منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك
منتديات رحيل القمر
اهلا بك زائرنا الكريم يشرفنا انضمامك الينا في منتدى رحيل القمر ..لتترك معنا بصمتك ..فلا ترحل دون

ان نرى بريق اسمك معنا ..يحلق في سماء منتدانا المتواضع ..وشكرا لك









أهلا وسهلا بك إلى منتديات رحيل القمر.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.




آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة تركيب مكيفات اسبلت في عجمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك في خافقي رسم من ورق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اكبر ترحيب للشاعر سامر الرشق
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة رش مبيدات بالدمام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك رحيلي عنكم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الجديدة العضوة دمعه السعودية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو مفهوم الاعاقة السمعية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفليبانسرين هل هو فياجرا نسائية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تركيب مظلات سيارات الرياض
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أترك لك هنا ... بصمه !! بـ ( حديث / دُعاء/ حكمة / نصيحة ) .. !!
الأحد 21 أبريل 2024, 19:37
الإثنين 15 أبريل 2024, 23:39
السبت 06 أبريل 2024, 18:24
الأربعاء 13 مارس 2024, 20:21
الأربعاء 13 مارس 2024, 20:11
الإثنين 19 فبراير 2024, 14:23
السبت 17 فبراير 2024, 09:53
الخميس 08 فبراير 2024, 11:29
السبت 03 فبراير 2024, 19:46
الأحد 14 يناير 2024, 01:59















منتديات رحيل القمر :: المنتديات الاسلامية :: المنتدى الاسلامى العام

شاطر

فتن آخر الزمان Emptyالأربعاء 05 أبريل 2023, 13:16
المشاركة رقم:
راجية عفو الرحمن
مؤسسة الموقع

راجية عفو الرحمن

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 10162
تاريخ التسجيل : 20/05/2011
نقاط : 19913
السٌّمعَة : 29
العمر : 52
الموقع : قلب احبتي
المزاج : الحمد لله
مُساهمةموضوع: فتن آخر الزمان


فتن آخر الزمان


جزء حرووف

الخطبة الاولى

إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، ملك يوم الدين، أشهد أن لا إله إلا هو الحق المبين، وأشهد أن محمدًا رسول الله، النبي الأمين، صلى الله عليه، وعلى آله، وصحبه أجمعين، حبيبنا، وقائدنا، وشفيعنا محمد بن عبد الله، اللهم ارزقنا شفاعته، واجعلنا من أهل سنته، وارزقنا محبته، محبة نقدمه بها على المال والأهل والولد اللهم صلّ على خلفائه، وأصحابه، وآله، وأزواجه، وذريته الطيبين الطاهرين، وعلى آله، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
عباد الله:
أما بعد:
تكمن أهمية الموضوع في أمور منها: -
 وضع المجتمعات الحالية التي يعيش فيها المسلمون، وأنواع الفتن والمغريات التي بنارها يكتوون، وأصناف الشهوات والشبهات التي بسببها أضحى الدين غريباً،
فنال المتمسكون به مثلاً عجيباً (القابض على دينه كالقابض على الجمر).
 ولا شك عند كل ذي لب أن حاجة المسلم اليوم لوسائل الثبات أعظم من حاجة أخيه أيام السلف،
والجهد المطلوب لتحقيقه أكبر؛ لفساد الزمان، وندرة الأخوان، وضعف المعين، وقلة الناصر. - كثرت حوادث الردة والنكوص على الأعقاب، والانتكاسات حتى بين بعض العاملين للإسلام مما يحمل المسلم على الخوف من أمثال تلك المصائر، ويتلمس وسائل الثبات للوصول إلى برٍ آمن.  قول الشاعر: وما سمي الإنسان إلا لنسيانه *** ولا القلب إلا لأنه يتقلب فتثبيت هذا المتقلب برياح الشهوات والشبهات أمر خطير يحتاج لوسائل جبارة تكافئ ضخامة المهمة وصعوبتها.

فتن آخر الزمان

أيها المؤمنون..
إنَّ اللهَ قد أَسبَغَ على العبادِ نِعَمًا ظاهرةً وباطنة، واصطَفَى نِعمَةً هِيَ أَنفَسُ النِّعَمِ وأعلاها.. مَنَحَهَا لمن شاءَ مِن عِبادِه...
فأعظَمُ النِّعَمِ نِعمَةُ الإسلامِ.
وهي أَكثرُ النِّعَمِ عُرضةً للزَّوال، قال -عليه الصلاة والسلام-: "إنَّ القُلوبَ بينَ إصبُعَيْنِ مِن أصابعِ اللَّهِ، يقلِّبُها كيفَ شاءَ"؛ رواه الترمذي وابن ماجة.
وكان يعقوبُ -عليه السلام- يُوصي أولادَه بالحِفاظِ عليها، يقولُ لهم: ﴿ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ﴾ [البقرة: 132].
ومِن دُعَاءِ الرَّاسِخِينَ في العِلم: ﴿ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ﴾ [آل عمران: 8].
وكلُّ مُسلِمٍ مَأمُورٌ بدعاءِ اللهِ في صلاتِه وسؤالِهِ الهدايةَ والثباتَ على الدِّين، في قولِه: ﴿ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ﴾ [الفاتحة: 6].
واللهُ -سبحانه- يقولُ في الحديثِ القدسيِّ: "يا عِبَادِي كُلُّكُمْ ضَالٌّ إلَّا مَن هَدَيْتُهُ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ "؛ رواه مسلم.
عباد الله..
وفي آخِرِ الزمان.. تكثُرُ الفِتَنُ، فتُزَعزِعُ قلوبَ العِباد -إلا مَن رَحِمَ الله-.
وتُخرِجُ المرءَ عن دِينِهِ في يَومِهِ أو لَيلَتِه.. قال -عليه الصلاة والسلام-: " بَادِرُوا بالأعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ المُظْلِمِ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا، أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا، يَبِيعُ دِينَهُ بعَرَضٍ مِنَ الدُّنْيَا"؛ رواه مسلم.
أي: اجتَهِدُوا وسارِعُوا بالأعمالِ الصالحاتِ قبلَ أن تأتيَ فتنٌ تُشغِلُ الإنسانَ وتُثَبِّطُهُ عنِ العملِ الصالح..
ومِن شِدَّةِ تِلكَ الفتنِ، أنَّها تكونُ مُظلمةً كَقِطَعِ الليلِ المُظلِمِ؛ لايَكادُ يَرَى المرءُ فيها نُورَ الحقِّ.. بل تَشتَبِهُ الأمورُ على كثيرٍ مِنَ الناسِ؛ فيُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا، أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا.. يَبِيعُ ويَترُكُ دينَهُ لِيَنَالَ عَرَضًا مِنَ الدُّنيا: مالًا، أو جاهًا، أو رئاسةً، أو نِساءً أو غيرَ ذلك
عبادَ الله..
لقد كان نبيُّكُم -صلى الله عليه وسلم – يتعوذُ باللهِ مِنَ الفِتَنِ فيقول: " اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، ومِنْ عَذَابِ النَّارِ، ومِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا والمَمَاتِ، ومِنْ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ"؛ رواه البخاري ومسلم.
كما أَمَرَ أُمَّتَهُ بِالتَّعَوُّذِ مِنهَا، فقال: " تَعَوَّذُوا باللَّهِ مِنَ الفِتَنِ، ما ظَهَرَ منها وَما بَطَنَ ".
أيها المؤمنون..
اعلموا -رحمكم الله- أنَّ الفِتَنَ نوعان:
فِتَنُ الشُّبُهاتِ -وهيَ الأخطر-، وفِتَنُ الشَّهواتِ.
فَأمَّا فِتَنُ الشُّبُهات: فهيَ كلُّ فِتنَةٍ مَبنيةٌ على الجهلِ بالدِّين، فَيلتَبِسُ الحقُّ بالباطِلِ..
ومِن ذلكَ: ما حَصَلَ مِن أهلِ البِدَعِ الذين ابتدعوا في عقائدِهم، أو أقوالِهِم أو عِباداتِهم أو مُعاملاتِهِم ما ليسَ مِن شريعةِ الله، فَضَلُّوا عنِ الحقِّ وهُمْ يحسبونَ أنَّهم يُحسِنونَ صُنعًا.
وأمَّا فِتَنُ الشَّهواتِ: فهيَ التي يُقدِّمُ فيها الإنسانُ مُرادَهُ وهواهُ على مُرادِ اللهِ تعالى،
فيفعلُ الحرامَ؛ اِتِّباعًا لهواهُ وشهوتِه، وهو يعلمُ أنَّ اللهَ حرَّمه.
ويترُكُ الفرائضَ والواجِباتِ؛ كسلًا عنها، وهوَ يعلمُ أنَّ اللهَ أوجبها عليه.
وفِتَنُ الشَّهَواتِ كثيرةٌ جدًا: فمِنها شهوةُ الفَرجِ، وشهوةُ البَطنِ، وشهوةُ جمعِ المالِ، وشهوةُ الرِّئاسَةِ والوَجاهَة، وشهوةُ النَّظَرِ وشهوةُ الكلام..، وغيرُها كثير..

ومِن أسبابِ الثباتِ على دينِ الله:

الفرارُ مِنَ الفِتن، وعدَمُ التَّعَرُّضِ لها،
كما جاء في قصةِ الرجلِ الذي قَتَلَ تِسعةً وتسعين إنسانًا: أنه سألَ عَن رَجُلٍ عَالِمٍ فقال العالِمُ: "ومَن يَحُولُ بيْنَهُ وبيْنَ التَّوْبَةِ؟ انْطَلِقْ إلى أرْضِ كَذا وكَذا، فإنَّ بها أُناسًا يَعْبُدُونَ اللَّهَ فاعْبُدِ اللَّهَ معهُمْ، ولا تَرْجِعْ إلى أرْضِكَ، فإنَّها أرْضُ سَوْءٍ".
ومِن أعظَمِ أسبابِ الثباتِ على دينِ الله:

الدعاء، وقد كانَ أكثرُ دعاءِ النبيِّ -صلى الله عليه وسلم-: "يا مُقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ".
ولِكُلِّ ما سبَقَ طريقانِ: طريقٌ أحلَّهٌ اللهُ، وطريقٌ حرَّمَه.
والمؤمنُ يكتفي بالحلالِ عنِ الحرامِ.
والـمَفتُونُ يَتَخبَّطُ في الحلالِ والحرام، ولا يُراعي أمرَ اللهِ ونهيَهُ -والعياذُ بالله-.
اللهمَّ إنَّا نعوذُ بِكَ مِنَ الفِتنِ ما ظهرَ منها وما بَطن،
اللهمَّ اكفِنا بِحلالِكَ عن حرامِك، وأَغنِنا بفضلِكَ عمَّن سواك.







توقيع : راجية عفو الرحمن





فتن آخر الزمان Emptyالأربعاء 05 أبريل 2023, 13:17
المشاركة رقم:
راجية عفو الرحمن
مؤسسة الموقع

راجية عفو الرحمن

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 10162
تاريخ التسجيل : 20/05/2011
نقاط : 19913
السٌّمعَة : 29
العمر : 52
الموقع : قلب احبتي
المزاج : الحمد لله
مُساهمةموضوع: رد: فتن آخر الزمان


فتن آخر الزمان


جزء اموووونة



أنواع الفتن وطرق إجتنابها

ونحن نحتاج اليوم أيما حاجة أيها الإخوة إلى الثبات والله  قال: وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَسورة آل عمران102. إذًا اثبتوا على هذا الدين، لا تنحرفوا عنه، لا تتركوه، لا كليًا، ولا جزئيًا، لا تتركوه إلى غيره؛ فترتدوا، ولا تتركوا حكمًا واحدًا من أحكامه، ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةًسورة البقرة208. كافة، ومن أدعية المؤمنين: رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَاسورة آل عمران8.  والنبي ﷺ علمنا فقال: القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يا مصرف القلوب ثبت قلبي على دينك. ولذلك كان يكثر أن يقول في هذه الأدعية: سائلًا الثبات من الله ، ولما حدّث أصحابه عن فتنة الدجال، وأخبرهم بأشياء عجيبة من فتنة الدجال معه جنة، في الظاهر، ونار، ويطوف في الأرض سريعًا وأن معه من الخوارق العجيبة التي يرى بها الناس أنه يحي أمواتًا من القبور وأن كنوز الأرض تتبعه  ومع ذلك قال يا عباد الله: فاثبتوا سأصفه لكم وصفًا لم يصفه نبي قبلي، يا عباد: الله فاثبتوا.
أوصانا بذلك مهما رأينا من الفتن، أن نثبت يا عباد الله: فاثبتوا وكان ﷺ يقول في أدعيته اللهم إني أسألك الثبات في الأمر .  والأمر هو الدين، والإسلام، والأحكام، ولماذا نحن نكرر في الصلاة اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ سورة الفاتحة6؟ ونداوم عليها؟ زدنا هدى، وثبتنا عليه، ولو قال واحد: أنا مهتدي فلماذا أسأل مزيدًا؟ لماذا أسأل الهداية؟ نقول: تسأل مزيدًا منها، والثبات عليها اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ، والنبي ﷺ لما تعرض لمساومات من المشركين؛ ثبت قالوا: نعبد إلهك سنة، وتعبد إلهنا سنة عرض، الإنسان قد تأتيه عروض مغرية يا عباد الله: هذه الدنيا؛ فتن، عروض مالية مغرية، عروض في مناصب مغرية، في شركات، ومؤسسات، وأشياء فيها زيادة رواتب، لكن الأعمال فيها حرام، فيها شبهات كثيرة، ظلمات بعضها فوق بعض، هل يثبت أمام الإغراء؟ ألا يتعرض الشباب للإغراء من الفتيات والعكس؟  أليس هذا عصر الشهوات؟ ألسنا اليوم في واقع بئيس من جهة العفة؟ هذه القنوات الإباحية التي تنشر صور الفواحش بأنواعها، وأنواع لا تخطر ببال حتى تسمع عنها فيقال لك: لقد نشروا صور الفواحش حتى مع الكلاب، والبهائم ما ترك الكفار شيئًا من القاذورات إلا وضعوه، صوره، ثبتوه نشروه من جميع الأنواع ثم مواقع الانترنت، ورسائل البريد الإلكتروني وقريبًا نسمع أن الجوالات التي بأيدي أبنائنا، وبناتنا، الجوال الذي تعطيه لابنتك وابنك اليوم، هذا الجوال ستصل إليه مقاطع أفلام جنسية قذرة من لا يملك جوالًا؟ يملك الناس جوالات وشركات الجوالات العالمية المصنعة لها تريد أن تمحور الحياة حول الجوال فيجعلون البيع بالجوال، والشراء بالجوال، وتسديد الفواتير بالجوال، والحجز بالجوال، وهكذا الدنيا الأغراض تقضى بالجوال، محورة الحياة حول الجوال هذا الجوال سيكون مصدرًا عظيمًا للشر أيضًا، وليس البريد الإلكتروني فقط، وبالتالي سنرى الأبناء، والبنات، والصغار، والمساكين، والأبرياء والذين لم يعرفوا الشر من قبل، والفطر السليمة، وكل مولود يولد على الفطرة إذا به يرى قاذورات، وأشياء غير متوقعة تأتيه على الجوال، وهذه تقنيات البلوتوث اليوم تعبث بهم عبثا وتنقل إليهم الصور ماذا سيحدث من الذي يثبت أصلًا أيها الأخوة: من الذي يثبت والأخوات من الذي يثبت عندما تُرى الصور، ومن الذي ينساق وراءها ليطبق هذه الانحرافات؟ المسألة اليوم فتن، فتن والله فتن في الشبهات، في الشهوات فتن كقطع الليل المظلم، ويل للعرب من شر قد اقترب، من الذي يثبت أمام الفتن؟ لو تعرض لإغراء صورة، أو دعوة من فاسق، أو فاسقة، من الذي سيثبت؟ هنا قضية الثبات، الثبات على المبدأ الثبات على الحق هذا حرام يعني حرام، ولا يتغير، ولا يتبدل، ولسنا نقول اليوم حرام، وغدًا نقول ولكن ظهر هناك من يفتي بجوازه ظهر يعني شيء مستجد أين كان هذا العلم من قبل لو كان صحيحًا ليست مكتشفات القضية الحكم كلما كان أقدم في الشريعة كان أحسن فحكم الصحابة أحسن من حكم من بعدهم، وآراء التابعين الفقهية خير من آراء من بعدهم، وهكذا لأن الدين يتعرض للهجمات، ويخف التمسك به فتحصل التراجعات تحصل الانتكاسات، ولذلك غير بعض الناس من أشياء فإذا قلت لماذا غيرت أنت الآن كنت تتبع أهل العلم ما الذي حصل؟ قال لأنني سمعت فتوى من شيخ ما في قناة ما يقول إن هذا جائز، سبحان الله، الذي يقول إنه قد وجد اليوم من يقول في قناة ما لا بدّ من نشر ثقافة العري لأن الحجاب قد كثر ولا بدّ أن نوازن الأمور وننشر عريًا في المقابل سبحان الله أين عقولهم كيف يقال هذا؟
أيها الإخوة: المبدأ مبدأ والحق حق، يجب الثبات عليه قالوا نعبد إلهك سنة وتعبد إلهنا سنة؟ لا قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ۝ لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ ۝ وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ۝ وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ ۝ وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ۝ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِسورة الكافرون6. مفاصلة وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَسورة القلم9.مشيها شوية، ونمشيها لك أيضًا، أبدًا وهذه قضية مهمة جدًا، اليوم جاءوا إلى أبي طالب قالوا هذا ابن أخيك قد آذانا وسفه دين آبائنا، وعاب آلهتنا، وشتمها يا ابن أخي: أن قومك يقولون كذا، وكذا، فقال النبي ﷺ  لعمه: ما أنا بأقدر أن أدع ما بعثت به من أن يشعل أحدٌ من هذه وأشار إلى الشمس شعلة من نارٍ. والحديث صححه ابن حجر رحمه الله، هل يستطيعون أن يشعلوا من الشمس شعلة من نار أصلًا لو اقتربوا قليلًا لاحترقوا، وكذلك أنا لا أستطيع أن أترك شيئًا من الدين، فليست القضية قابلة للمساومات، والنبي ﷺ، على جلالة قدره قال الله له كلامًا شديدًا مع أنه أحب البشر إلى الله صاحب المقام المحمود، والشفاعة العظمى ولواء الحمد الذي يؤذن له أن يسجد تحت عرش الله يوم القيامة قال: وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ يعني على الحق لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ كم؟ شيئًا كثيرًا؟ لا شَيْئًا قَلِيلاً سورة الإسراء74.قليلًا، طيب ولو حصل هذا ماذا سيكون؟ تكون العاقبة قال:إِذاً لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ ضعف العذاب في الحياة، وليس هذا فقط وَضِعْفَ الْمَمَاتِ سورة الإسراء75. سبحان الله يقوله لنبيه ﷺ، إذًا هذا لو ركن إليهم شيئًا قليلًا لأذقناك ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ، على جلالة قدره، وعلو منزلته يقول هذا لنبيه ﷺ فما بالكم بنا نحن؟




اللهم إنا نسألك الثبات على الأمر يا رب العالمين، والعزيمة على الرشد، يا أرحم الراحمين لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة، إنك أنت الوهاب.
أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي، ولكم، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم،


توقيع : راجية عفو الرحمن





فتن آخر الزمان Emptyالأربعاء 05 أبريل 2023, 13:19
المشاركة رقم:
راجية عفو الرحمن
مؤسسة الموقع

راجية عفو الرحمن

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 10162
تاريخ التسجيل : 20/05/2011
نقاط : 19913
السٌّمعَة : 29
العمر : 52
الموقع : قلب احبتي
المزاج : الحمد لله
مُساهمةموضوع: رد: فتن آخر الزمان


فتن آخر الزمان


 3جزء حلاااااا

أسباب الوقاية من الفتن

إن مما يعين على الثبات؛ تذكر عظمة الله، لو عرض على الإنسان أمر يزيغ به وإغراء يذكر عظمة الله، وأن الله العلي الكبير، وإذا كان الكرسي، وسع السموات، والأرض كل الأرض كل الأراضي كل السموات في الكرسي كحلقة في فلاة من الأرض حلقة في صحراء، البشر، والناس، والبحار، والمراكب، والكواكب، والسموات كلها بالنسبة للكرسي كحلقة في فلاة في صحراء حلقة حديد مرمية في صحراء كم نسبتها ؟ والكرسي بالنسبة للعرش كحلقة في صحراء حلقة حديدة ألقيت في صحراء الكرسي بالنسبة للعرش والله أعظم من العرش وأكبر من العرش الله أكبر ليس شيء أكبر منه فمن تعصي؟ وتتنازل عن دين من؟ وتخالف شرع من؟
ولذلك لما تكلم العز بن عبد السلام في إبطال الخمور عند أحد الكبراء بالكلام القوي قال له أحد تلاميذه: كيف قلته؟ قال: "استحضرت عظمة الله، فرأيت ذلك الإنسان كالقط أمامي"، صغر لأنه استحضر عظمة الله ، ولما قيل لأحدهم أن يكتب كلامًا باطلًا، قال: "هذه السبابة التي تشير لله بالتوحيد، تأبى أن تكتب الباطل"، وكذلك فإن مما يعين على الثبات معرفة قيمة هذه الحياة الدنيا ماذا تساوي الحياة الدنيا؟ الحياة الدنيا متاع الحياة الدنيا ملعونة إلا ذكر الله الحياة الدنيا قليلة قل متاع الدنيا قليل الحياة الدنيا لعب لهو الحياة الدنيا غرور فالإنسان يضحي المسلم يضحي بكل الحياة الدنيا من أجل أن يثبت على الحق، ولذلك سحرة فرعون ضربوا لنا مثلًا عجيبًا، كانوا في أول النهار سحرة فجارًا فصاروا في آخر النهار شهداء أبرارًا، لما هددهم فرعون أن يرجعوا عن هذا الدين الحق الذي وجدوا عليه موسى ، دين الإسلام الحق، قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا، وَالَّذِي فَطَرَنَاقسم على أحد الأقوال في التفسير لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا سورة طه72. اسمها دنيا،

فكر فيها يا أخي:
 دنيا، حتى أهل الحب والغناء يقولون عنها دنيا ويغنون بالدنيا ولو عقلوا معنى كلمة دنيا ما فعلوا ذلك، دنيا لدنائتها لدنوها لقلة قيمتها دنيا القيمة الدنيا النهاية الدنيا دنيا، فكيف تقدم على الآخرة؟ والآخرة خير وأبقى، وكذلك فإن ماشطة بنت فرعون الماشطة التي تمشط شعر بنت فرعون كوافيرة بنت فرعون هذه الماشطة، لما سمعت بدين موسى  كتب الله لها الهداية  فأخفت إيمانها فكانت تمشط بنت فرعون فوقعت المدرى، من يدها ، فقالت تلقائيًا وعفويًا: بسم الله، بسم  الله، فقالت بنت فرعون: أبي؟ لا، هنا أعلنت المرأة إيمانها رأت أنه لا يسعها أن تخفي الله ربي، ورب أبيكِ، ربي وربكن ورب أبيك، أخبره؟ قالت: أخبريه، أتى بها ما هذا الدين الجديد؟ ربي وربك الله، ارجعي ، لا، هاتوا الأولاد هاتوا المرأة، هاتوا بقرة من ماء أو زيت يغلي من نحاس إناء على هيئة البقرة عظيم فيه هذا يغلي نلقي أولادك أو ترجعي عن الحق؟ ألقوهم وليس أصعب على المرأة من أن يلقى بين يديها أولادها فتراهم يموتون في ميتة شنيعة قدر يغلي، وتلوح عظامهم على سطح الإناء الزيت المغلي واحد وراء واحد، وهي ثابتة، وليست دفعة واحدة، لعلها تتراجع وليكون أشدّ وأنكى في التعذيب، لكن صبر ساعة خير إلى قيام الساعة، هو موقف ولما جيء بابنها الرضيع، كأنها  تقاعست قال: يا أماه اصبري، ثبتها أنطقه الله هي والولد في هذا الماء المغلي.
النبي ﷺ لما صعد إلى السماء شم رائحة طيبة، ما هذا؟ قال: هذه رائحة ماشطة بنت فرعون  .  كم سنة يا إخوان بين النبي ﷺ وماشطة بنت فرعون؟ آلاف السنين والرائحة موجودة، في السماء موجودة، هو موقف واحد، ولكنه باق عند الله هي شدة واحدة، شدة، فالمطلوب الثبات الثبات أمام المغريات الثبات أمام الضغوط الثبات أمام الطلبات والإلحاحات والإغراءات، المطلوب الثبات أمام الشهوات المطلوب أمام التنازلات الثبات وعدم تقديم التنازلات إذا كان في الأمر رخصة شرعية من علماء ثقات خذ بها الرخص الشرعية طيبة، سافر اقصر الصلاة، اجمع الصلاتين، لكن رخص تافهة من جهلة ومن شذاذ خالفوا العلماء وخالفوا المذاهب الأربعة وخالفوا أكثر أهل العلم فكيف يعتد بها؟ ثم يوصي بعضنا بعضًا بالثبات مهم جدًا، وتواصي الأخوات فيما بينهن على الهاتف من الأمور الجميلة في هذا الزمان بالثبات على الحق، وإرسال الرسائل بالجوالات التي فيها تثبيت وتذكير ووعظ من الأمور الجميلة أيضًا بين الإخوان في هذا الزمان نحتاج إلى تذكير نحتاج إلى تنبيه الإمام أحمد رحمه الله على جلالة قدره، ما الذي ثبته لما جاءت المحن، يقول بخلق القرآن رفض، ضرب، سجن، عزل، رفض، ما الذي ثبته؟ هو يخبر عن نفسه بالإضافة إلى علمه ودينه وعبادته، وهي الأساس،وصلته بالله،


توقيع : راجية عفو الرحمن





فتن آخر الزمان Emptyالأربعاء 05 أبريل 2023, 13:19
المشاركة رقم:
راجية عفو الرحمن
مؤسسة الموقع

راجية عفو الرحمن

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 10162
تاريخ التسجيل : 20/05/2011
نقاط : 19913
السٌّمعَة : 29
العمر : 52
الموقع : قلب احبتي
المزاج : الحمد لله
مُساهمةموضوع: رد: فتن آخر الزمان


فتن آخر الزمان


  يا عباد الله، لا نرضى أن تؤذى عقيدتنا، ولا أن يؤذى بلدنا، ولا أن يؤذى أهلنا فلا بدّ أن نصبر على الحق.
اللهم إنا نسألك الأمن في الأوطان، وزيادة الإيمان، اللهم إنا نسألك الأمن في البلاد، والدور، أمنا في الأوطان، والدور، وأرشد الأئمة، وولاة الأمور، واغفر لنا يا عزيز يا غفور، اللهم إنا نسألك المغفرة، والتقوى، والاستمساك، بالعروة الوثقى، نسألك الثبات حتى الممات، اجعل ميتتنا على التوحيد، واختم بالصالحات أعمالنا، يا أرحم الراحمين، سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ ۝ وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ ۝ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، وقوموا الى صلاتكم يرحمكم الله.
1 - رواه مسلم118
2 - رواه مسلم2654
3 - رواه الترمذي3407
4 - رواه الحاكم في المستدرك6467
5 - روا أحمد2820


توقيع : راجية عفو الرحمن





فتن آخر الزمان Emptyالأربعاء 05 أبريل 2023, 14:00
المشاركة رقم:
راجية عفو الرحمن
مؤسسة الموقع

راجية عفو الرحمن

إحصائيةالعضو

انثى
عدد المساهمات : 10162
تاريخ التسجيل : 20/05/2011
نقاط : 19913
السٌّمعَة : 29
العمر : 52
الموقع : قلب احبتي
المزاج : الحمد لله
مُساهمةموضوع: رد: فتن آخر الزمان


فتن آخر الزمان


السؤال


ما هي الوسائل التي تؤدي إلى الثبات على الدين ؟ خصوصا وأنا حولي كثير من الفتن والشهوات والشبهات . كلما أسير في الطريق أسمع غناء ، وأنا في بيتي كذلك يصل إلينا صوت الغناء من الشارع ، وغيرها الكثير والكثير من الفتن . وأسألك شيخنا الدعاء لي بالثبات والهداية .


الجواب


الحمد لله.
الوسائل التي تعين على الثبات على الدين خاصة زمن الفتن نوعان :
الأولى :
وسائل تزيد من الإيمان واليقين ، وهي التي تحض على الطاعة ، وتدفع إلى العمل الصالح ، وبها يتذوق العبد طعم الإيمان .
ومنها : طلب الهداية إلى صراط الله المستقيم ، والمسلم في كل صلاة لا بد أن يدعو فيها : (اهدنا الصراط المستقيم) .
وروى الطبراني في "الكبير" (7135) عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه سلم : ( يا شداد بن أوس إذا رأيت الناس قد اكتنزوا الذهب والفضة فاكنز هؤلاء الكلمات : اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد ، وأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك ... ) الحديث وصححه الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (3228) .
ومنها : الاستقامة على دين الله تعالى ، وعدم التفريط في شيء منه ، قال الله تعالى : ( وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) الأنعام / 153.
وقال تعالى : ( يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ) إبراهيم/27
قال قتادة : " أما الحياة الدنيا فيثبتهم بالخير والعمل الصالح ، ( وَفِي الآخِرَةِ ) في القبر " . "تفسير ابن كثير" (4 / 502)
ومنها : التمسك بالسنة ، فعن العرباض بن سارية رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ) رواه أبو داود (4607) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .
ومنها : كثرة ذكر الله .
قال ابن عباس رضي الله عنه : " الشيطان جاثم على قلب ابن آدم ، فإذا سها ، وغفل وسوس، وإذا ذكر الله خنس " .
راجع : "تفسير الطبري" (24 / 709-710)
النوع الثاني :
وسائل تعصم من الوقوع في الفتن .
منها : الصبر على أمر الله ، فروى أبو دود (4341) عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (إن من ورائكم أيام الصبر ، الصبر فيه مثل قبض على الجمر ، للعامل فيهم مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله) قيل : يا رسول الله أجر خمسين منهم ؟ قال : (أجر خمسين منكم) . وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .
ومنها : الاستعاذة بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وفي حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه عند مسلم (2867) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما لأصحابه : (تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن) فقالوا : نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن .
ومنها : مراقبة الله عز وجل وحفظه .
روى الترمذي (2516) أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ ، احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"(احفظ الله يحفظك) جملة تدل على أن الإنسان كلما حفظ دين الله حفظه الله .
ولكن حفظه في ماذا ؟ حفظه في بدنه ، وحفظه في ماله ، وأهله ، وفي دينه ، وهذا أهم الأشياء وهو أن يسلمك من الزيغ والضلال ، لأن الإنسان كلما اهتدى زاده الله هدى (وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ) وكلما ضل والعياذ بالله فإنه يزداد ضلالا " انتهى .
"شرح رياض الصالحين" (ص 70) .
ومنها : مصاحبة الصالحين من المؤمنين ، وترك مصاحبة من عداهم من المفتونين .
وقد روى أبو داود (4918) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (المؤمن مرآة المؤمن ، والمؤمن أخو المؤمن ، يكف عليه ضيعته ويحوطه من ورائه) وحسنه الألباني في "صحيح أبي داود" .
(يكف عليه ضيعته) أي : يمنع خسارته .
(ويحوطه من ورائه) أي : يحفظه ويصونه ، ويدافع عنه بقدر استطاعته .
وروى أيضا (4833) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل) وحسنه الألباني في "صحيح أبي داود" .
ومن أعظم ما يُنتفع به من عوامل الثبات على الدين : عدم التعرض للفتن ، والسعي في توقّيها بالبعد عنها وعن أسبابها ، فيصفو الحال للقلب ، فيتذوق طعم الإيمان ، وقد جاء في حديث الدجال قوله صلى الله عليه وسلم : (مَنْ سَمِعَ بِالدَّجَّالِ فَلْيَنْأَ عَنْهُ ، فَوَاللَّهِ إِنَّ الرَّجُلَ لَيَأْتِيهِ وَهُوَ يَحْسِبُ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ فَيَتَّبِعُهُ مِمَّا يَبْعَثُ بِهِ مِنْ الشُّبُهَاتِ) رواه أبو داود (4319) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .












نسأل الله لنا ولإخواننا المسلمين الثبات على دينه ، والعصمة من الفتن ، ما ظهر منها وما بطن .
والله أعلم



توقيع : راجية عفو الرحمن





الــرد الســـريـع
..





فتن آخر الزمان Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


جميع آلمشآركآت آلمكتوبه تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ , ولا تعبّر بأي شكل من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى