منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك
منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك









أهلا وسهلا بك إلى منتديات رحيل القمر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة تركيب مكيفات اسبلت في عجمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في خافقي رسم من ورق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر ترحيب للشاعر سامر الرشق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة رش مبيدات بالدمام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رحيلي عنكم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجديدة العضوة دمعه السعودية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو مفهوم الاعاقة السمعية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفليبانسرين هل هو فياجرا نسائية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تركيب مظلات سيارات الرياض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أترك لك هنا ... بصمه !! بـ ( حديث / دُعاء/ حكمة / نصيحة ) .. !!
الأحد 21 أبريل 2024, 19:37
الإثنين 15 أبريل 2024, 23:39
السبت 06 أبريل 2024, 18:24
الأربعاء 13 مارس 2024, 20:21
الأربعاء 13 مارس 2024, 20:11
الإثنين 19 فبراير 2024, 14:23
السبت 17 فبراير 2024, 09:53
الخميس 08 فبراير 2024, 11:29
السبت 03 فبراير 2024, 19:46
الأحد 14 يناير 2024, 01:59















منتديات رحيل القمر :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامى العام

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
شاطر

النهاية | المسيح الدجال "1" Emptyالسبت 15 فبراير 2014, 19:16
المشاركة رقم:
nour alhoda
كبار الشخصيات

nour alhoda

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 7291
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
نقاط : 12561
السٌّمعَة : 19
العمر : 36
الموقع : الارض
المزاج : صح
مُساهمةموضوع: النهاية | المسيح الدجال "1"


النهاية | المسيح الدجال "1"


النهاية | المسيح الدجال "1"

النهاية | المسيح الدجال "1" 0c31464260f601





النهاية | المسيح الدجال "1" 0c31464260f400

الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ، ونعوذ بالله من شرور انفسنا ، ومن سيئات اعمالنا ،
من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ان لا إله الا الله وحده لا شريك له
و أن محمداً عبده ورسوله ، بلغ الرسالة ، وأدّّى الامانة ، ونصح الامة ، وكشف الله به الغمة ،
وتركنا على المحجّة البيضاء ، لا يزيغ عنها الا هالك ..

أما بعد

النهاية | المسيح الدجال "1" 0c31464260f602

سردنا في ما سبق من مواضيع بحمد لله علامات الساعة الصُغرى ،
وتفصيل لعدد منها أيضا وأكتفينا بسرد الباقي ، نأتي اليوم باذن الله تعالى الى علامات الساعة الكُبرى ،
و اللتي تسبق قيام الساعة مُباشرة ، وتتصل اتصلا وثيقاً ما إن تنتهي هذه العلامة حتى تقوم أختها ..
عافانا الله من فِتَنِها .. بإذنه تعالى سيكون التقسيم حسب ماجاء في مرجعي الاساسي
"كتاب نهاية العالم للدكتور العريفي " على ثمانية مواضيع سنتعرف عليها ..
يطول الحديث فيها بصراحة لكن سنحاول تبسيط النقاط على القارئ بإذن الله ..
أيضا ستكون الموضوعات أسبوعية

موضوع كل اسبوع في حالة انه احتاج عملا كثيرا اما ان كان العمل عليه خفيفا ومتتابعا
ويتوجب سرده متصلا سيطرح في جزئين متتابعين قريبين في المدى الزمني ،

مثال : العلامة الاولى (المسيح الدجال)

حديث طويل وواسع الافق فسيتم تقسيم الموضوع الى عدة اقسام قد تتجاوز القسمين حتى !

وفّقنا الله و إياكم الى الخير و التقوى ، وجمعنا على البر و الحوض باذنه تعالى .. نتوكل على الله


النهاية | المسيح الدجال "1" 0c31464260f60d

المسيح الدجال ،
هو رجل آدمي يمتلك قدرات عجيبة و تخطت حدود الطبيعة و المنطق بأمر من الله سبحانه و تعالى .

أخبر عنه الانبياء و الرسل جميعاً ، و حدّث عنه النبي صلى الله عليه و سلم وحذّر منه بوصفه
و ذكر صفاته و خصاله و علامات دالة عليه ،

و لقد كان أعظم فتنة خاف النبي صلى الله عليه و سلم على امته منها ،
سُمّي بالمسيح الدجال لأنه ممسوح العين اليسرى ، أي أنه أعور

و قيل لأنه يمسح الارض ، وسمي بالدجال لأنه كذب و أحتال ، والدجل
هو قمة الكذب و آخره .

يخرج آخر الزمان ، و يدّعي بأنه رب العالمين ، و انه الظاهرة الكاملة ،
يدعو الناس للايمان به و اتباعه .


النهاية | المسيح الدجال "1" 0c31464260f60c


قيل في ما صح عن ابن عمر رضي الله عنه ،
أن عمراً رضي الله عنه خرج مع النبي صلى الله عليه و سلم يوما ،
حتى بلغوا ابن الصياد فوجدوه يلعب مع الصبيان ، ولم يكن قد بلغ الحلم بعد ،
فضرب النبي صلى الله عليه و سلم بيده و قال له : أتشهد أنّي رسول الله

قال ابن الصياد : أشهد أنك رسول الأُمّيين

ثم قال له : أتشهد أني رسول الله

فرفض النبي وقال : أمنت بالله و برسله و قال له ماذا ترى

قال ابن الصياد : يأتيني صادق و كاذب

فقال النبي : خُلط عليك الامر ، ثم قال له خبأت لك خبيئاً يا ابن الصياد

فرد ابن الصياد قائلا : الدخ .. ، الدخ .. ، الدخ .. " كأنه لم يجد باقي الكلمة "

فقال النبي صلى الله عليه و سلم : إخسأ عدوّ الله فلن تعدو قدرك

فقال عُمر رضي الله عنه : دعني يا رسول الله أضرب عنقه

فقال النبي صلى الله عليه و سلّم : إن يكنه فلن تُسلّط عليه ،
و إن لم يكنه فلا خير لك في قتله " يقصد المسيح الدجال "



*هل ابن الصياد هو الدجال الأكبر ؟

في الحديث السابق - الذي فيه بعض أحوال ابن صياد وامتحان النبي صلى الله عليه وسلم له -
ما يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان متوقفاً في أمر ابن صياد ،
لأنه لم يُوحَ إليه أنه الدجّال ولا غيره .

وكان كثير من الصحابة يظنون أن ابن صياد هو الدجال .
وكان عُمر بن الخطاب رضي الله عنهما يحلف أنه الدّجال بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم
وحضرة الصحابة ، ولم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم ذلك .

ففي الحديث عن محمد بن المُنْكدر قال :
" رَأَيْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَحْلِفُ بِاللَّهِ أَنَّ ابْنَ الصَّائِدِ الدَّجَّالُ . قُلْتُ : تَحْلِفُ بِاللَّهِ ؟
قَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ عُمَرَ يَحْلِفُ عَلَى ذَلِكَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
فَلَمْ يُنْكِرْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " رواه البخاري

وقد حصلت لابن عمر قصّة عجيبة مع ابن صائد وردت في صحيح الإمام مسلم
عن نَافِعٍ قَالَ لَقِيَ ابْنُ عُمَرَ ابْنَ صَائِدٍ فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ فَقَالَ لَهُ قَوْلا أَغْضَبَهُ فَانْتَفَخَ حَتَّى
مَلأَ السِّكَّةَ فَدَخَلَ ابْنُ عُمَرَ عَلَى حَفْصَةَ وَقَدْ بَلَغَهَا فَقَالَتْ لَهُ رَحِمَكَ اللَّهُ مَا أَرَدْتَ مِنْ ابْنِ صَائِدٍ
أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّمَا يَخْرُجُ مِنْ غَضْبَةٍ يَغْضَبُهَا .
صحيح مسلم

وبالرغم من ذلك فقد كان ابن صياد لما كبر يحاول الدّفاع عن نفسه
و يُنكر أنه الدّجال ويُظهر تضايقه من هذه التهمة ، ويحتج على ذلك بأن ما أخبر به
النبي صلى الله عليه وسلم من صفات الدجال لا تنطبق عليه .

ففي الحديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :
" خَرَجْنَا حُجَّاجًا أَوْ عُمَّارًا وَمَعَنَا ابْنُ صَائِدٍ ، قَالَ : فَنَزَلْنَا مَنْزِلا فَتَفَرَّقَ النَّاسُ وَبَقِيتُ أَنَا وَهُوَ ،
فَاسْتَوْحَشْتُ مِنْهُ وَحْشَةً شَدِيدَةً مِمَّا يُقَالُ عَلَيْهِ ، قَالَ : وَجَاءَ بِمَتَاعِهِ فَوَضَعَهُ مَعَ مَتَاعِي .
فَقُلْتُ : إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ ؛ فَلَوْ وَضَعْتَهُ تَحْتَ تِلْكَ الشَّجَرَةِ . قَالَ : فَفَعَلَ .
قَالَ : فَرُفِعَتْ لَنَا غَنَمٌ فَانْطَلَقَ فَجَاءَ بِعُسٍّ - قدح كبير - فَقَالَ : اشْرَبْ أَبَا سَعِيدٍ ،
فَقُلْتُ : إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ وَاللَّبَنُ حَارٌّ - مَا بِي إِلا أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَشْرَبَ عَنْ يَدِهِ أَوْ قَالَ آخُذَ عَنْ يَدِهِ -
فَقَالَ : أَبَا سَعِيدٍ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آخُذَ حَبْلًا فَأُعَلِّقَهُ بِشَجَرَةٍ ثُمَّ أَخْتَنِقَ مِمَّا يَقُولُ لِي النَّاسُ ،
يَا أَبَا سَعِيدٍ مَنْ خَفِيَ عَلَيْهِ حَدِيثُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا خَفِيَ عَلَيْكُمْ
مَعْشَرَ الأَنْصَارِ أَلَسْتَ مِنْ أَعْلَمِ النَّاسِ بِحَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟
أَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ كَافِرٌ وَأَنَا مُسْلِمٌ ؟ أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ عَقِيمٌ لا يُولَدُ لَهُ وَقَدْ تَرَكْتُ وَلَدِي بِالْمَدِينَةِ ؟ أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَدْخُلُ الْمَدِينَةَ وَلا مَكَّةَ وَقَدْ أَقْبَلْتُ مِنْ الْمَدِينَةِ وَأَنَا أُرِيدُ مَكَّةَ ؟
قَالَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ : حَتَّى كِدْتُ أَنْ أَعْذِرَهُ ،
ثُمَّ قَالَ : أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْرِفُهُ وَأَعْرِفُ مَوْلِدَهُ وَأَيْنَ هُوَ الآنَ . قَالَ : قُلْتُ لَهُ تَبًّا لَكَ سَائِرَ الْيَوْمِ "
رواه مسلم .

وقال ابن صياد في رواية : " أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْلَمُ الآنَ حَيْثُ هُوَ وَأَعْرِفُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ .
وَقِيلَ لَهُ : أَيَسُرُّكَ أَنَّكَ ذَاكَ الرَّجُلُ ؟ فَقَالَ : لَوْ عُرِضَ عَلَيَّ مَا كَرِهْتُ "
رواه مسلم .

وقد التبس على العلماء ما جاء في ابن صياد ، وأشكل عليهم أمره ، فمن قائل أنه الدجال ،
ومنهم من يقول أنه ليس الدجال . ومع كل فريق دليله ، فتضاربت أقوالهم كثيراً ،
وقد اجتهد ابن حجر في التوفيق بين هذه الأقوال ،
فقال : " أقرب ما يجمع به بين ما تضمنه حديث تميم وكون ابن صياد هو الدجال :
أن الدجال بعينه هو الذي شاهده تميم موثوقاً ،
وأن ابن صياد هو شيطان تبدّى في صورة الدجال في تلك المدة ،
إلى أن توجه إلى أصبهان فاستتر مع قرينه ، إلى أن تجيء المدة التي قدّر الله تعالى
خروجه فيها ، ] فتح الباري ]

وقيل إنّ ابن صياد هو دجّال من الدّجاجلة وليس هو الدّجال الأكبر . والله تعالى أعلم.


النهاية | المسيح الدجال "1" 0c31464260f505

أن النبي كان يتعوذ :
( اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار ومن عذاب النار ، وأعوذ بك من فتنة القبر ،
وأعوذ بك من عذاب القبر ، وأعوذ بك من فتنة الغنى ، وأعوذ بك من فتنة الفقر ،
وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال ) .
البخاري

***

ذكر النبي يوما بين ظهري الناس المسيح الدجال ،
فقال : ( إن الله ليس بأعور ، ألا إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى ، كأن عينه عنبة طافية ،
وأراني الليلة عند الكعبة في المنام ، فإذا رجل آدم ،
كأحسن ما يرى من أدم الرجال تضرب لمته بين منكبيه ، رجل الشعر ، يقطر رأسه ماء ،
واضعا يديه على منكبي رجلين وهو يطوف بالبيت ، فقلت : من هذا ؟
فقالوا : هذا المسيح بن مريم ، ثم رأيت رجلا وراءه جعدا قططا ، أعور العين اليمنى ،
كأشبه من رأيت بابن قطن ، واضعا يديه على منكبي رجل يطوف بالبيت ،
فقلت : من هذا ؟ قالوا : المسيح الدجال ) .

***

كنا نتحدث بحجة الوداع ، والنبي بين أظهرنا ، ولا ندري ما حجة الوداع ، فحمد الله وأثنى عليه ،
ثم ذكر المسيح الدجال فأطنب في ذكره ،
وقال : ( ما بعث الله من نبي إلا أنذر أمته ، أنذره نوح والنبيون من بعده ، وإنه يخرج فيكم ،
فما خفي عليكم من شأنه فليس يخفى عليكم : أن ربكم ليس على ما يخفى عليكم - ثلاثا -
إن ربكم ليس بأعور ، وإنه أعور العين اليمنى ، كأن عينه عنبة طافية ،
ألا إن الله حرم عليكم دماءكم وأموالكم ، كحرمة يومكم هذا ، في بلدكم هذا ، في شهركم هذا ،
ألا هل بلغت ) ، قالوا نعم ، قال : ( اللهم اشهد - ثلاثا - ويلكم ، أو ويحكم ، انظروا ،
لا ترجعوا بعدي كفارا ، يضرب بعضكم رقاب بعض ) .

***

ذكر الدجال عند النبي ، فقال : ( إن الله لا يخفى عليكم ، إن الله ليس بأعور -
وأشار بيده إلى عينه - وإن المسيح الدجال أعور العين اليمنى ، كأن عينه عنبة طافية ) .


***


لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق ، أم بدابق . فيخرج إليهم جيش من المدينة .
من خيار أهل الأرض يومئذ . فإذا تصادفوا قالت الروم : خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم .
فيقول المسلمون : لا . والله ! لا نخلي بينكم وبين إخواننا . فيقاتلونهم .
فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا . ويقتل ثلثهم ، أفضل الشهداء عند الله . ويفتتح الثلث .
لا يفتنون أبدا . فيفتتحون قسطنطينية . فبينما هم يقتسمون الغنائم ،
قد علقوا سيوفهم بالزيتون ، إذ صاح فيهم الشيطان : إن المسيح قد خلفكم في أهليكم .
فيخرجون . وذلك باطل . فإذا جاءوا الشام خرج . فبينما هم يعدون للقتال ، يسوون الصفوف ،
إذ أقيمت الصلاة . فينزل عيسى ابن مريم . فأمهم . فإذا رآه عدو الله ، ذاب كما يذوب الملح
في الماء . فلو تركه لانذاب حتى يهلك . ولكن يقتله الله بيده . فيريهم دمه في حربته


***


يخرج الدجال فيتوجه قبله رجل من المؤمنين . فتلقاه المسالح ، مسالح الدجال .
فيقولون له : أين تعمد ؟ فيقول : أعمد إلى هذا الذي خرج . قال فيقولون له : أو ما تؤمن بربنا ؟
فيقول : ما بربنا خفاء . فيقولون : اقتلوه . فيقول بعضهم لبعض : أليس قد نهاكم ربكم
أن تقتلوا أحدا دونه . قال فينطلقون به إلى الدجال . فإذا رآه المؤمن قال : يا أيها الناس !
هذا الدجال الذي ذكر رسول الله . قال فيأمر الدجال به فيشبح . فيقول : خذوه وشجوه .
فيوسع ظهره وبطنه ضربا . قال فيقول : أو ما تؤمن بي ؟ قال فيقول : أنت المسيح الكذاب .
قال فيؤمر به فيؤشر بالمئشار من مفرقه حتى يفرق بين رجليه . قال ثم يمشي الدجال
بين القطعتين . ثم يقول له : قم . فيستوي قائما . قال ثم يقول له : أتؤمن بي ؟
فيقول : ما ازددت فيك إلا بصيرة . قال ثم يقول : يا أيها الناس ! إنه لا يفعل بعدي بأحد من الناس
. قال فيأخذه الدجال ليذبحه . فيجعل ما بين رقبته إلى ترقوته نحاسا . فلا يستطيع إليه سبيلا .
قال فيأخذ بيديه ورجليه فيقذف به . فيحسب الناس أنما قذفه إلى النار .
وإنما ألقي في الجنة . فقال رسول الله : هذا أعظم الناس شهادة عند رب العالمين


***


النهاية | المسيح الدجال "1" 0c31464260f504

عن نافع بن عتبة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
" تغزون تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله ، ثم تغزون فارس فيفتحها الله ،
ثم تغزون الروم فيفتحها الله ، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله "

وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
" عمران بيت المقدس ، خراب يثرب ، خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطنية ،
وفتح القسطنطنية خروج الدجال "

ويسبق خروج الدجال حروب عديدة بين المسلمين و بين غيرهم من الامم ..

وقيل انه يسبق خروج الدجال ، قحط الارض قحطا شديداً لمدة ثلاثة أعوام ،
فيحبس المطر وخير الارض ويهلك الشجر الا قليلا منه .

و من علامات خروجه ايضا نسيان الناس ذكره ، و نسيان ذكره على المنابر
و وعظ النواس منه ونصحهم عنه .


النهاية | المسيح الدجال "1" 0c31464260f507

مما ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم ..
وصف خَلق الدجال فوصفه بأنه قصير أفحج مشيته معيبة
اجعد الرأس ، جفال الشعر وكثافته
مطموس العين كالعنبة الطافية أعور العين اليسرى
هجان ابيض البشرة عريض الجبهة
مكتوب بين عينيه كافر يقرأه كل مؤمن
عقيم لا يولد له


النهاية | المسيح الدجال "1" 0c31464260f506

عن أبي بكر رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
" إن الدجال يخرج من أرض بالمشرق يقال لها خارسان ،
يتبعه اقوام كأن وجوههم المجان المُطرقة "

و أول ظهوره كما اشتهر بين أهل العلم بمكان بين العراق و الشام


النهاية | المسيح الدجال "1" 0c31464260f401

نحمد الله حمدا كثيرا حلالا طيبا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه
و نصلي ونسلم على خير الخلق و البرية محمد وعلى آله وصحبه الى يوم تجمع البرية ..

نختتم بإذن الله الفصل الاول من العلامة الكبرى الاولى " المسيح الدجال "
على أمل الانتهاء من الفصل
الثاني بأقرب وقت ممكن باذن الله تعالى ..

رغم طول الموضوع وتشعبه الا اني اعتبر تلخيص الامر الى هنا في موضوع واحد أمر جيد ،
فلو ذكر الامر كما ورد في المراجع لما انتهيت في 10 مواضيع ...

وفي النهاية أسأل الله لي ولكم التوفيق


توقيع : nour alhoda





النهاية | المسيح الدجال "1" Emptyالإثنين 17 فبراير 2014, 12:41
المشاركة رقم:
محمد الفلكي
عضو محترف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1436
تاريخ التسجيل : 19/09/2013
نقاط : 5997
السٌّمعَة : 10
العمر : 63
المزاج : حزين
مُساهمةموضوع: رد: النهاية | المسيح الدجال "1"


النهاية | المسيح الدجال "1"


النهاية | المسيح الدجال "2"


النهاية | المسيح الدجال "1" 0c31464260f601





النهاية | المسيح الدجال "1" 0c31464260f400

الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ، ونعوذ بالله من شرور انفسنا ، ومن سيئات اعمالنا ،
من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد ان لا إله الا الله وحده لا شريك له
و أن محمداً عبده ورسوله ، بلغ الرسالة ، وأدّّى الامانة ، ونصح الامة ، وكشف الله به الغمة ،
وتركنا على المحجّة البيضاء ، لا يزيغ عنها الا هالك ..

أما بعد

النهاية | المسيح الدجال "1" 0c31464260f602

هذة تكملة للموضوع وجدت انة من العدل طرح الجزاء الثاني من الموضوع
حتى يكون مفهوما واجمل اكثر عندما يكون بموضوع واحد وبمشاركات متتالية
هذة المشاركة للاخ محمد الفلكي قمت بتعديل ردة وقمت بتكملة الموضوع للنور الهدى
ارجوا التماس العذر اخي محمد الفلكي
سردنا
في ما سبق من مواضيع بحمد لله علامات الساعة الصُغرى ،

وتفصيل لعدد منها أيضا وأكتفينا بسرد الباقي ، نأتي اليوم باذن الله تعالى الى علامات الساعة الكُبرى ،
و اللتي تسبق قيام الساعة مُباشرة ، وتتصل اتصلا وثيقاً ما إن تنتهي هذه العلامة حتى تقوم أختها ..
عافانا الله من فِتَنِها .. بإذنه تعالى سيكون التقسيم حسب ماجاء في مرجعي الاساسي
"كتاب نهاية العالم للدكتور العريفي " على ثمانية مواضيع سنتعرف عليها ..
يطول الحديث فيها بصراحة لكن سنحاول تبسيط النقاط على القارئ بإذن الله ..
أيضا ستكون الموضوعات أسبوعية

موضوع كل اسبوع في حالة انه احتاج عملا كثيرا اما ان كان العمل عليه خفيفا ومتتابعا
ويتوجب سرده متصلا سيطرح في جزئين متتابعين قريبين في المدى الزمني ،

مثال : العلامة الاولى (المسيح الدجال)

حديث طويل وواسع الافق فسيتم تقسيم الموضوع الى عدة اقسام قد تتجاوز القسمين حتى !

وفّقنا الله و إياكم الى الخير و التقوى ، وجمعنا على البر و الحوض باذنه تعالى .. نتوكل على الله


النهاية | المسيح الدجال "1" 0c31474967f503

عن عَامِرُ بْنُ شَرَاحِيلَ الشَّعْبِيُّ , أَنَّهُ سَأَلَ فَاطِمَةَ بِنْتَ قَيْسٍ -رضي الله عنها- فقال:

حَدِّثِينِي حَدِيثًا سَمِعْتِهِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا تُسْنِدِيهِ إِلَى أَحَدٍ غَيْرِكِ غَيْرِهِ ,

قَالَتْ : لَئِنْ شِئْتَ لأَفْعَلَنَّ ،

قَالَ لَهَا : أَجَلْ حَدِّثِينِي ،

قَالَتْ : سَمِعْتُ نِدَاءَ مُنَادِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُنَادِي أَنَّ : الصَّلاةَ جَامِعَةً ،

فَخَرَجْتُ إِلَى الْمَسْجِدِ فَصَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،

فَكُنْتُ فِي صَفِّ النِّسَاءِ الَّذِي يَلِي ظُهُورَ الْقَوْمِ ،

فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلاتَهُ جَلَسَ عَلَى الْمِنْبَرِ وَهُوَ يَضْحَكُ ،

فَقَالَ : " لِيَلْزَمْ كُلُّ إِنْسَانٍ مُصَلاهُ " , ثُمَّ قَالَ : " هَلْ تَدْرُونَ لِمَ جَمَعْتُكُمْ ؟ "

قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ،

قَالَ : " إِنِّي وَاللَّهِ مَا جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلا لِرَهْبَةٍ ,

وَلَكِنِّي جَمَعْتُكُمْ لأَنَّ تَمِيمًا الدَّارِيَّ كَانَ رَجُلا نَصْرَانِيًّا ، فَجَاءَ وَبَايَعَ وَأَسْلَمَ ،

وَحَدَّثَنِي حَدِيثًا وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ مَسِيحٍ الدَّجَّالِ ،

حَدَّثَنِي أَنَّهُ رَكِبَ فِي سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ مَعَ ثَلاثِينَ رَجُلا مِنْ لَخْمٍ وَجُذَامَ

فَلَعِبَ بِهِمُ الْمَوْجُ شَهْرًا فِي الْبَحْرِ ، ثُمَّ أَرْفَضُوا إِلَى جَزِيرَةٍ فِي الْبَحْرِ حِينَ غُرُوبِ مَغْرِبِ الشَّمْسِ ،

فَجَلَسُوا فِي قَارِبِ السَّفِينَةِ فَدَخَلُوا الْجَزِيرَةَ ، فَلَقِيَتْهُمْ دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرَةُ الشَّعْرِ ،

لا يَدْرُونَ مَا قُبُلُهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ الشَّعْرِ ،

فَقَالُوا : وَيْلَكِ مَا أَنْتِ ؟

قَالَتْ : أَنَا الْجَسَّاسَةُ ،

قَالُوا : وَمَا الْجَسَّاسَةُ ؟

قَالَتْ : أَيُّهَا الْقَوْمُ ، انْطَلِقُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ فِي الدَّيْرِ , فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالأَشْوَاقِ ،

فَلَمَّا سَمَّتْ لَنَا رَجُلا فَرِقْنَا مِنْهَا أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً ،

فَانْطَلَقْنَا سِرَاعًا حَتَّى دَخَلْنَا الدَّيْرَ ، فَإِذَا فِيهِ أَعْظَمُ إِنْسَانٍ رَأَيْنَاهُ قَطُّ خَلْقًا وَأَشَدُّهُ وَثَاقًا ،

مَجْمُوعَةٌ يَدَاهُ إِلَى عُنُقِهِ مَا بَيْنَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى كَعْبَيْهِ بِالْحَدِيدِ ،

قُلْنَا : وَيْلَكَ مَا أَنْتَ ؟

قَالَ : قَدْ قَدَرْتُمْ عَلَى خَبَرِي فَأَخْبِرُونِي مَا أَنْتُمْ ؟

قَالُوا : نَحْنُ أُنَاسٌ مِنَ الْعَرَبِ ، رَكِبْنَا فِي سَفِينَةٍ بَحْرِيَّةٍ فَصَادَفْنَا الْبَحْرَ حِينَ اغْتَلَمَ ،

فَلَعِبَ بِنَا الْمَوْجُ شَهْرًا ، ثُمَّ أَلْقَتْنَا إِلَى جَزِيرَتِكَ هَذِهِ ، فَجَلَسْنَا فِي قَارِبِهَا ،

فَدَخَلْنَا الْجَزِيرَةَ ، فَلَقِيَتْنَا دَابَّةٌ أَهْلَبُ كَثِيرَةُ الشَّعْرِ لا نَدْرِي قُبُلَهُ مِنْ دُبُرِهِ مِنْ كَثْرَةِ الشَّعْرِ ،

فَقُلْنَا : وَيْلَكِ مَا أَنْتِ ؟

قَالَتْ : أَنَا الْجَسَّاسَةُ ،

فَقُلْنَا : وَمَا الْجَسَّاسَةُ ؟

قَالَتِ : اعْمِدُوا إِلَى هَذَا الرَّجُلِ , فَإِنَّهُ إِلَى خَبَرِكُمْ بِالأَشْوَاقِ ،

فَأَقْبَلْنَا إِلَيْكَ سِرَاعًا وَفَزِعْنَا مِنْهَا ، وَلَمْ نَأْمَنْ مَا أَمِنَّا أَنْ تَكُونَ شَيْطَانَةً ،

فَقَالَ : أَخْبِرُونِي عَنْ نَخْلِ بَيْسَانَ ،

قُلْنَا : عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ ؟

قَالَ : أَسْأَلُكُمْ عَنْ نَخْلِهَا ، هَلْ يُثْمِرُ ؟

قُلْنَا لَهُ : نَعَمْ ،

قَالَ : أَمَا إِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ لا يُثْمِرَ ، قَالَ : أَخْبِرُونِي عَنْ بُحَيْرَةِ الطَّبَرِيَّةِ ،

قُلْنَا : عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ ؟

قَالَ : هَلْ فِيهَا مَاءٌ ؟

قَالُوا : هِيَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ ،

قَالَ : أَخْبِرُونِي عَنْ عَيْنِ زُغَرَ ،

قَالُوا : عَنْ أَيِّ شَأْنِهَا تَسْتَخْبِرُ ؟

قَالَ : هَلْ فِي الْعَيْنِ مَاءٌ ؟ وَهَلْ يَزْرَعُ أَهْلُهَا بِمَاءِ الْعَيْنِ ؟

قُلْنَا : نَعَمْ ، هِيَ كَثِيرَةُ الْمَاءِ وَأَهْلُهَا يَزْرَعُونَ بِمَائِهَا ،

قَالَ : أَخْبِرُونِي عَنِ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ مَا فَعَلَ ؟

قَالُوا : خَرَجَ مِنْ مَكَّةَ وَنَزَلَ يَثْرِبَ ،

قَالَ : أَقَاتَلَتْهُ الْعَرَبُ ؟

قُلْنَا : نَعَمْ ،

قَالَ : كَيْفَ صَنَعَ بِهِمْ ؟

فَأَخْبَرْنَاهُ أَنَّهُ قَدْ ظَهَرَ عَلَى مَنْ يَلِيهِ مِنَ الْعَرَبِ وَأَطَاعُوهُ ،

قَالَ : إِنَّهُ كَانَ ذَلِكَ ؟

قُلْنَا : نَعَمْ ،

قَالَ : أَمَّا إِنَّ ذَاكَ خَيْرٌ لَهُمْ أَنْ يُطِيعُوهُ ، وَإِنِّي مُخْبِرُكُمْ عَنِّي ، إِنِّي أَنَا الْمَسِيحُ الدَّجَّالُ ،

وَإِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ يُؤْذَنَ لِي فِي الْخُرُوجِ فَأَخْرُجَ فَأَسِيرَ فِي الأَرْضِ ،

فَلا أَدَعُ قَرْيَةً إِلا هَبَطْتُهَا فِي أَرْبَعِينَ لَيْلَةً غَيْرَ مَكَّةَ وَطِيبَةَ ، وَهُمَا مُحَرَّمَتَانِ عَلَيَّ كِلْتَاهُمَا ،

كُلَّمَا أَرَدْتُ أَنْ أَدْخُلَ وَاحِدَةً مِنْهَا اسْتَقْبَلَنِي مَلَكٌ بِيَدِهِ السَّيْفُ صَلْتًا يَصُدُّنِي عَنْهَا ،

وَإِنَّ عَلَى كُلِّ نَقْبٍ مِنْهَا مَلائِكَةً يَحْرُسُونَهَا " .

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَطَعَنَ بِمِخْصَرَتِهِ الْمِنْبَرَ :

" هَذِهِ طَيْبَةُ ، هَذِهِ طَيْبَةُ ، هَذِهِ طَيْبَةُ " يَعْنِي الْمَدِينَةَ "

أَلا فَهَلْ كُنْتُ حَدَّثْتُكُمْ ذَلِكَ ؟ "

قَالَ النَّاسُ : نَعَمْ ،

قَالَ : " فَإِنَّهُ أَعْجَبَنِي حَدِيثُ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ لأَنَّهُ وَافَقَ الَّذِي كُنْتُ حَدَّثْتُكُمْ عَنْهُ وَعَنِ الْمَدِينَةِ وَمَكَّةَ ،

أَلا إِنَّهُ فِي بَحْرِ الشَّامِ أَوْ بَحْرِ الْيَمَنِ ، لا بَلْ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ ،

مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ ، مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ " ، وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ قِبَلَ الْمَشْرِقِ .




النهاية | المسيح الدجال "1" 0c31474967f502


تقدم مما ذكر أن الدجال لازال سجين إحدى جزائر البحر ،

و أنه كان حيا وقت النبي صلى الله عليه و سلم

وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يخرج من غضبة يغضبها ،

تتحطم السلاسل و يخرج .

وسئل صلى الله عليه و سلم عن سرعته في الأرض فقال :

" كالغيث استدبرته الريح " ، بمعنى أنه يسرع و يتجول في كلّ أقطار الأرض و ثناياها ..

وعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :

" يخرج الدجال في خفة من الدين ، وأدبار من العلم ، وله أربعون يوماً يسبحها

، يوم كسنة، ويوم كشهر ، و يوم كجُمعة ، وسائر أيامه كأيامكم ،

وله حمار يركبه عرض ما بين أذنيه أربعون ذراعاً ، يأتي الناس فيقول أنا ربكم ،

و إن ربكم ليس بأعور ، مكتوب بين عينيه [ كـ ـفـ ر ] يقرأه كل مؤمن ،

كاتب وغير كاتب ، يمر بكل ماء ومنهل إلا المدينة ومكة ،

حرمهما الله عليه ، وقامت الملائكة بأبوابهما "

وسيدخل كل بقاع الأرض كما قال النبي صلى الله عليه و سلم .





النهاية | المسيح الدجال "1" 0c31474967f50d

من فتنه ما ورد عن حذيفة بن اليمان عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال :

" معه جنة ونار ، فناره جنة وجنته نار "

وقال : " معه ماء ونار ، فناره ماء بارد وماؤه نار "

و قال : " وأنا أعلم بما مع الدجال منه معه نهران يجريان أحدهما رأي العين

ماء أبيض والآخر رأي العين نار تأجج فإما أدركن أحد فليأت الذي يراه نارا "

وفي رواية : " فليأت الذي يراه نارا وليغمض ثم ليطأطئ رأسه (أي يخفض رأسه)

في النار هذه فيشرب منه فإنه ماء بارد "


وفي رواية أخرى : " فأما الذي يراه الناس ماء فنار تحرق

و أما الذي يراه الناس نارًا فماءًا بارد عذب فمن أدرك ذلك منكم فليقع في الذي يراه نارًا

فإنه ماء عذب طيب "


ومن فتنته تأثيره في الجمادات والحيوانات

عن النواس بن سمعان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال:

" يأتي على القوم فيدعوهم فيؤمنون به فيأمر السماء فتمطر

والأرض فتنبت فتروح عليهم سارحتهم
( أي ترجع إليهم ماشيتهم ودوابهم التي خرجت ترعى)

أطول ما كانت ذرا (شعرها طويل) و أسبغه ضروعا ( ممتلئة بالحليب)

وأمده خواصر ( الخاصرة هي الجنب أي سمينة شبعى)

ثم يأتي فيردون عليه قوله (أي يكفرون به) فينصرف عنهم فيصبحون ممحلين

(أي : مجدبة أراضيهم ذاهبة زروعهم ) ويمر بالخربة فيقول لها:

أخرجي كنوزك فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل "



ومن فتنه أنه يقول للأعرابي :

" أرأيت إن بعثت لك أباك ولأمك؟ أتشهد أني ربك ؟ فيقول: نعم.

فيتمثل الشيطان في صورة أبيه وأمه فيقولان: يا بني, اتبعه فإنه ربك"

ومن فتنه أنه يدعو رجلًا ممتلئا شبابا فيقطعه بالسيف نصفين ثم يقول الدجال للناس:

" انظروا إلى عبدي هذا فإني أبعثه ثم يزعم أنه له ربا غيري ,

فيأمر الدجال هذا الرجل أن يقوم حيا , فيقوم وقد أحياه الله وليس الدجال

لكن يري الدجال أنه أحياه ويلتئم الشقان , فيقول الخبيث: من ربك؟

فيقول :ربي الله وأنت عدو الله أنت الدجال "


وسيكون أكثر أتباعه من اليهود لأنهم يرون بأنه المسيح المنتظر من نسل داوود في عقيدتهم،

وقوم وجوههم كالمجان المطرقة أي وجوههم عريضة ومدورة لارتفاع عظم الوجه ،

ويتبين أنهم أهل دول شرق آسيا .

و أخبر النبي صلى الله عليه و سلّم بأفضلية الابتعاد عنه وعدم لقائه

عن عمر ابن حصين أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :

" من سمع بالدجال فلينأ عنه ، فو الله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن ،

فيتبعه مما يًبعث به من شبهات "

وعن أمامة الباهلي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

" فمن ابتلي بناره فليستغث بالله "

ومن سُبل التخلص من فتنته أيضاً معرفة شكله و أوصافه ، فهذا يؤكد للمسلم أنه الدجال .

وعن النبي صلى الله عليه و سلّم أنه قال :

" من حفظ عشر آيات من سورة الكهف عصم من فتنة الدجال "



النهاية | المسيح الدجال "1" 0c31474967f50c

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

" يأتي المسيح من قبل المشرق وهمته المدينة حتى ينزل دبر أُحُد

ثم تصرف الملائكة وجهه قبل الشام وهناك يهلك "


عن مجمع بن جارية رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

" يقتل ابن مريم الدجال بباب لُدّ "

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

"فبينما هم( أي المسلمون) يعدون العدة للقتال يسوون الصفوف إذا أقيمت الصلاة

فينزل عيسى ابن مريم "


وفي رواية : " فينزل-يعني عيسى عليه السلام-عند المنارة البيضاء شرقي دمشق

بين مهرودتين
(يعني ثوبين مصبوغين) واضعًا كفيه على أجنحة ملكين إذا طأطأ رأسه

يقطر ماءًا وإذا رفعه تحدر منه جمان كاللؤلؤ فلا يحل لكافر أن يجد ريح نفسه إلا مات "

(ونفس عيسى عليه السلام ينتهي حيث ينتهي طرفه على مد البصر

بمعنى أن الكفار الموجودين في الدائرة التي نصف قطرها مد بصر عيسى يموتون)



وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه عند نزول عيسى عليه السلام

يكون المسلمون قد استعدوا للصلاة فيكون قائدهم وإمامهم المهدي

فبينما إمامهم قد تقدم بهم وبدأ يصلي بهم الصبح إذ نزل عيسى عليه السلام

فرجع ذلك الإمام ينكص(أي تراجع عن موضع الإمام لأن عيسى أفضل منه

فيريد أن يتقدم الفاضل للإمامة)
يمشي القهقرى فيضع عيسى يده بين كتفيه ثم يقول له :

تقدم فصلّ فإنها لك أقيمت
( وهذه تكرمة من الله عز وجل لهذه الأمة أن يؤم عيسى

رجل من أمة محمد صلى الله عليه وسلم )
فيصلي بهم إمامهم فإذا انصرف

(أي إذا انتهى الإمام وانصرف من الصلاة) قال عيسى عليه السلام افتحوا الباب

فيفتحون ووراءه الدجال ومعه سبعون ألف يهودي كلهم ذو سيف محلى وتاج

فإذا انظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء وينطلق هاربا فيدركه عيسى بباب لُدّ

(وهو مكان معروف بفلسطين بني فيه اليهود اليوم قاعدة عسكرية ) فيقتله فينماع الخبيث كما ينماع الملح في الماء

(أي: يذوب) لكن عيسى يدركه ويضربه بحربة في يده فيريهم آثار الدم على الحربه

ثم يهزم الله اليهود فلا يبقى شيء مما خلق الله عز وجل يتوارى (أي: يختبأ) به اليهود إلا أنطق الله ذلك الشيء

إلا الغرقد(وهو نوع من شجر اليهود)

وفي رواية :عن مجمع بن جارية رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

"حتى يأتي المدينة فيغلب على خارجها ويمنع داخلها ثم يأتي جبل إيلياء (أي: بيت المقدس)

فيحاصر عصابة من المسلمين ويلقى المؤمنون شدة شديدة فيقول لهم الذين عليهم :

ما تنتظرون بهذا الطاغية أن تقاتلوه حتى تلحقوا بالله أو يفتح لكم

فيأتمرون أن يقاتلوه إذا أصبحوا فيصبحون ومعهم عيسى بن مريم فإذا رفع رأسه من ركعته قال:

سمع الله لمن حمده قتل المسيح الدجال والمدر يقول:يا مؤمن هذا يهودي عندي فاقتله "


وفي رواية: "حتى يدركه بباب لُدّ فيقتله "

ثم يأتي عيسى بن مريم قوم قد عصمهم الله منه (أي حماهم الله من الدجال) فيمسح عن وجوههم ويحدثهم في الجنة

فبينما هو كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى :إني قد أخرجت عبادًا لي لا يدان -أي لا قدرة- لأحد بمقاتلتهم فحرز عبادي إلى الطور

يعني يأجوج و مأجوج وسيأتي ذكرهم تفصيلا .



النهاية | المسيح الدجال "1" 0c31464260f401

انتهينا بحمد الله من تجميع هذا الموضوع وهو العلامة الأولى من علامات الساعة الكبرى .

قسمناه على شقّين لطول الموضوع و استفاضته .

خصصنا طقما جديداً أيضا باذن الله ، وسيكون لكل علامة طقم مخصص لزيادة جمالية الموضوع ،

أسأل الله أن يجمعنا على الخير دوما ودائما .. نلتقي في العلامة القادمة بإذن الله..



وفي النهاية أسأل الله لي ولكم التوفيق
الموضوع منقووول




توقيع : محمد الفلكي





النهاية | المسيح الدجال "1" Emptyالإثنين 17 فبراير 2014, 18:54
المشاركة رقم:
راجية عفو الرحمن
مؤسسة الموقع

راجية عفو الرحمن

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 10162
تاريخ التسجيل : 20/05/2011
نقاط : 19910
السٌّمعَة : 29
العمر : 52
الموقع : قلب احبتي
المزاج : الحمد لله
مُساهمةموضوع: رد: النهاية | المسيح الدجال "1"


النهاية | المسيح الدجال "1"


بارك الله فيك وجزاك الله الف خير
على هذا التميز في مواضيعك
المفيدة والقيمة
اتمنى لك المواصلة

بالتوفيق والنجاح


توقيع : راجية عفو الرحمن





النهاية | المسيح الدجال "1" Emptyالثلاثاء 18 فبراير 2014, 17:12
المشاركة رقم:
ra7il ahmad
المدير العام

ra7il ahmad

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 8030
تاريخ التسجيل : 27/05/2011
نقاط : 13923
السٌّمعَة : 6
العمر : 32
مُساهمةموضوع: رد: النهاية | المسيح الدجال "1"


النهاية | المسيح الدجال "1"


جزاك الله خير الجزاء

وشكرا ع الطرح المميز فعلا
عاشت الايادي


مع أجمل تقدير مني


توقيع : ra7il ahmad





النهاية | المسيح الدجال "1" Emptyالأربعاء 19 فبراير 2014, 19:59
المشاركة رقم:
بنت المغرب
كبار الشخصيات

بنت المغرب

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 2854
تاريخ التسجيل : 22/05/2011
نقاط : 9356
السٌّمعَة : 9
العمر : 45
مُساهمةموضوع: رد: النهاية | المسيح الدجال "1"


النهاية | المسيح الدجال "1"


تسلم أناملك على الطرح الرائع

لا خلا و لا عدم من مواضيعك الجديدة

بإنتظار  مواضيعك  المميز ة بكل شوق

يعطيك العافية و إلى الأمام


توقيع : بنت المغرب





النهاية | المسيح الدجال "1" Emptyالجمعة 21 فبراير 2014, 17:56
المشاركة رقم:
حلم الرجال
كبار الشخصيات

حلم الرجال

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 6070
تاريخ التسجيل : 19/04/2013
نقاط : 11396
السٌّمعَة : 12
مُساهمةموضوع: رد: النهاية | المسيح الدجال "1"


النهاية | المسيح الدجال "1"


[b]جزك الله خيراً على طرحك الطيب
[/b]


[b]وبورك فيك
[/b]


[b]الله لايحرمنا من روعة مواضيعك
[/b]


[b]دمتي بخير
[/b]


[b]باانتضار جديدك القادم[/b]


توقيع : حلم الرجال





النهاية | المسيح الدجال "1" Emptyالسبت 22 فبراير 2014, 16:20
المشاركة رقم:
ثقتي بربي تكفيني
ادارة

ثقتي بربي تكفيني

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 6102
تاريخ التسجيل : 28/08/2013
نقاط : 10797
السٌّمعَة : 20
العمر : 47
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: النهاية | المسيح الدجال "1"


النهاية | المسيح الدجال "1"


هذة تكملة للموضوع وجدت انة من العدل طرح الجزاء الثاني من الموضوع
حتى يكون مفهوما واجمل اكثر عندما يكون بموضوع واحد وبمشاركات متتالية
هذة المشاركة للاخ محمد الفلكي قمت بتعديل ردة وقمت بتكملة الموضوع للنور الهدى
ارجوا التماس العذر اخي محمد الفلكي
شكرااا  للنقل وجزيتم خيراااااا



توقيع : ثقتي بربي تكفيني





النهاية | المسيح الدجال "1" Emptyالأربعاء 05 مارس 2014, 18:28
المشاركة رقم:
Mr nawras
المتميزين

Mr nawras

إحصائيةالعضو

ذكر
عدد المساهمات : 6340
تاريخ التسجيل : 29/05/2011
نقاط : 11789
السٌّمعَة : 18
العمر : 35
الموقع : .
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: النهاية | المسيح الدجال "1"


النهاية | المسيح الدجال "1"


موضوع جميل وراقي
بارك الله فيك
ونفع بك
باانتضار كل مفيد ومميز منك
احترامي لك



توقيع : Mr nawras





النهاية | المسيح الدجال "1" Emptyالجمعة 07 مارس 2014, 19:11
المشاركة رقم:
Ranim nou7
ادارة

Ranim nou7

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3739
تاريخ التسجيل : 26/08/2013
نقاط : 7988
السٌّمعَة : 16
العمر : 35
المزاج : .
مُساهمةموضوع: رد: النهاية | المسيح الدجال "1"


النهاية | المسيح الدجال "1"


موضوع رائع شكلاً ومضموناً

الف شكرعلى مجهودك الرائع

في انتظار جديدك القادم بحول الله

تحياتي الخالصة


توقيع : Ranim nou7





النهاية | المسيح الدجال "1" Emptyالجمعة 14 مارس 2014, 17:42
المشاركة رقم:
الجوكر
عضو محترف

الجوكر

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3744
تاريخ التسجيل : 09/09/2013
نقاط : 8336
السٌّمعَة : 19
العمر : 35
المزاج : ok
مُساهمةموضوع: رد: النهاية | المسيح الدجال "1"


النهاية | المسيح الدجال "1"


شكرا لك على هذا الطرح
موضوع قيم ومفيد
ومميز واكثر من رائع
تسلم الايادي
باانتضار الجديد القادم
لك مني اجمل تحية


توقيع : الجوكر





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
الــرد الســـريـع
..





النهاية | المسيح الدجال "1" Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى