منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك
منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك









أهلا وسهلا بك إلى منتديات رحيل القمر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة تركيب مكيفات اسبلت في عجمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في خافقي رسم من ورق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر ترحيب للشاعر سامر الرشق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة رش مبيدات بالدمام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رحيلي عنكم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجديدة العضوة دمعه السعودية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو مفهوم الاعاقة السمعية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفليبانسرين هل هو فياجرا نسائية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تركيب مظلات سيارات الرياض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أترك لك هنا ... بصمه !! بـ ( حديث / دُعاء/ حكمة / نصيحة ) .. !!
الأحد 21 أبريل 2024, 19:37
الإثنين 15 أبريل 2024, 23:39
السبت 06 أبريل 2024, 18:24
الأربعاء 13 مارس 2024, 20:21
الأربعاء 13 مارس 2024, 20:11
الإثنين 19 فبراير 2024, 14:23
السبت 17 فبراير 2024, 09:53
الخميس 08 فبراير 2024, 11:29
السبت 03 فبراير 2024, 19:46
الأحد 14 يناير 2024, 01:59















منتديات رحيل القمر :: المنتديات الاسلامية :: كل مايختص بكتاب الله تعالى :: علوم القران الكريم

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
شاطر

من روائع التفسير Emptyالإثنين 07 أبريل 2014, 20:16
المشاركة رقم:
ra7il ahmad
المدير العام

ra7il ahmad

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 8030
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
نقاط : 13925
السٌّمعَة : 6
العمر : 32
مُساهمةموضوع: من روائع التفسير


من روائع التفسير


بسم الله الرحمن الرحيم


(العذاب الأدنى )

قال تعالى (وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )

سورة السجدة21

عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : إنها مصائب الدنيا
أخرجه مسلم


( إياك والرياء)

قال تعالى (يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ (42) ) سورة القلم
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( يكشف ربنا عن ساقه ، فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة ، ويبقى كل من كان يسجد في الدنيا رياء وسمعة ، فيذهب ليسجد ، فيعود ظهره طبقا واحد )
أخرجه البخاري 1711



( الفئتان )

قال تعالى : ( فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ )سورة النساء آية 88
ما المقصود بالفئتين ؟
عن زيد بن ثابت رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى أحد ، فرجع ناس ممن كان معه ، فكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فيهم فرقتين : قال بعضهم : نقتلهم
وقال بعضهم لا
فنزلت ( فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ )

أخرجه البخاري 1884 ، ومسلم 2131


( الموقف عرفات )

قال تعالى : ( ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ )سورةالبقرة آية 199
قالت عائشة رضي الله عنها في تفسير هذه الآية : كانت قريش ومن دان دينها يقفون بالمزدلفة ، وكانوا يُسَمَوْن الحُمْس ، وكان سائر العرب يقفون بعرفات ، فلما جاء الإسلام ، أمر الله نبيه أن يأتي عرفات ثم يقف بها ، ثم يفيض منها ، فذلك قوله تعالى : ( ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ )
أخرجه مسلم 1219 ، والبخاري 1640




( أولئك هم الوارثون )

قال تعالى في وصف المؤمنين : ( أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ ) سورة المؤمنون آية 10
ما تفسير رسول الله لهذه الآية ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما منكم من أحد إلا له منزلان : منزل في الجنة ، ومنزل في النار ، فإذا مات فدخل النار ، ورث أهل الجنة منزله ، فذلك قوله تعالى : ( أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ ) )
سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني2279





يتبع



توقيع : ra7il ahmad





من روائع التفسير Emptyالإثنين 07 أبريل 2014, 20:16
المشاركة رقم:
ra7il ahmad
المدير العام

ra7il ahmad

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 8030
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
نقاط : 13925
السٌّمعَة : 6
العمر : 32
مُساهمةموضوع: رد: من روائع التفسير


من روائع التفسير


بسم الله الرحمن الرحيم
(محبة الله لعباده )
قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا (96) ) سورة مريم
تفسير هذه الآية


حديث أبي هريرة : ( إذا أحب الله عبدا نادى جبريل : إني قد أحببت فلانا فأحبه ، فينادى في السماء ، ثم تنزل له المحبة في الأرض ، فذلك قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا (96) ، وإذا أبغض الله عبدا نادى جبريل إني أبغضت فلانا ، فينادى في السماء ، ثم تنزل له البغضاء في الأرض )
صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني 6569




( علامات الساعة تبطل كل توبة )

قال تعالى : ( لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آَمَنَتْ مِنْ قَبْلُ ) سورة الأنعام آية 185
تفسير هذه الأية
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث إذا خرجن ( لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آَمَنَتْ مِنْ قَبْلُ ) طلوع الشمس من مغربها ، والدجال ، ودابة الأرض )
أخرجه البخاري 4635، ومسلم 2137
( كافر مغرور )
قال تعالى : ( أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآَيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا (77) ) سورة مريم



ما قصة هذا الكافر المغرور ؟

عن خباب رضي الله عنه قال : كان لي على العاصي بن وائل ديْن فأتيْته أتقاضاه ، فقال لي : لن اقضيك حتى تكفر بمحمد ,
فقلت له : إني لن أكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم حتى تموت ثم تبعث
قال : وإني لمبعوث من بعد الموت ؟ ! فسوف أقضيك إذا رجعت إلى مال وولد
قال فنزلت هذه الآية : (أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآَيَاتِنَا وَقَالَ لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا (77) ) إلى قوله : ( وَيَأْتِينَا فَرْدًا (80))
أخرجه البخاري 2091 ، ومسلم 2150


( لابد من الصلاة )
قال تعالى : (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14)) سورة طه


ما تفسير هذه الآية ؟
حديث أبي هريرة : ( من نسي الصلاة فليصلها إذا ذكرها ، فإن الله قال : (وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14))
صحيح الجامع الصغير 6569
( الظلم ثلاث )قال تعالى : ( إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13)) سورة لقمان
تفسير هذه الآية
حديث أنس : ( الظلم ثلاث ، فظلم لا يغفره الله ، وظلم يغفره ، وظلم لا يتركه
فأما الظلم الذي لا يغفره الله فالشرك ، قال الله : (إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13))
وأما الظلم الذي يغفره فظلم العباد أنفسهم فيما بينهم وبين ربهم ،
وأما الظلم الذي لا يتركه الله فظلم العباد بعضهم بعضا حتى يدبر لبعضهم من بعض )


( المطهرون )
قال تعالى : ( فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108) ) سورة التوبة
من هؤلاء الرجال الذين مدحهم الله تعالى وأحبهم ؟
حديث أبي هريرة : ( نزلت هذه الآية في أهل قباء : ( فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108)
صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني 6760


( ذلك يوم رهيب )

قال تعالى : ( يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6)) سورة المطففين
تفسير هذه الآية الكريمة
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6)) حتى يغيب أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه )
أخرجه مسلم 2862، والبخاري 1714
يتبع


( ذلك يوم رهيب )
قال تعالى : ( يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6))سورة المطففين
ما تفسير رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذه الآية ؟
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {( يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6)} حتى يغيب أحدهم في رشحه إلى أنصاف أذنيه )
أخرجه مسلم 2862،والبخاري 1714



( لا تقف مع عدو دينك )
قال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ ....)سورة النساء آية 97
ما تفسير هذه الآية ؟
عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن أناسا من المسلمين كانوا مع المشركين ، يكثرون سواد المشركين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم , يأتي السهم ، فيرمى به ، فيصيب أحدهم ، فيقتله ، أو يُضرب فيُقتل ، فأنزل الله : ( إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ )
أخرجه البخاري1653


( لا تسبوا الدهر )
قال تعالى : ( وَمَا يُهْلِكُنَا إِلَّا الدَّهْرُ ...) سورة الجاثية آية 26

تفسير هذه الآية ؟
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم ، يسب الدهر ، وأنا الدهر ، بيدي الأمر ، أقلب الليل والنهار )
أخرجه مسلم 2246 ، والبخاري 1694




( القول الثابت )
قال تعالى : () يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ ...) سورة إبراهيم آية 27
تفسير هذه الآية ؟
حديث البراء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( المسلم إذا سئل في القبر ، يشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، فذلك قوله تعالى : ( ) يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ )
صحيح الجامع الصغير وزيادته للألباني 6708


( معنى الظلم )
قال تعالى : (الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ ...) الأنعام آية 82
تفسير الظلم في هذه الآية ؟
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : لما نزلت : (الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ ) شق ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقالوا : أينا لا يظلم نفسه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليس كما تظنون ، إنما هو كما قال لقمان لابنه : { يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13)} سورة لقمان )
أخرجه البخاري 6937 ، صحيح مسلم 2136
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

يتبع



توقيع : ra7il ahmad





من روائع التفسير Emptyالإثنين 07 أبريل 2014, 20:17
المشاركة رقم:
ra7il ahmad
المدير العام

ra7il ahmad

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 8030
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
نقاط : 13925
السٌّمعَة : 6
العمر : 32
مُساهمةموضوع: رد: من روائع التفسير


من روائع التفسير


بسم الله الرحمن الرحيم
( أي الأجلين قضيت )
قال تعالى : (قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (28))سورة القصص
سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل : أي الأجلين قضى موسى ؟ فبم أجابه ؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( سألت جبريل عليه السلام : أي الأجلين قضى موسى عليه السلام ؟ قال : أكملهما وأتمهما )
سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني 1880







( الباقيات الصالحات )

قال تعالى : (وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا ) سورة الكهف آية 46
ما تفسير رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذه الآية ؟
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خذوا جُنَّتكم من النار ، قولوا : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، فإنهن يأتين يوم القيامة مقدمات ، ومعقبات ، ومجنبات ، وهن الباقيات الصالحات )
صحيح الجامع الصغير 3214



( عموم بعثته صلى الله عليه وسلم إلى جميع الناس )

قال تعالى : (وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ...) سورة الجمعة آية 3
ما تفسير هذه الآيه ؟
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كنا جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم فأُنْزِلت عليه سورة الجمعة : (وَآَخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ) قال : قلت من هم يا رسول الله ؟ فلم يراجعه حتى سأل ثلاثا ، وفينا سلمان الفارسي ،
وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على سلمان ثم قال : ( لو كان الإيمان عند الثريا ، لناله رجال (أو رجل ) من هؤلاء )

اخرجه مسلم 2546، والبخاري 1706


( توجيه سماوي )

قال تعالى (وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا ) الإسراء آية 110
عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى : (وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا )
قال : نزلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم مختف بمكة ، كان إذا صلى بأصحابه ؛ رفع صوته بالقرآن ، فإذا سمعه المشركون ؛سبوا القرآن ومن أنزله ومن جاء به ، فقال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم : (وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ ) أي بقراءتك ، فيسمع المشركون ، فيسبوا القرآن ، (وَلَا تُخَافِتْ بِهَا ) عن أصحابك فلا تسمعهم ، (وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا )
أخرجه مسلم 446 ، ورواه البخاري 1672
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
يتبع



توقيع : ra7il ahmad





من روائع التفسير Emptyالإثنين 07 أبريل 2014, 20:18
المشاركة رقم:
ra7il ahmad
المدير العام

ra7il ahmad

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 8030
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
نقاط : 13925
السٌّمعَة : 6
العمر : 32
مُساهمةموضوع: رد: من روائع التفسير


من روائع التفسير


( طبقا عن طبق )
قال تعالى : ( لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ (19)} سورة الإنشقاق
ما تفسير هذه الآية ؟
عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : ( لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ ) أي حالا بعد حال ،
قال هذا نبيكم صلى الله عليه وسلم
رواه البخاري 1716







***
( الكوثر )

قال تعالى : {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) } سورة الكوثر
فما هو الكوثر ؟
عن عائشة رضي الله عنها ، وقد سئلت عن قوله تعالى : {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } قالت : نهر أُعْطِيَهُ نبيكم ، شاطئاه عليه درٌّ مجوف ، آنيتهُ كعدد النجوم
رواه البخاري 1720
( صلة وعطاء وعفو في آية واحدة )
قال تعالى : (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199)} الأعراف
روى الطبري مرسلا وابن مردويه موصولا من حديث جابر وغيره
لما نزلت {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ } وذكرها ، سأل النبي صلى الله عليه وسلم جبريل عن الآية
فقال : لا أعلم حتى أسأله ، ثم رجع فقال : ( إن ربك يأمرك أن تصل من قطعك ، وتعطي من حرمك ، وتعفو عمن ظلمك )
فتح الباري 9/ 389







***
( شديد القوى )

ما المقصود في قوله تعالى : {عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) } النجم
المقصود بالآية هو جبريل عليه السلام الذي علم النبي صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم
***






( أيام معدودات وأيام معلومات )

قال تعالى : (وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ ... ) البقرة : 203


وقال سبحانه : {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ ..}
الحج : 28
ما المقصود بالأيام المعدودات والأيام المعلومات في الآيتين الكريمتين ؟
أيام معدودات : لا خلاف بين العلماء أن الأيام المعدودات هي أيام مِنى وهي أيام التشريق ( أيام رمي الجمار )، وهي الثلاثة التي بعد يوم النحر وليس يوم النحر منها .
الأيام المعلومات : قال أبو حنيفة والشافعي : هي الأيام العشر من أول يوم من ذي الحجة وآخرها يوم النحر
روي ذلك عن ابن عباس مرفوعا وهو قول الجمهور
وهناك من يرى أنها أيام النحر الثلاثة : يوم الأضحى ويومان بعده



***
( أقل مدة الحمل )

استنبط ابن عباس وغيره من الأئمة أن أقل مدة الحمل ستة أشهر وذلك من خلال آيتين كريمتين هما
قوله تعالى : ( وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ...) البقرة : 233
وقوله تعالى : (وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ) الأحقاف : 15

***




( الأمة ثلاثة أثلاث )

قال تعالى : { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32)} فاطر
قال ابن جرير عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : إن الأمة ثلاثة أثلاث يوم القيامة ، ثلث يدخلون الجنة بغير حساب ، وثلث يحاسبون حسابا يسيرا ، وثلث يجيئون بذنوب عظام حتى يقول الله عز وجل ما هؤلاء ؟
فتقول الملائكة : هؤلاء جاءوا بذنوب عظام إلا أنهم لم يشركوا بك شيئا ، فيقول الرب عز وجل : أدخلوا هؤلاء في سعة رحمتي
قبسات من القرآن المجيد








***
( القرآن أفصح وأبلغ )

يقول العرب ( القتل أنفى للقتل )
جاء في القرآن الكريم آية أفصح وأبلغ وأوجز من قولهم ، فما هي هذه الآية الكريمة ؟
قوله تعالى : {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (179) } البقرة
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
يتبع



توقيع : ra7il ahmad





من روائع التفسير Emptyالإثنين 07 أبريل 2014, 20:18
المشاركة رقم:
ra7il ahmad
المدير العام

ra7il ahmad

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 8030
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
نقاط : 13925
السٌّمعَة : 6
العمر : 32
مُساهمةموضوع: رد: من روائع التفسير


من روائع التفسير


( سجود تحية وتكريم )
ذكر القرآن الكريم نوعاً من السجود لم يكن عبادة لله تعالى ؛ إنما كان تحية وتكريما للبشر بأمر الله سبحانه وتعالى
1- سجود الملائكة لآدم عليه السلام ، قال تعالى : (( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34) ) البقرة
2- وسجود يعقوب عليه السلام وأبناءه ليوسف الصديق
قال تعالى : (( وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا .. )) يوسف : 100





****
( قرح ٌ وقرح )

قال تعالى : ((إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ ..)) آل عمران : 140
إلى ماذا تشير هذه الآية ؟
(إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ ) إشارة إلى هزيمة المسلمين في أحد
( فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ ) إشارة إلى هزيمة المشركين في بدر
****
(ظلمات ثلاث )

قال تعالى : ((يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِنْ بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ..)) الزمر : 6
ما هي هذه الظلمات ؟
هي ظلمة المشيمة ، وظلمة الرحم ، وظلمة البطن
****



( كانتا رتقاً ففتقناهما )

قال تعالى : ((أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ..)) الأنبياء : 30
كيف فسر ابن عباس هذه الآية الكريمة ؟
عن ابن عمر أن رجلا أتاه يسأله عن تفسير الآية فقال له : اذهب إلى ابن عباس فاسأله ثم تعالى فأخبرني ، فذهب فسأله فقال : كانت السماوات رتقا لا تمطر ، وكانت الأرض رتقا لا تنبت ، ففتق هذه بالمطر وهذه بالنبات ، فرجع إلى ابن عمر فأخبره فقال : قد كنت أقول : ما يعجبني جراءة ابن عباس على تفسير القرآن . فالآن قد علمت أنّه أوتي علماً
****
( آية جمعت مكارم الأخلاق )
آية كريمة في كتاب الله عز وجل جمعت مكارم الأخلاق كلها ورد فيها أمر بالعفو ، وأمر بالمعروف ، وأمر بالصبر والحلم وتنزيه النفس عن مماراة السفهاء
قال تعالى : (( خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199)) الأعراف
****
( الإيلاء )

قال تعالى : (( لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (226) وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (227) ) البقرة
الإيلاء : هو أن يحلف الرجل ألاَّ يقرب امرأته ، ولا يعاشرها مدة طويلة من الزمن ، فأُمرت المرأة بانتظار زوجها مدة أربعة أشهر ، فإن رجع إلى رشده وكفّر عن يمينه فبها ونعمت ، وإن أصّر على عدم معاشرتها وقعت الفرقة والطلاق بمضي المدة
***
( المباهلة )

قال تعالى : (فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (61)) آل عمران
ما معنى المباهلة في الشرع
المباهلة : هي الدعاء باللعنة على الكاذب
****
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


بسم الله الرحمن الرحيم


(إحدى الطائفتين)

قال تعالى (وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ ) الأنفال : 7
ودّ المسلمون - كما نصّت الآية - (غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ ) فماذا كانوا يودّون لما خرجوا في غزوة بدر ؟
(غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ ): أي الغنيمة دون الحرب ، وهذا ما كان يوده المؤمنون بنص الآية ، ولكن الله تعالى أعلم بمصالحهم ؛ فأوقع بصناديد قريش وقادتهم يوم بدر لتكون كلمة الله هي العليا
قبسات من القرآن المجيد



توقيع : ra7il ahmad





من روائع التفسير Emptyالإثنين 07 أبريل 2014, 20:18
المشاركة رقم:
ra7il ahmad
المدير العام

ra7il ahmad

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 8030
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
نقاط : 13925
السٌّمعَة : 6
العمر : 32
مُساهمةموضوع: رد: من روائع التفسير


من روائع التفسير



***
( مع صاحب الحوت )
قال تعالى : ( فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ ) الأنبياء :87
كيف فسّرها ابن عباس؟


دخل ابن عباس يوما على معاوية ، فقال له معاوية : لقد ضربتني أمواج البحر البارحة فغرقت فيها ، فلم أجد لنفسي خلاصا إلا بك ، فقال ابن عباس : وما هي يامعاوية ؟ فقرأ الآية : ثم قال : أويظنّ نبي الله ألا يقدر عليه ربه ؟ فقال ابن عباس ؟ هذا من القدر لا من القدرة ، والمعنى : ( فظنّ أنْ لنْ نضيّق عليه بسبب خروجه بغير إذننا )
قبسات



***
( كلمات آدم )

قال تعالى : (فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ) البقرة : 37
ما المقصود بالكلمات ؟


اختلف أهل التأويل في الكلمات ؛ فقال ابن عباس والحسن وسعيد بن جبير والضحاك ومجاهد هي قوله تعالى : (قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) الأعراف :23
وعن ابن عباس ووهب بن منبه أنّ الكلمات ( سبحانك اللهم وبحمدك ، لا إله إلا أنت ، عملْتُ سوءاً وظلمْتُ نفسي ، فاغفر لي إنّك خير الغافرين ، سبحانك اللهم وبحمدك ، لا إله إلا أنت ، عملْتُ سوءاً وظلمت نفسي فتُبْ عليّ إنّك أنت التواب الرحيم )
تفسير القرطبي
***



( الصعيد الطيب )

قال تعالى : ( فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا ) النساء : 43
ما معنى صعيدا طيبا ؟
هو تراب طهور مباح غير محترق ، له غبار يعْلق باليد .
قال ابن عباس : ( الصعيد تراب الحرث ، والطيب الطاهر )
***


( الذي وفّى )
قال تعالى : (وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى (37)) النجم
لِمَ سمّى الله تعالى إبراهيم خليله الذي وفّى ؟
عن سهيل بن معاذ بن أنس ، عن أبيه ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنّه قال : ( ألا أخبركم لِمَ سمّى الله تعالى إبراهيم خليله الذي وفّى ؟ إنّه كان يقول كلما أصبح وأمسى (فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17)) الروم
أخرجه ابن أبي حاتم وابن جرير
تفسير مختصر ابن كثير
***


( يُسْر القرآن )

قال تعالى ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) القمر : تكررت الآية أربع مرات في السورة :17،22،32،40
ما تفسير هذه الآية ؟
لقد يسّر الله تعالى تلاوة القرآن على الألسن . قال ابن عباس : لولا أنّ الله يسّره على لسان الآدميين ما استطاع أحد من الخلق أن يتكلم بكلام الله عز وجل ، فهل من متّعِظ بهذا القرآن الذي قد يسّر الله حِفْظه ومعناه ! .
***
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

انتهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــى

هذا ماوجدته!!



توقيع : ra7il ahmad





من روائع التفسير Emptyالثلاثاء 08 أبريل 2014, 17:24
المشاركة رقم:
غريبة
كبار الشخصيات

غريبة

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 5464
تاريخ التسجيل : 17/04/2013
نقاط : 13415
السٌّمعَة : 15
العمر : 58
الموقع : قلب احبابي
المزاج : له الحمد كما ينبغي لجلال وجهه
مُساهمةموضوع: رد: من روائع التفسير


من روائع التفسير


شكرا جزيلا ع الموضوع الرائع

ننتظر المزيد من الابداع من مواضيعكم الرائعه

تحيتي وتقديري لكم

وددي قبل ردي .....!!


توقيع : غريبة





من روائع التفسير Emptyالخميس 10 أبريل 2014, 21:32
المشاركة رقم:
الجوكر
عضو محترف

الجوكر

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3744
تاريخ التسجيل : 09/09/2013
نقاط : 8338
السٌّمعَة : 19
العمر : 35
المزاج : ok
مُساهمةموضوع: رد: من روائع التفسير


من روائع التفسير


شكرا لك على هذا الطرح

موضوع قيم ومفيد

ومميز واكثر من رائع

تسلم الايادي

باانتضار الجديد القادم

لك مني اجمل تحية


توقيع : الجوكر





من روائع التفسير Emptyالجمعة 11 أبريل 2014, 19:10
المشاركة رقم:
Assahir
عضو محترف

Assahir

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3151
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
نقاط : 7490
السٌّمعَة : 10
العمر : 33
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: من روائع التفسير


من روائع التفسير


موضوع جميل

يستحق صاحبة الشكر والثناء
اختيار موفق

واصل بارك الله فيك
ولك تحياتي
اخوك الساهر


توقيع : Assahir





من روائع التفسير Emptyالسبت 19 أبريل 2014, 20:37
المشاركة رقم:
iyad mon
عضو محترف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2756
تاريخ التسجيل : 17/08/2013
نقاط : 6979
السٌّمعَة : 13
العمر : 40
المزاج : تمام
مُساهمةموضوع: رد: من روائع التفسير


من روائع التفسير


يسلموووو على الموضوعے الجميلے
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

نتمنـى منكے الاكثر والتقدمے الى الافضلے
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

فيے مواضيعكے الاكثر من رائعهے
♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

♥♥♥♥♥ اياد ♥♥♥♥♥


توقيع : iyad mon





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
الــرد الســـريـع
..





من روائع التفسير Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى