







الخميس 09 مارس 2017, 12:05
المشاركة رقم:
ra7il ahmad
المدير العام

avatar

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 7657
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
نقاط : 11215
السٌّمعَة : 6
العمر : 25
مُساهمةموضوع: رد: أساليب تدريس المعوقين


أساليب تدريس المعوقين


الله يعطيك ألف عافيه ع هذا الطرح
سلمت الأيــــــــادي ع إبداعك
ماننحرم من جديدك
أمنياتــــي لك بدوام التآلّق والإبداع
بآقات الشكر والتقدير أقدمها لك.



توقيع : ra7il ahmad










الجمعة 10 مارس 2017, 12:27
المشاركة رقم:
walid nour
عضو مجتهد

avatar

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 272
تاريخ التسجيل : 30/03/2016
نقاط : 1107
السٌّمعَة : 10
العمر : 38
مُساهمةموضوع: رد: أساليب تدريس المعوقين


أساليب تدريس المعوقين


اشكرك على الموضوع المفيد والرائع

جزاك الله كل الخير



توقيع : walid nour





الــرد الســـريـع
..





تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى