آخر المواضيع |
---|
الموضوع | تاريخ ارسال المشاركة | بواسطة | | | الأحد 21 أبريل 2024, 19:37 الإثنين 15 أبريل 2024, 23:39 السبت 06 أبريل 2024, 18:24 الأربعاء 13 مارس 2024, 20:21 الأربعاء 13 مارس 2024, 20:11 الإثنين 19 فبراير 2024, 14:23 السبت 17 فبراير 2024, 09:53 الخميس 08 فبراير 2024, 11:29 السبت 03 فبراير 2024, 19:46 الأحد 14 يناير 2024, 01:59
|
|
|
|
السبت 15 فبراير 2014, 19:16 | المشاركة رقم: |
إحصائيةالعضو | | عدد المساهمات : 7291 | تاريخ التسجيل : 26/08/2013 | نقاط : 12561 | السٌّمعَة : 19 | العمر : 36 | الموقع : الارض | المزاج : صح |
|
| موضوع: النهاية | المسيح الدجال "1" | | |
الإثنين 17 فبراير 2014, 12:41 | المشاركة رقم: |
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 1436 | تاريخ التسجيل : 19/09/2013 | نقاط : 5997 | السٌّمعَة : 10 | العمر : 63 | المزاج : حزين |
|
| موضوع: رد: النهاية | المسيح الدجال "1" النهاية | المسيح الدجال "1" النهاية | المسيح الدجال "2" الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ، ونعوذ بالله من شرور انفسنا ، ومن سيئات اعمالنا ، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ان لا إله الا الله وحده لا شريك له و أن محمداً عبده ورسوله ، بلغ الرسالة ، وأدّّى الامانة ، ونصح الامة ، وكشف الله به الغمة ، وتركنا على المحجّة البيضاء ، لا يزيغ عنها الا هالك .. أما بعد هذة تكملة للموضوع وجدت انة من العدل طرح الجزاء الثاني من الموضوع حتى يكون مفهوما واجمل اكثر عندما يكون بموضوع واحد وبمشاركات متتالية هذة المشاركة للاخ محمد الفلكي قمت بتعديل ردة وقمت بتكملة الموضوع للنور الهدى ارجوا التماس العذر اخي محمد الفلكي سردنا في ما سبق من مواضيع بحمد لله علامات الساعة الصُغرى ، وتفصيل لعدد منها أيضا وأكتفينا بسرد الباقي ، نأتي اليوم باذن الله تعالى الى علامات الساعة الكُبرى ، و اللتي تسبق قيام الساعة مُباشرة ، وتتصل اتصلا وثيقاً ما إن تنتهي هذه العلامة حتى تقوم أختها .. عافانا الله من فِتَنِها .. بإذنه تعالى سيكون التقسيم حسب ماجاء في مرجعي الاساسي "كتاب نهاية العالم للدكتور العريفي " على ثمانية مواضيع سنتعرف عليها .. يطول الحديث فيها بصراحة لكن سنحاول تبسيط النقاط على القارئ بإذن الله .. أيضا ستكون الموضوعات أسبوعية موضوع كل اسبوع في حالة انه احتاج عملا كثيرا اما ان كان العمل عليه خفيفا ومتتابعا ويتوجب سرده متصلا سيطرح في جزئين متتابعين قريبين في المدى الزمني ، مثال : العلامة الاولى (المسيح الدجال) حديث طويل وواسع الافق فسيتم تقسيم الموضوع الى عدة اقسام قد تتجاوز القسمين حتى ! وفّقنا الله و إياكم الى الخير و التقوى ، وجمعنا على البر و الحوض باذنه تعالى .. نتوكل على الله عن عَامِرُ بْنُ شَرَاحِيلَ الشَّعْبِيُّ , أَنَّهُ سَأَلَ فَاطِمَةَ بِنْتَ قَيْسٍ -رضي الله عنها- فقال: حَدِّثِينِي حَدِيثًا سَمِعْتِهِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا تُسْنِدِيهِ إِلَى أَحَدٍ غَيْرِكِ غَيْرِهِ ,
قَالَتْ : لَئِنْ شِئْتَ لأَفْعَلَنَّ ، قَالَ لَهَا : أَجَلْ حَدِّثِينِي ،
قَالَتْ : سَمِعْتُ نِدَاءَ مُنَادِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنَادِي أَنَّ : الصَّلاةَ جَامِعَةً ،
فَخَرَجْتُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَصَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَكُنْتُ فِي صَفِّ النِّسَاءِ الَّذِي يَلِي ظُهُورَ الْقَوْمِ ،
فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاتَهُ جَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ وَهُوَ يَضْحَكُ ،
فَقَالَ : " لِيَلْزَمْ كُلُّ إِنْسَانٍ مُصَلاهُ " , ثُمَّ قَالَ : " هَلْ تَدْرُونَ لِمَ جَمَعْتُكُمْ ؟ " قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ،
قَالَ : " إِنِّي وَاللَّهِ مَا جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلا لِرَهْبَةٍ , وَلَكِنِّي جَمَعْتُكُمْ لأَنَّ تَمِيمًا الدَّارِيَّ كَانَ رَجُلا نَصْرَانِيًّا ، فَجَاءَ وَبَايَعَ وَأَسْلَمَ ،
وَحَدَّثَنِي حَدِيثًا وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ مَسِيحٍ الدَّجَّالِ ،
حَدَّثَنِي أَنَّهُ رَكِبَ فِي سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ مَعَ ثَلاثِينَ رَجُلا مِنْ لَخْمٍ وَجُذَامَ
فَلَعِبَ بِهِمُ الْمَوْجُ شَهْرًا فِي الْبَحْرِ ، ثُمَّ أَرْفَضُوا إِلَى جَزِيرَةٍ فِي الْبَحْرِ حِينَ غُرُوبِ مَغْرِبِ الشَّمْسِ ، فَجَلَسُوا فِي قَارِبِ السَّفِينَةِ فَدَخَلُوا الْجَزِيرَةَ ، فَلَقِيَتْهُمْ دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرَةُ الشَّعْرِ ،
لا يَدْرُونَ مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ الشَّعْرِ ،
فَقَالُوا : وَيْلَكِ مَا أَنْتِ ؟
قَالَتْ : أَنَا الْجَسَّاسَةُ ، قَالُوا : وَمَا الْجَسَّاسَةُ ؟ قَالَتْ : أَيُّهَا الْقَوْمُ ، انْطَلِقُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِي الدَّيْرِ , فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالأَشْوَاقِ ، فَلَمَّا سَمَّتْ لَنَا رَجُلا فَرِقْنَا مِنْهَا أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً ، فَانْطَلَقْنَا سِرَاعًا حَتَّى دَخَلْنَا الدَّيْرَ ، فَإِذَا فِيهِ أَعْظَمُ إِنْسَانٍ رَأَيْنَاهُ قَطُّ خَلْقًا وَأَشَدُّهُ وَثَاقًا ، مَجْمُوعَةٌ يَدَاهُ إِلَى عُنُقِهِ مَا بَيْنَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى كَعْبَيْهِ بِالْحَدِيدِ ،
قُلْنَا : وَيْلَكَ مَا أَنْتَ ؟
قَالَ : قَدْ قَدَرْتُمْ عَلَى خَبَرِي فَأَخْبِرُونِي مَا أَنْتُمْ ؟ قَالُوا : نَحْنُ أُنَاسٌ مِنَ الْعَرَبِ ، رَكِبْنَا فِي سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ فَصَادَفْنَا الْبَحْرَ حِينَ اغْتَلَمَ ، فَلَعِبَ بِنَا الْمَوْجُ شَهْرًا ، ثُمَّ أَلْقَتْنَا إِلَى جَزِيرَتِكَ هَذِهِ ، فَجَلَسْنَا فِي قَارِبِهَا ، فَدَخَلْنَا الْجَزِيرَةَ ، فَلَقِيَتْنَا دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرَةُ الشَّعْرِ لا نَدْرِي قُبُلَهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ الشَّعْرِ ، فَقُلْنَا : وَيْلَكِ مَا أَنْتِ ؟
قَالَتْ : أَنَا الْجَسَّاسَةُ ،
فَقُلْنَا : وَمَا الْجَسَّاسَةُ ؟ قَالَتِ : اعْمِدُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ , فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالأَشْوَاقِ ، فَأَقْبَلْنَا إِلَيْكَ سِرَاعًا وَفَزِعْنَا مِنْهَا ، وَلَمْ نَأْمَنْ مَا أَمِنَّا أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً ، فَقَالَ : أَخْبِرُونِي عَنْ نَخْلِ بَيْسَانَ ، قُلْنَا : عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ ؟ قَالَ : أَسْأَلُكُمْ عَنْ نَخْلِهَا ، هَلْ يُثْمِرُ ؟
قُلْنَا لَهُ : نَعَمْ ، قَالَ : أَمَا إِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ لا يُثْمِرَ ، قَالَ : أَخْبِرُونِي عَنْ بُحَيْرَةِ الطَّبَرِيَّةِ ،
قُلْنَا : عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ ؟
قَالَ : هَلْ فِيهَا مَاءٌ ؟
قَالُوا : هِيَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ ،
قَالَ : أَخْبِرُونِي عَنْ عَيْنِ زُغَرَ ، قَالُوا : عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ ؟ قَالَ : هَلْ فِي الْعَيْنِ مَاءٌ ؟ وَهَلْ يَزْرَعُ أَهْلُهَا بِمَاءِ الْعَيْنِ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ ، هِيَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ وَأَهْلُهَا يَزْرَعُونَ بِمَائِهَا ،
قَالَ : أَخْبِرُونِي عَنِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ مَا فَعَلَ ؟
قَالُوا : خَرَجَ مِنْ مَكَّةَ وَنَزَلَ يَثْرِبَ ، قَالَ : أَقَاتَلَتْهُ الْعَرَبُ ؟
قُلْنَا : نَعَمْ ، قَالَ : كَيْفَ صَنَعَ بِهِمْ ؟
فَأَخْبَرْنَاهُ أَنَّهُ قَدْ ظَهَرَ عَلَى مَنْ يَلِيهِ مِنَ الْعَرَبِ وَأَطَاعُوهُ ، قَالَ : إِنَّهُ كَانَ ذَلِكَ ؟
قُلْنَا : نَعَمْ ، قَالَ : أَمَّا إِنَّ ذَاكَ خَيْرٌ لَهُمْ أَنْ يُطِيعُوهُ ، وَإِنِّي مُخْبِرُكُمْ عَنِّي ، إِنِّي أَنَا الْمَسِيحُ الدَّجَّالُ ، وَإِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ يُؤْذَنَ لِي فِي الْخُرُوجِ فَأَخْرُجَ فَأَسِيرَ فِي الأَرْضِ ،
فَلا أَدَعُ قَرْيَةً إِلا هَبَطْتُهَا فِي أَرْبَعِينَ لَيْلَةً غَيْرَ مَكَّةَ وَطِيبَةَ ، وَهُمَا مُحَرَّمَتَانِ عَلَيَّ كِلْتَاهُمَا ، كُلَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أَدْخُلَ وَاحِدَةً مِنْهَا اسْتَقْبَلَنِي مَلَكٌ بِيَدِهِ السَّيْفُ صَلْتًا يَصُدُّنِي عَنْهَا ، وَإِنَّ عَلَى كُلِّ نَقْبٍ مِنْهَا مَلائِكَةً يَحْرُسُونَهَا " .
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَطَعَنَ بِمِخْصَرَتِهِ الْمِنْبَرَ :
" هَذِهِ طَيْبَةُ ، هَذِهِ طَيْبَةُ ، هَذِهِ طَيْبَةُ " يَعْنِي الْمَدِينَةَ " أَلا فَهَلْ كُنْتُ حَدَّثْتُكُمْ ذَلِكَ ؟ " قَالَ النَّاسُ : نَعَمْ ،
قَالَ : " فَإِنَّهُ أَعْجَبَنِي حَدِيثُ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ لأَنَّهُ وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ حَدَّثْتُكُمْ عَنْهُ وَعَنِ الْمَدِينَةِ وَمَكَّةَ ، أَلا إِنَّهُ فِي بَحْرِ الشَّامِ أَوْ بَحْرِ الْيَمَنِ ، لا بَلْ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ ،
مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ ، مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ " ، وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ قِبَلَ الْمَشْرِقِ . تقدم مما ذكر أن الدجال لازال سجين إحدى جزائر البحر ، و أنه كان حيا وقت النبي صلى الله عليه و سلم
وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يخرج من غضبة يغضبها ،
تتحطم السلاسل و يخرج . وسئل صلى الله عليه و سلم عن سرعته في الأرض فقال :
" كالغيث استدبرته الريح " ، بمعنى أنه يسرع و يتجول في كلّ أقطار الأرض و ثناياها .. وعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
" يخرج الدجال في خفة من الدين ، وأدبار من العلم ، وله أربعون يوماً يسبحها
، يوم كسنة، ويوم كشهر ، و يوم كجُمعة ، وسائر أيامه كأيامكم ،
وله حمار يركبه عرض ما بين أذنيه أربعون ذراعاً ، يأتي الناس فيقول أنا ربكم ، و إن ربكم ليس بأعور ، مكتوب بين عينيه [ كـ ـفـ ر ] يقرأه كل مؤمن ، كاتب وغير كاتب ، يمر بكل ماء ومنهل إلا المدينة ومكة ،
حرمهما الله عليه ، وقامت الملائكة بأبوابهما " وسيدخل كل بقاع الأرض كما قال النبي صلى الله عليه و سلم .
من فتنه ما ورد عن حذيفة بن اليمان عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : " معه جنة ونار ، فناره جنة وجنته نار " وقال : " معه ماء ونار ، فناره ماء بارد وماؤه نار " و قال : " وأنا أعلم بما مع الدجال منه معه نهران يجريان أحدهما رأي العين
ماء أبيض والآخر رأي العين نار تأجج فإما أدركن أحد فليأت الذي يراه نارا "
وفي رواية : " فليأت الذي يراه نارا وليغمض ثم ليطأطئ رأسه (أي يخفض رأسه)
في النار هذه فيشرب منه فإنه ماء بارد " وفي رواية أخرى : " فأما الذي يراه الناس ماء فنار تحرق
و أما الذي يراه الناس نارًا فماءًا بارد عذب فمن أدرك ذلك منكم فليقع في الذي يراه نارًا
فإنه ماء عذب طيب " ومن فتنته تأثيره في الجمادات والحيوانات
عن النواس بن سمعان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: " يأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به فيأمر السماء فتمطر والأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم ( أي ترجع إليهم ماشيتهم ودوابهم التي خرجت ترعى) أطول ما كانت ذرا (شعرها طويل) و أسبغه ضروعا ( ممتلئة بالحليب)
وأمده خواصر ( الخاصرة هي الجنب أي سمينة شبعى)
ثم يأتي فيردون عليه قوله (أي يكفرون به) فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين (أي : مجدبة أراضيهم ذاهبة زروعهم ) ويمر بالخربة فيقول لها: أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل "
ومن فتنه أنه يقول للأعرابي : " أرأيت إن بعثت لك أباك ولأمك؟ أتشهد أني ربك ؟ فيقول: نعم.
فيتمثل الشيطان في صورة أبيه وأمه فيقولان: يا بني, اتبعه فإنه ربك"
ومن فتنه أنه يدعو رجلًا ممتلئا شبابا فيقطعه بالسيف نصفين ثم يقول الدجال للناس: " انظروا إلى عبدي هذا فإني أبعثه ثم يزعم أنه له ربا غيري ,
فيأمر الدجال هذا الرجل أن يقوم حيا , فيقوم وقد أحياه الله وليس الدجال لكن يري الدجال أنه أحياه ويلتئم الشقان , فيقول الخبيث: من ربك؟ فيقول :ربي الله وأنت عدو الله أنت الدجال " وسيكون أكثر أتباعه من اليهود لأنهم يرون بأنه المسيح المنتظر من نسل داوود في عقيدتهم، وقوم وجوههم كالمجان المطرقة أي وجوههم عريضة ومدورة لارتفاع عظم الوجه ،
ويتبين أنهم أهل دول شرق آسيا . و أخبر النبي صلى الله عليه و سلّم بأفضلية الابتعاد عنه وعدم لقائه
عن عمر ابن حصين أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " من سمع بالدجال فلينأ عنه ، فو الله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن ، فيتبعه مما يًبعث به من شبهات " وعن أمامة الباهلي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" فمن ابتلي بناره فليستغث بالله " ومن سُبل التخلص من فتنته أيضاً معرفة شكله و أوصافه ، فهذا يؤكد للمسلم أنه الدجال . وعن النبي صلى الله عليه و سلّم أنه قال :
" من حفظ عشر آيات من سورة الكهف عصم من فتنة الدجال "
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يأتي المسيح من قبل المشرق وهمته المدينة حتى ينزل دبر أُحُد
ثم تصرف الملائكة وجهه قبل الشام وهناك يهلك " عن مجمع بن جارية رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" يقتل ابن مريم الدجال بباب لُدّ " وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"فبينما هم( أي المسلمون) يعدون العدة للقتال يسوون الصفوف إذا أقيمت الصلاة
فينزل عيسى ابن مريم " وفي رواية : " فينزل-يعني عيسى عليه السلام-عند المنارة البيضاء شرقي دمشق بين مهرودتين (يعني ثوبين مصبوغين) واضعًا كفيه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه
يقطر ماءًا وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر أن يجد ريح نفسه إلا مات " (ونفس عيسى عليه السلام ينتهي حيث ينتهي طرفه على مد البصر
بمعنى أن الكفار الموجودين في الدائرة التي نصف قطرها مد بصر عيسى يموتون)
وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه عند نزول عيسى عليه السلام يكون المسلمون قد استعدوا للصلاة فيكون قائدهم وإمامهم المهدي فبينما إمامهم قد تقدم بهم وبدأ يصلي بهم الصبح إذ نزل عيسى عليه السلام فرجع ذلك الإمام ينكص(أي تراجع عن موضع الإمام لأن عيسى أفضل منه فيريد أن يتقدم الفاضل للإمامة) يمشي القهقرى فيضع عيسى يده بين كتفيه ثم يقول له : تقدم فصلّ فإنها لك أقيمت ( وهذه تكرمة من الله عز وجل لهذه الأمة أن يؤم عيسى
رجل من أمة محمد صلى الله عليه وسلم ) فيصلي بهم إمامهم فإذا انصرف (أي إذا انتهى الإمام وانصرف من الصلاة) قال عيسى عليه السلام افتحوا الباب
فيفتحون ووراءه الدجال ومعه سبعون ألف يهودي كلهم ذو سيف محلى وتاج
فإذا انظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء وينطلق هاربا فيدركه عيسى بباب لُدّ (وهو مكان معروف بفلسطين بني فيه اليهود اليوم قاعدة عسكرية ) فيقتله فينماع الخبيث كما ينماع الملح في الماء (أي: يذوب) لكن عيسى يدركه ويضربه بحربة في يده فيريهم آثار الدم على الحربه ثم يهزم الله اليهود فلا يبقى شيء مما خلق الله عز وجل يتوارى (أي: يختبأ) به اليهود إلا أنطق الله ذلك الشيء إلا الغرقد(وهو نوع من شجر اليهود)
وفي رواية :عن مجمع بن جارية رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
"حتى يأتي المدينة فيغلب على خارجها ويمنع داخلها ثم يأتي جبل إيلياء (أي: بيت المقدس) فيحاصر عصابة من المسلمين ويلقى المؤمنون شدة شديدة فيقول لهم الذين عليهم : ما تنتظرون بهذا الطاغية أن تقاتلوه حتى تلحقوا بالله أو يفتح لكم
فيأتمرون أن يقاتلوه إذا أصبحوا فيصبحون ومعهم عيسى بن مريم فإذا رفع رأسه من ركعته قال:
سمع الله لمن حمده قتل المسيح الدجال والمدر يقول:يا مؤمن هذا يهودي عندي فاقتله " وفي رواية: "حتى يدركه بباب لُدّ فيقتله " ثم يأتي عيسى بن مريم قوم قد عصمهم الله منه (أي حماهم الله من الدجال) فيمسح عن وجوههم ويحدثهم في الجنة فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى :إني قد أخرجت عبادًا لي لا يدان -أي لا قدرة- لأحد بمقاتلتهم فحرز عبادي إلى الطور
يعني يأجوج و مأجوج وسيأتي ذكرهم تفصيلا .
انتهينا بحمد الله من تجميع هذا الموضوع وهو العلامة الأولى من علامات الساعة الكبرى . قسمناه على شقّين لطول الموضوع و استفاضته . خصصنا طقما جديداً أيضا باذن الله ، وسيكون لكل علامة طقم مخصص لزيادة جمالية الموضوع ، أسأل الله أن يجمعنا على الخير دوما ودائما .. نلتقي في العلامة القادمة بإذن الله.. وفي النهاية أسأل الله لي ولكم التوفيقالموضوع منقووول
| | |
الإثنين 17 فبراير 2014, 18:54 | المشاركة رقم: |
إحصائيةالعضو | | عدد المساهمات : 10162 | تاريخ التسجيل : 20/05/2011 | نقاط : 19910 | السٌّمعَة : 29 | العمر : 52 | الموقع : قلب احبتي | المزاج : الحمد لله |
|
| موضوع: رد: النهاية | المسيح الدجال "1" النهاية | المسيح الدجال "1"بارك الله فيك وجزاك الله الف خير على هذا التميز في مواضيعك المفيدة والقيمة اتمنى لك المواصلةبالتوفيق والنجاح | | |
الثلاثاء 18 فبراير 2014, 17:12 | المشاركة رقم: |
إحصائيةالعضو | | عدد المساهمات : 8030 | تاريخ التسجيل : 27/05/2011 | نقاط : 13923 | السٌّمعَة : 6 | العمر : 32 |
|
| موضوع: رد: النهاية | المسيح الدجال "1" النهاية | المسيح الدجال "1"جزاك الله خير الجزاء وشكرا ع الطرح المميز فعلا عاشت الايادي •• مع أجمل تقدير مني | | |
الأربعاء 19 فبراير 2014, 19:59 | المشاركة رقم: |
إحصائيةالعضو | | عدد المساهمات : 2854 | تاريخ التسجيل : 22/05/2011 | نقاط : 9356 | السٌّمعَة : 9 | العمر : 45 |
|
| موضوع: رد: النهاية | المسيح الدجال "1" النهاية | المسيح الدجال "1"تسلم أناملك على الطرح الرائع
لا خلا و لا عدم من مواضيعك الجديدة بإنتظار مواضيعك المميز ة بكل شوق يعطيك العافية و إلى الأمام | | |
الجمعة 21 فبراير 2014, 17:56 | المشاركة رقم: |
إحصائيةالعضو | | عدد المساهمات : 6070 | تاريخ التسجيل : 19/04/2013 | نقاط : 11396 | السٌّمعَة : 12 |
|
| موضوع: رد: النهاية | المسيح الدجال "1" النهاية | المسيح الدجال "1"[b]جزك الله خيراً على طرحك الطيب [/b][b]وبورك فيك [/b][b]الله لايحرمنا من روعة مواضيعك [/b][b]دمتي بخير [/b][b]باانتضار جديدك القادم[/b] | | |
السبت 22 فبراير 2014, 16:20 | المشاركة رقم: |
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 6102 | تاريخ التسجيل : 28/08/2013 | نقاط : 10797 | السٌّمعَة : 20 | العمر : 47 | المزاج : . |
|
| موضوع: رد: النهاية | المسيح الدجال "1" النهاية | المسيح الدجال "1"هذة تكملة للموضوع وجدت انة من العدل طرح الجزاء الثاني من الموضوع حتى يكون مفهوما واجمل اكثر عندما يكون بموضوع واحد وبمشاركات متتالية هذة المشاركة للاخ محمد الفلكي قمت بتعديل ردة وقمت بتكملة الموضوع للنور الهدى ارجوا التماس العذر اخي محمد الفلكي شكرااا للنقل وجزيتم خيراااااا
| | |
الأربعاء 05 مارس 2014, 18:28 | المشاركة رقم: |
إحصائيةالعضو | | عدد المساهمات : 6340 | تاريخ التسجيل : 29/05/2011 | نقاط : 11789 | السٌّمعَة : 18 | العمر : 35 | الموقع : . | المزاج : . |
|
| موضوع: رد: النهاية | المسيح الدجال "1" النهاية | المسيح الدجال "1"موضوع جميل وراقي بارك الله فيك ونفع بك باانتضار كل مفيد ومميز منك احترامي لك | | |
الجمعة 07 مارس 2014, 19:11 | المشاركة رقم: |
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 3739 | تاريخ التسجيل : 26/08/2013 | نقاط : 7988 | السٌّمعَة : 16 | العمر : 35 | المزاج : . |
|
| موضوع: رد: النهاية | المسيح الدجال "1" النهاية | المسيح الدجال "1"موضوع رائع شكلاً ومضموناً الف شكرعلى مجهودك الرائع في انتظار جديدك القادم بحول الله تحياتي الخالصة | | |
الجمعة 14 مارس 2014, 17:42 | المشاركة رقم: |
إحصائيةالعضو | عدد المساهمات : 3744 | تاريخ التسجيل : 09/09/2013 | نقاط : 8336 | السٌّمعَة : 19 | العمر : 35 | المزاج : ok |
|
| موضوع: رد: النهاية | المسيح الدجال "1" النهاية | المسيح الدجال "1"شكرا لك على هذا الطرح موضوع قيم ومفيد ومميز واكثر من رائع تسلم الايادي باانتضار الجديد القادم لك مني اجمل تحية | | |
الــرد الســـريـع | | |
|
تعليمات المشاركة |
صلاحيات هذا المنتدى: لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كود HTML معطلة
|
| |
| |
|